«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور .. "قرية الباحة التراثية" تشهد إقبالاً كبيراً من زوّار الجنادرية
أثارت إعجاب الحاضرين لكثرة الفعاليات والحرف والفولكلور الشعبي
نشر في سبق يوم 22 - 02 - 2014

شهدت قرية الباحة التراثية، أمس الجمعة، توافد آلاف الحضور والزوّار لمشاهدة الفعاليات والحرف والفولكلور الشعبي التي في القرية، واستقبلت اللجان المنظمة في قرية الباحة التراثية زوّار وحضور القرية التراثية بالريحان والكادي، كهدية تذكارية تقدمها لهم بمناسبة زيارتهم للقرية.

وقال أحمد الناصر أحد زوّار القرية، إن قرية الباحة التراثية "تميّزت عن غيرها بالحرف القديمة التي أُعيد إحياؤها للجمهور وللجيل الجديد، حتى يتعرّف الزائر على عادات وموروثات الآباء والأجداد".

وبيّن فيصل آل سالم، أن قرية الباحة "أعادت للزوّار والحضور تراثاً قديماً اندثر مع تطور الزمن"، وأبدى عبد الله الوادعي إعجابه ورضاه عن قرية الباحة التراثية، لما تقدم من موروث للحضور والزوّار، وقال: "إن العرضة هي اللون المناسب الذي يجذب الشباب للتعرُّف على موروثنا القديم".

وأضاف مشعل الزهراني أنه يحرص سنوياً على زيارة جناح الباحة بالجنادرية، وسعيد بما يشاهده من تنظيم وضيافة، وكذلك تعدد أركان القرية الذي جعل لتنوعها متعة للزائر ليطلع على موروث الآباء والأجداد، مضيفاً أن "ركن الحرف يعرف الأجيال الجديدة بالتطور المذهل الذي شهده الوطن، إضافة إلى أن الأجيال المتعاقبة يتعرّفون على الحرف القديمة التي كانت من صُنع الماضي الجميل".

وأبدى محمد القحطاني إعجابه بما شاهده في قرية الباحة التراثية، وأكّد تميزها لتعدد أركانها حيث أوضح أنه زار الأجنحة بالقرية كافة، ولا يستغرب من الازدحام الذي في القرية، ويتمنى أن تكون مساحتها أكبر من الحالية لتتسع لأكبر عدد من الزوّار، مؤكداً إعجابه بالتنظيم.

وأضاف أحمد جمعان سعيد أنه "سعد بتصميم القرية ونقلها لتراث المنطقة وتعريف الأجيال به، إضافة إلى التنوع، مؤكداً حرصه على زيارتها في العام القادم حيث يحرص كل عام على زيارة الجنادرية".

أما الفنان التشكيلي أحمد السلامة، فقد أضاف بقوله: "الزيارة كانت غير مرتب لها، وما شاهدته في القرية التراثية يثلج الصدر ونعتز بمنطقة الباحة وبما شهدته على مدار الأعوام السابقة، وأعجبت في هذا العام دون مجاملة، وقد أعطت القرية جمالاً زخرفياً بالنسبة للتراث، وهذا مما يدل على حرص أمير المنطقة على أن يظهر هذا التراث بطابع أكثر روعة وجمالاً"، مشيراً إلى أن قرية الباحة التراثية تميزت "بعديد من الحرف والمهن القديمة كصياغة الفضة واستخراج العسل والخيمة الشعبية والبناء والعرضة ومحال الكادي والريحان والتطريز".

وأبدى العم سالم بن محمد العطريز والذي يحرص على زيارة الجنادرية من كل عام سعادته بما شاهده في قرية الباحة، ويذكر أنه يحرص على زيارتها في كل عام لتنوع الحرف، ويجذبه في القرية البناء والعرضة الشعبية والتنظيم، وأضاف أن قرية الباحة التراثية "تميزت بعديد من الجنسيات داخل القرية، لمشاهدة ومتابعة المهن والحرف التي شاركت فيها القرية".

وقال جوزيف بارك وهو ألماني الجنسية، إنه أُعجب بما رآه في قرية الباحة التراثية من تعدد للموروث، كما أبدى إعجابه بالعرضة الجنوبية.

وبحسب الإحصائيات التقديرية تظل قرية الباحة التراثية الأكثر حضوراً وإقبالاً في الجنادرية لما تحتويه من تعدد في أركانها ورحابة صدر العاملين في القرية وتخصيصها أكبر صالة نسائية، كما أنها تشارك بعدد من الأسر المنتجة جذبت الزوّار للمشاركة فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.