راهن الكاتب والمحلل السياسي اللبناني غسان شربل على ثقل السعودية العربي والإسلامي والدولي، ورصيد الملك عبد الله بن عبد العزيز الشخصي في البلدان التي سيزورها: مصر والأردن ولبنان، وعلاقات الثقة التي تربطه بقادتها، معتبراً أن هذه أسلحة الملك في مواجهة مشهد شرق أوسطي مؤلم ومعقد، أبرز ما فيه هو الانهيار العربي، هكذا رصدت افتتاحية صحيفة "الحياة" التي جاءت تحت عنوان "المشهد... والتحرك السعودي" أجواء جولة الملك عبد الله بن عبد العزيز، العربية ساعياً إلى تنشيط روح المصالحة التي أطلقها في القمة العربية في الكويت، وفي مقاله "قطعة قماش تهز أوروبا وتمتحن ليبراليتها" بصحيفة "الجزيرة" يرى الكاتب محمد بن عيسى الكنعان أن مبادئ وقوانين الحرية والليبرالية والديمقراطية التي طالما تحدثت عنها أوروبا، اهتزت أمام قطعة قماش ترتديها امرأة مسلمة، راصداً الجهود القانونية للتصدي للنقاب، ومعتبراً أن معركة (النقاب) قد تكون بداية حقيقية لإصدار تشريعات وقوانين أخرى تعارض، أو على الأقل، تمس القيم والتعاليم الإسلامية. راهن الكاتب والمحلل السياسي اللبناني غسان شربل على ثقل السعودية العربي والإسلامي والدولي، ورصيد الملك عبد الله بن عبد العزيز الشخصي في البلدان التي سيزورها: مصر والأردن ولبنان، وعلاقات الثقة التي تربطه بقادتها، معتبراً أن هذه أسلحة الملك في مواجهة مشهد شرق أوسطي مؤلم ومعقد، أبرز ما فيه هو الانهيار العربي، هكذا رصدت افتتاحية صحيفة "الحياة" التي جاءت تحت عنوان "المشهد... والتحرك السعودي" أجواء جولة الملك عبد الله بن عبد العزيز، العربية ساعياً إلى تنشيط روح المصالحة التي أطلقها في القمة العربية في الكويت، في بداية الافتتاحية التي جاءت تحت عنوان "المشهد... والتحرك السعودي" رصد الكاتب والمحلل غسان شربل تعقيدات المشهد الشرق أوسطي من: "أفق السلام مسدود في المنطقة، بتعنت حكومة نتنياهو والانقسام الفلسطيني، إلى عجز العراق عن تشكيل حكومته، وتصاعد الأزمة الإيرانية – الغربية، وتزايد القلق في المشهد اليمني، واندفاع لبنان نحو أزمة تفوق قدرته على الاحتمال، بين "حزب الله" والرئيس سعد الحريري، إضافة إلى الارتباك الأميركي في المنطقة وتراجع الدور العربي في الإقليم"، ثم يرصد الكاتب جهود الملك عبد الله في مواجهة هذا المشهد، ويقول: "في ظل هذا المشهد المؤلم والمعقد بدأ الملك عبد الله بن عبد العزيز جولته العربية ساعياً إلى تنشيط روح المصالحة التي أطلقها في القمة العربية في الكويت. واضح أنه يأمل في طي صفحة الجفاء بين القاهرة ودمشق ليمكن بعدها التقدم جدياً على طريق المصالحة الفلسطينية. وواضح أيضاً أنه يأمل في عودة الروح إلى المثلث السعودي - المصري – السوري، الذي لا يمكن أن يقوم إلا على قاعدة الاعتدال، وهو مثلث لا بد منه إذا كان للعرب أن يسترجعوا شيئاً من الدور في الإقليم. واضح أيضاً أن العاهل السعودي يراهن على دور سوري حاسم في تجنيب لبنان الانفجار ومساعدته على استجماع شروط الاستقرار" ويعلق شربل مراهناً على الثقل السعودي ورصيد الملك عبد الله قائلاً: "المهمة ليست سهلة بالتأكيد. لكن العاهل السعودي يستند إلى أوراق عدة. شعور عربي عارم بخطورة المشهد العربي الحالي المفتوح على انهيارات لا يمكن ضبط حدودها. ثقل السعودية العربي والإسلامي والدولي. رصيد الملك الشخصي في البلدان التي سيزورها وعلاقات الثقة التي تربطه بقادتها. يبقى أن الجولة تعكس قراراً بعدم التسليم بأن الانهيار العربي حتمي وأن تراجع الدور العربي في الإقليم صار من الثوابت وجزءاً من المشهد".
كاتب سعودي: النقاب .. قطعة قماش تهز أوروبا وتمتحن ليبراليتها
في مقاله "قطعة قماش تهز أوروبا وتمتحن ليبراليتها" بصحيفة "الجزيرة" يرى الكاتب محمد بن عيسى الكنعان أن مبادئ وقوانين الحرية والليبرالية والديمقراطية التي طالما تحدثت عنها أوروبا، اهتزت أمام قطعة قماش ترتديها امرأة مسلمة، راصداً الجهود القانونية للتصدي للنقاب، ومعتبراً أن معركة (النقاب) قد تكون بداية حقيقية لإصدار تشريعات وقوانين أخرى تعارض، أو على الأقل، تمس القيم والتعاليم الإسلامية، يقول الكاتب: "لن أعيد الجدل الذي دار وما زال حول النقاب في البلدان الأوروبية.. أود فقط أن أشير إلى هشاشة هذه (الليبرالية) عندما تُمتحن على أرض الواقع، وهي التي يتم تسويقها في أنماط وممارسات مجتمعنا مع محاولة زرعها في تربتنا الفكرية بحجة أنها تستوعب كل اختلافات الأديان والمذاهب والأحزاب، وتحقق كل الحريات الفردية والعامة، خصوصاً أن الليبرالية الغربية (أصيلة) وثمرة تجربة تاريخية قامت على مبادئ رئيسية تُقدّس (حرية الإنسان واستقلالية الفرد وحق الاختيار)، لذا يرى دعاتها أنها قدر الإنسانية، كما يؤكد فلاسفتها أنها الأنموذج الحضاري الأمثل للإنسانية"، ويتساءل الكاتب: "لماذا سقطت الليبرالية في امتحان حقيقة مبادئها بشأن (نقاب المرأة) الذي تتجسد فيه (حرية المرأة في معتقدها واستقلالية قرارها وحق اختيار حجابها) على اعتبار أن منطلق الجدل الغربي حول (النقاب) كان دينياً أو اجتماعياً وليس أمنياً. فلو كان مبرر صدور قوانين حظر النقاب (أمنياً) بالدرجة الأولى لكان بالإمكان قبول هذا المبرر وفق الاحتياطات الأمنية"، ويؤكد الكاتب أن فكرة الحظر قامت بالأساس على "رفض النقاب من منطلق ديني وبعد فكري بحجة أنه صنوان التخلف وضد التحضر ورمز للرجعية، ما يعكس أن طابع الرفض (تنويري) لصالح قيم المشروع الحضاري الغربي"، وفي النهاية يرى الكاتب أن "معركة (النقاب) قد تكون بداية حقيقية لإصدار تشريعات وقوانين أخرى تعارض، أو على الأقل تمس، القيم والتعاليم الإسلامية الخاصة بالإنسان المسلم، ذكراً كان أو أنثى، في القارة الأوروبية الليبرالية".