فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاتبة ل "تجار الملابس النسائية ": تحرككم الأرباح.. فأين الغيرة على المرأة؟
" الرطيان": بعض الكُتّاب يبيعون أنفسهم للمسؤولين الفاسدين
نشر في سبق يوم 26 - 12 - 2011

تطرح كاتبة الصراع الدائر الآن بين وزارة العمل السعودية والتجار، بشأن قضية تأنيث محال الملابس النسائية، راصدة خشية التجار على سوق دخلها يجاوز البليون ونصف البليون، ومشيرة إلى أن هؤلاء التجار نسوا الحياء، فلم يعد يخجلهم أن تناقش المرأة السعودية شؤون ملابسها الداخلية مع رجال وافدين، فيما يرفض كاتب نموذج "الكاتب الطبل" الذي باع نفسه للمسؤول أو الجهة التي تدفع أكثر، كي يمدحها، مؤكداً أن الجميع يعرف هذا الكاتب المفضوح، والمسؤول الفاسد.

كاتبة ل "تجار الملابس النسائية ": تحرككم الأرباح.. فأين الغيرة على كرامة النساء؟
تطرح الكاتبة الصحفية بدرية البشر في صحيفة "الحياة"، الصراع الدائر الآن بين وزارة العمل السعودية والتجار، بشأن قضية تأنيث محال الملابس النسائية، راصدة خشية التجار على سوق تبلغ 16.6 في المئة من إجمالي سوق الملابس النسائية ودخلها يجاوز البليون ونصف البليون، ومشيرة إلى أن هؤلاء التجار نسوا الحياء والذوق والأدب، فلم يخجلهم أن تناقش المرأة السعودية شؤون "السراويل ومشدّات صدر وقمصان نوم" مع رجال وافدين، ففي مقالها "ربما - قليلاً من الحياء لو سمحتم" تقول الكاتبة "قامت حملة نسائية شعارها «كفاية إحراجاً» لإفهام الرأي العام أن المسألة محرجة، وترافع الإعلام أمام الرأي العام وأمام المسؤول. وتم بحمد الله عام 2004 صدور قرار تأنيث باعة محال الملابس الداخلية، لكنه لم يطبق.. تأجل تنفيذ القرار سبع سنوات، وعندما أراد وزير العمل، اليوم، أن يدفع به إلى حيّز التنفيذ حرّك المعطلون القضية من جديد، وعادوا يرفعون قضية ضد الوزير أمام ديوان المظالم، على اعتبار أن تنفيذ القرار باطل وتعطيله حق، لأنهم يخافون على سوق تبلغ 16.6 في المئة من إجمالي سوق الملابس النسائية ودخلها يجاوز البليون ونصف البليون؟". وتمضي الكاتبة راصدة "يحاول الطرفان، الوزارة والتجّار، اللعب على المسألة الاقتصادية لتبرير المسألة أمام الرأي العام: الوزارة تزعم أن هذا القرار سيحل جزءاً من مشكلة البطالة. مليون امرأة تقدمن لوزارة العمل عاطلات من العمل ويطالبن بتأمين «حافز»، والتجار يردون بأن هذا القرار لن يحل المشكلة ولا يحزنون، «فبعض» البائعات سيكنَّ غير مواطنات؟ هكذا، القصة تناقش بكل بساطة في مجتمع عُرف عنه محافظته الشديدة إن لم نقل تشدده فيما يخص قضايا النساء"، ثم تتوجه الكاتبة للتجار قائلة "هل نقول لهؤلاء: انتبه لقد وقع منك شيء مهم، وقع منك شيء اسمه الحياء والذوق والأدب التي يحترمها حتى الغرب.. فما دخلت محلاً لبيع ملابس نسائية في الغرب ووجدت رجلاً يبيع للنساء ثيابهن الداخلية". وتؤكد الكاتبة أن مَن عطل تأنيث الملابس الداخلية، فعل ذلك خدمة للتجار، وتقول "وأنه هذه المرة، مثلما في مرات سابقة.. في خدمة التاجر".
" الرطيان": بعض الكُتّاب يبيعون أنفسهم للمسؤولين الفاسدين
يرفض الكاتب الصحفي محمد الرطيان في صحيفة "المدينة" نموذج "الكاتب الطبل"، إشارة إلى أنه كاتب أجوف، لا يملك شيئاً، معتبراً أنه خان اللغة والمعنى والموقف، وباع نفسه للمسؤول أو الجهة التي تدفع أكثر، كي يمدحها، مؤكداً أن الجميع يعرف هذا الكاتب المفضوح، والمسؤول الفاسد، خاصة في هذا الزمن الإلكتروني، أو عصر الإنترنت، ففي مقاله " الكاتب الطبل" يقول الرطيان "التطبيل: خيانة للغة، وكذب على المسئول، وتشويه للحقائق، وخيانة للقارئ.. والبلد.
الكاتب / الطبل: نموذج فاقع للفساد، بل هو من سادة الفساد.. العنوه كما تلعنون كل شيء فاسد في حياتكم.. وابصقوا على وجهه ووجه كلماته الخائنة!"، ثم يعرض الرطيان للنموذج المقابل (الكاتب الفارس البطل) قائلاً "منذ طفولتي .. منذ القراءات الأولى والوعي الأول، آمنت أن الكتابة: شكلٌ من أشكال الفروسية، فيها من شجاعة الفارس ونبله وإقدامه الشيء الكثير"، ثم يعود الكاتب ليتساءل "لا أفهم كيف تكون "الكتابة" لدى البعض كذبا ونفاقا ودجلاً؟ كيف جمعوا بين رداءة اللغة، ورداءة المعنى، ورداءة الموقف؟ كيف يتحول الكاتب البطل إلى الكاتب / الطبل؟ كيف يبيع أحدهم - أو إحداهن - محبة الناس، وثقتها، وتقديرها، وإيمانها بكلماته ومواقفه مقابل حفنة من الريالات؟ الكاتب / الطبل .. مفضوح ومكشوف، خاصة في هذا الزمن الإلكتروني والذي لا يخفى فيه شيء عن المتلقي، وبإمكان المتلقي رفضك وإلغاؤك من ذاكرته، ولديه ألف منبر ليقول "لا" في وجهك، ويفضح إماء كلماتك المعروضة للبيع في أسواق الإعلام"، ثم يلقي الكاتب اللوم على المؤسسات الإعلامية قائلاً: "الكاتب / الطبل .. أراد أن يبيع نفسه - وكلماته - لمَن يدفع أكثر.. فهمنا هذه، لكنني لا أفهم كيف تقبل مؤسسة إعلامية - تحترم نفسها وقارئها - بأن تتحول إلى "دكان" ليبيع من خلاله هذا الكاتب / الطبل بضاعته الفاسدة وكلماته الرديئة ؟"،
ثم يتوجه الكاتب إلى المسؤول ويقول "عزيزي المسئول .. كيف تصدق الكاتب / الطبل؟! كيف تسمح لمرتزق أن (يضحك عليك) ويصفك بكل هذه الصفات الخرافية؟.. أنت في النهاية كائن بشري ولست سوبرمان!.. من المستحيل أن تكون الأول والأفضل والأجمل بكل شيء .. أنت مثلنا.. لك أخطاؤك وعيوبك البشرية.. ثم، هل تظن أن مقالة غبية من كاتب / طبل ستقوم بتحسين صورتك أمام الجمهور؟! ". وينهي الكاتب بالتأكيد على أن الكاتب / الطبل يخدع المسؤول ويقول "عزيزي المسئول.. الكاتب / الطبل لا يخدعنا - فنحن نعرفك بشكل جيّد! - الكاتب / الطبل يخدعك أنت".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.