عندما تعرضت سمرين فاروق للتحرش في أحد شوارع لندن قررت الفتاة ذات الثمانية عشر ربيعاً أن الوقت قد حان لوقفة .. فبدأت ترتدي الحجاب. و"سمرين" واحدة من مسلمات كثيرات في مقتبل العمر يعشن في بريطانيا واخترن لأسباب مختلفة ارتداء الحجاب، لإعلان ديانتهن للمحيطين بهن وذلك رغم الأرقام التي توضح تزايد العنف ضد النساء اللائي يسهل التعرف على أنهن مسلمات. ورغم الاعتقاد الشائع أن الشابات المسلمات يجبرن على ارتداء الحجاب تحت ضغط من أسرهن أو من رجال فإن الدراسات والمقابلات تشير إلى العكس في الدول التي يمثل المسلمون أقلية فيها حيث يكون ارتداء الحجاب من اختيار المرأة نفسها.
وقالت "سمرين" التي تعمل مساعدة في أحد المتاجر وتتطوع للعمل في مركز إسلامي للشباب في ليتون بشرق لندن "سأظل أبدو مختلفة مهما فعلت فلماذا إذاً لا أرتدي الحجاب؟"
وتبلغ نسبة المسلمين أقل من خمسة في المئة من سكان بريطانيا البالغ عددهم 63 مليون نسمة لكن لا توجد إحصاءات رسمية لعدد النساء اللائي يرتدين الحجاب أو النقاب.
غير أنه يبدو في السنوات الأخيرة أن عدداً متزايداً من الشابات يخترن ارتداء الحجاب لتأكيد هويتهن الإسلامية التي يشعرن أنها تتعرض للهجوم وللإعلان عن عقيدتهن على الملأ.
وقالت شانزا علي (25 عاماً) الحاصلة على الماجستير وتعمل بمنظمة إسلامية لا تهدف للربح في لندن إنها ولدت في باكستان وإن والدتها الباكستانية لم تكن ترتدي الحجاب لكنها قررت هي وأختها سندس ارتداءه في سن العشرين تقريباً.
وذكرت شانزا لرويترز في بيت أسرتها في والتمستو بشرق لندن الذي تدلت على الجدران فيه أبسطة ذات نقوش إسلامية جنباً إلى جنب مع صور للأسرة وأعمال فنية حديثة "قررت أن أكون ملتزمة كمسلمة ولم أتوقف منذ ذلك الحين."
وأضافت "أحياناً تنسين أنك تغطين شعرك لكنك لا تنسين قط سبب تغطيته. وتتذكرين أن ذلك أهم لك ولشخصيتك من مظهرك. "وهذا يسهل على المسلمات الابتعاد عن الأمور التي لا تريدين أن تفعليها والتي تمس مبادئك. وإذا لم تكوني راغبة في الذهاب للنادي أو تناول الشراب أو إقامة علاقات خارج الزواج فهو مفيد لكنه يمكن أيضاً أن يكون تذكرة لك بأن تكوني إنساناً صالحاً وتعاملين الآخرين معاملة حسنة."
* الاختلاف عن الآخرين وقالت شايستا جوهير رئيسة شبكة المسلمات في المملكة المتحدة إن عدداً أكبر من النساء ارتدين الحجاب منذ هجمات 11 سبتمبر أيلول في الولاياتالمتحدة وهجمات السابع من يوليو تموز 2005 في لندن التي فرضت عليهن ضغوطاً سياسية وشعبية أكبر.
وبينت أن الحجاب "بالنسبة لبعض الشابات المسلمات وسيلة لإظهار اختلافهن وأنهن مسلمات رغم أنه ليس فرضاً." وأضافت أن النقاب ظاهرة محدودة في بريطانيا وترتديه قلة من النساء نسبياً رغم أنه أصبح محور نقاش أوسع في البلاد حول الاندماج في المجتمع والقيم البريطانية.
ووضع ذلك موضع اختبار في العام الماضي عندما قضى أحد القضاة بأنه لا يجوز للمسلمة أن تدلي بشهادة في المحكمة وهي ترتدي النقاب ما أثار جدلاً شديداً بشأن ما إذا كان على بريطانيا أن تقتدي بدول أوروبية أخرى وتحظر النقاب في الأماكن العامة.
وبعد النقاش العام على مستوى البلاد تم التوصل إلى حل وسط بالاتفاق على إمكانية ارتداء النقاب خلال المحاكمة على أن تخلعه المرأة عند الإدلاء بشهادتها.
والاحتشام أساسي في الإسلام للرجال والنساء لكن معظم علماء المسلمين يتفقون في الرأي أن ارتداء النساء للنقاب يرتبط بالخلفية الثقافية أكبر منه بالدين.
لكن النساء اللائي يعلن ديانتهن على الملأ من خلال ارتداء الحجاب أو تغطية رؤوسهن بأي شكل من الأشكال وجدن أن من الممكن استهدافهن لذلك. وأظهرت أرقام نشرتها مؤخراً جماعة (تل ماما) التي تهدف لقياس الهجمات على المسلمين أن عدد الهجمات على المسلمين في بريطانيا في ازدياد.
ورغم أن الجماعة كانت في عامها الأول من رصد الهجمات فقد سجلت 584 حادثاً معادياً للمسلمين بين أول إبريل نيسان 2012 و30 إبريل نيسان 2013 منها نحو 74 في المئة حدثت عبر الإنترنت.
أما الحوادث الجسدية فقد كان ستة من كل عشرة منها أي 58 في المئة ضد المسلمات وكان 80 في المئة من المستهدفات يرتدين الحجاب أو النقاب.
وارتفع العدد إلى 734 حادثاً على مدى عشرة شهور من مايو أيار 2013 إلى فبراير شباط 2014 استهدف 54 في المئة منها نساء وكان 599 حالة منها عبر الإنترنت. وحدثت زيادة غير عادية في حالات الإبلاغ في الأسابيع التي أعقبت مقتل الجندي لي ريجبي في جنوبلندن خلال مايو أيار من ذلك العام على أيدي اثنين من البريطانيين اعتنقا الإسلام.
وقالت جماعة (تل ماما) في بيان إن "الهجمات على النساء الواضح من ملابسهن أنهن مسلمات قد لا تفسر بدقة موجة جرائم الكراهية التي يرتكبها منتهز لفرصة أو التي ترتبط بموقف. وتشير البيانات أن من يعتقد أنهم مرتكبو جرائم كراهية بحق مسلمين على مستوى الشارع هم من الشبان البيض الذين يستهدفون المسلمات وهذا مدعاة للقلق."
وقال ماثيو فلدمان الذي شارك في تأسيس مركز الدراسات الفاشية والمعادية للفاشية وما بعد الفاشية بجامعة تيسايد والذي يحلل بيانات جماعة (تل ماما) إن الزيادة في أعداد الهجمات قد ترجع في جانب منها إلى تزايد الوعي بعملية الإبلاغ عن الحوادث.
وقال فلدمان لرويترز "لكن ثمة زيادة بسيطة في اقتران كون الضحايا نساء لا رجالاً وارتداء ملابس تبرز الهوية. "فنحن نشهد زيادة غير مقبولة في مستوى الهجمات المعادية للمسلمين لكن يبدو أن هناك عدداً صغيراً من اليمينيين الذين يميلون للعنف المسؤولين عن عدد كبير من هذه الحوادث."
وقالت ياسمين نافسا (17 عاماً) الطالبة من هاكني في شرق لندن إن ارتداء الحجاب يبرز اختلافها عن الآخرين. وأضافت لرويترز أثناء فاصل بين الامتحانات "في الإسلام ليس هناك نص في أي موضع يأمر بارتداء الحجاب لكنه اختيار. وهو يساير الموضة أكثر الآن بألوانه وموديلاته المختلفة التي تزيد من جاذبية ارتدائه."
ومضت قائلة "أجد من الشائع جداً تغطية الشعر في لندن الآن بحيث لم يعد الأمر ملفتاً للأنظار لكني أعتقد أن تغطية الوجه سيثير بعض التعليقات السلبية." وارتداء الحجاب بغرض التعريف بأن المرأة مسلمة يحدث في الدول التي يمثل المسلمون فيها أقلية.
وأجريت في 2012 دراسة دولية في النمسا والهند وإندونيسيا وبريطانيا تقصت آراء المسلمات في ارتداء الحجاب في إندونيسيا حيث المسلمون أغلبية والهند حيث المسلمون أقلية. ووجدت الدراسة أنه في المجتمعات ذات الغالبية المسلمة تكون أسباب المرأة في ارتداء الحجاب الشعور بالراحة ومسايرة الموضة والاحتشام. لكن في مجتمعات الأقليات المسلمة كانت ردود فعل النساء أكثر تنوعاً بدءاً بالجدال الديني وانتهاء بالشعور بالارتياح والتصدي للصورة النمطية والتمييز.
وقالت كارولين هاوارث الباحثة بكلية لندن للاقتصاد "الحجاب بالنسبة للنساء في الأقليات وسيلة لتأكيد هويتهن الثقافية وطريقة سياسية وأسلوب مقاومة في مواجهة النظرة السلبية إزاء المجتمعات المسلمة."
وتابعت "هذا يتعارض مع الرأي السائد في الدول غير المسلمة بالغرب بأن الحجاب رمز للأصولية الدينية وقمع رجال الدين."