خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشفيات عرفة تعلن جاهزيتها لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن
تواجه الأمراض المعدية بتخصيص غرف للعزل وتوفير أحدث الأجهزة الطبية
نشر في سبق يوم 05 - 11 - 2011

أكملت مستشفيات مشعر عرفة التابعة لوزارة الصحة، كافة استعداداتها لتقديم أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن خلال يوم عرفة، حيث تم تجهيز ثلاثة مستشفيات للعمل على مدار الساعة، هي مستشفيات: عرفات العام ونمرة وجبل الرحمة.
وتضم هذه المستشفيات كافة التخصصات الطبية، وتتوزع على أقسام العيادات الخارجية والطوارئ والتنويم والأشعة والمختبر، كما تم تجهيزها بكافة الأجهزة الطبية والفنية من مختبرات وأشعة، فيما يعمل بها كوادر طبية وفنية مؤهلة ومدربة للعمل في مثل هذه الظروف التي تتميز بضغط العمل والتواصل مع مرضى يتكلمون مختلف لغات العالم.
وتتوفر بمستشفى عرفات العام كافة التخصصات الطبية، ويضم العديد من الأقسام حيث تبلغ سعته السريرية 300 سرير إضافة إلى 28 سريراً بقسم العناية المركزة و 12 سريراً بقسم الطوارئ.
أما مستشفى جبل الرحمة فإنه يتسع ل 140 سريراً موزعة على أقسام التنويم المختلفة، إضافة إلى 17 سريراً للعناية المركزة و 17 سريراً للطوارئ، فيما تبلغ السعة السريرية الإجمالية بمستشفى نمرة 90 سريراً، إضافة إلى 12 سريراً بقسم العناية المركزة، وستة أسرة بقسم الطوارئ.
واكتملت كافة الاستعدادات بأقسام الإسعاف والطوارئ بجميع المستشفيات واكتملت القوى البشرية المدربة العاملة بها، حيث تم تدريب جميع العاملين على خطط الطوارئ والإخلاء الطبي في حالات الكوارث، كما تمت مراجعة جميع إجراءات السلامة بالمستشفيات من مخارج للطوارئ وكاشفات للدخان والحرارة ووسائل الإطفاء وأجهزة إنذار.
وجهزت الوزارة وحدات تبريد وعلاج ضربات لمواجهة أي حالات طارئة للإجهاد الحراري أو ضربات الشمس بين حجاج بيت الله الحرام، حيث تتوقع مصلحة الأرصاد العامة أن تشهد منطقة عرفة ارتفاعاً في درجة الحرارة خلال يوم 9/ 12، إضافة إلى ذلك فقد تم تجهيز مهبط الطائرات بمستشفى عرفات العام لاستقبال الحالات الطارئة التي تنقلها طائرات الإخلاء العمودية، وذلك بالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر والقطاعات الصحية الأخرى العاملة بالحج.
أما بالنسبة لخدمات الرعاية الصحية الأولية فقد هيأت الوزارة 46 مركزاً صحياً للعمل على مدار الساعة لخدمة الحجيج خلال يوم عرفة تدعمها ستة مراكز صحية بمشعر مزدلفة.
من ناحية أخرى، استعدت مستشفيات المشاعر في منطقة عرفات لحج هذا العام بمواجهة الأمراض المعدية بتخصيص غرف العزل الخاصة للمصابين أو المشتبه بإصابتهم بها، وتجهيزها بالأجهزة والكوادر التي ستديرها مباشرة.
ففي مستشفى عرفات العام أفاد مدير المستشفى، الدكتور أحمد الخروبي، أن المستشفى خصص للمصابين بهذه الأمراض قسماً للعزل طاقته الاستيعابية 56 سريراً، وتضم وحدة عناية للحالات المتوسطة، وغرف تنويم للرجال والنساء مجهزة بأجهزة التنفس الصناعي والأكسجين والمحاليل الخاصة بها، إضافة إلى جهاز للتنفس الصناعي ذي تردد عال وفرته وزارة الصحة مؤخراً لمستشفيات المنطقة لخدمة حجاج هذا العام، مبيناً أن هذا الجهاز من أكثر الأجهزة تطوراً على مستوى العالم، فيما يشرف عليها اثنان من الأطباء الاستشاريون وستة أطباء أخصائيين، إضافة إلى كادر تمريض يزيد عن 20 ممرضاً وممرضة.
من ناحيته قال الدكتور عبدالحكيم بافرج مدير مستشفى نمرة بالمشاعر: إن المستشفى استعد بتوفير أقسام للعزل من إجمالي 90 سريراً أعدت لاستقبال الحالات بوجه العموم، إضافة إلى توفير الأجهزة المساندة لهذه الأقسام من أجهزة المتابعة للعلامات الحيوية وأجهزة التنفس الصناعي، وكذالك أجهزة التنفس ذي التردد العالي الحديثة، وتوفير كادر طبي مكون من استشاريي طب باطنة وأمراض معدية وعدد من أخصائيي الباطنة والعناية المركزة إضافة إلى طاقم تمريض متخصص.
وفي مستشفى جبل الرحمة أوضح مدير المستشفى الدكتور أحمد الفقيه أن المستشفى مجهز بغرف عزل خاصة بالمصابين بالأمراض المعدية بها 18 سريراً مجهزة بالكامل بأجهزة تنفس صناعي وأجهزة مراقبة العلامات الحيوية الحديثة، مبيناً أن كل سرير يحتوي على وحدة مخارج لهذه الأجهزة وأجهزة التنفس تستطيع إشغال سريرين بدل السرير الواحد في حاله الحاجة إلى مضاعفة العدد، لا قدر الله، إضافة إلى جهاز التنفس ذي التردد العالي، كما تم تأمين أجهزة تعقيم بلازما، وتأمين كابينة التحاليل المخبرية الآمنة لعمل التحاليل المطلوبة للأمراض المعدية والوبائية.
وأشار إلى أنه سيكون هناك كادر متكامل يتكون من استشاريين وأخصائيي تنفس صناعي وطاقم تمريضي متخصص، كما زُودت جميع المستشفيات بالأدوية المضادة للفيروسات بمختلف أنواعها وبكميات كبيرة.
وبيّن أن المستشفيات جميعها بدأت منذ وقت مبكر بتدريب كوادرها الطبية القائمة على هذه الأقسام على استخدام الأجهزة الحديثة، لاكتشاف ومقاومة هذه الأمراض، وذلك بإقامة دورات تدريبية مكثفة في هذا المجال قبل بدء الموسم في مشاعر عرفات الطاهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.