في مدخل الساحة الخارجية لمسجد أبو العباس المرسى بحي الأنفوشى بالإسكندرية، اصطفت السيارات من كل نوع ولون، بينما تصدح أصوات الدفوف متناغمة مع صوت المنشد آتياً من داخل السرادق المقام وهو يردد " يا عيونى ليه تنامي وتتلذذي بالمنام وأحبابي قد راحوا " على يمين السرادق لوحة إعلانية كتب عليها " المشيحة العامة للطرق الصوفية بالإسكندرية " . تجاوزت اللوحة إلى داخل السرادق، حيث يجلس الجمهور من العائلات، وأمامهم مسرح صغير يقف عليه المنشد وخلفه فرقة من عازفي الدفوف وعازف طبلة وآخر يعزف الكمان، ويفصل الجمهور عن المسرح ساحة صغيرة إصطف فيها صفان متقابلان من الرجال يتمايلون على صوت الدفوف والعزف، وفي ركن قصي إلى اليسار كانت بعض النسوة يتمايلن على الصوت. إنها ليلة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وهذه هي الصورة النمطية التي تتكرر في كل مدن مصر، وبجوار أكبر وأشهر مساجدها، الحسين والسيدة زينب في القاهرة، ومسجد السيد أحمد البدوي في طنطا، وغيرها من المدن والمساجد، حيث السرادق والمنشد وصفوف المتمايلين يرددون " الله الله " وبالخارج يصطف باعة حلوى وعرائس وأحصنة، وأعلاف الفول والحمص والسمسم. التقت " سبق " بالشيخ جابر محمد قاسم الخولى وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية بالإسكندرية، الذي قال معللاً ما يحدث " إن الذكر الجماعي يقوم بعملية ألفة بين الذاكرين، ونحن مأمورون أن نذكر الله واستدل بقوله تعالى" الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلا ً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّار" آل عمران: 191. بينما يرفض آخرون مثل هذا الاحتفال , حيث يقول ل" سبق " الداعية الشيخ خالد الجندى " إن ما يحدث من تمايل ورقص ومبالغة في المديح هي من مهلكات البدع وأفعال الشياطين، وليست أفعالاً تعبدية ويجب أن يتصدى لها العلماء والمخلصون بالزجر " . ويؤيده في هذا المفكر الإسلامي الدكتور عبد المعطي بيومي العميد الأسبق لكلية أصول الدين، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، الذي قال " إن اجتماع الرجال والنساء بدون ضابط، والذكر بطريقة التمايل فيصادم أمراً شرعياً، والاختلاط والتمايل الذي تتلامس فيه الأبدان مرفوض ويصادم الشرع والدين ". تم إنتهاء المدة المحددة لإضافة تعليق التعليقات (7) رتب : الأقدم | الأحدث | الأحدث حسب الرد | الأكثر إعجاباً | تم الرد عليه 1 البلوي حفيد الصحابة من تبوك 12 ربيع الأول 1431 | 10:30 AM اي شي زيادة علي ماكان علية رسول الله وصحابة الكرام فهو بدعة بدعة بدعة وشكرا [0] - [0] 1 الحربي 12 ربيع الأول 1431 | 01:24 PM عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق عليه [0] - [0] 1 حامد 12 ربيع الأول 1431 | 04:37 PM تمر علينا هذه المناسبة العظيمة ونحن نتجاهلها عمدا وهذا ناتج من سيطرة تيار فكري متشدد , نعم هي لم تكن موجودة في عهد الصحابة لكنها سنة حسنة من سنها فله أجرها باذن الله ومن حاربها فقد خلا قلبه من العاطفة وحل بدلا منها التشدد والغلو تفتي من راسك ياجاهل [0] - [0] 2 بدعة بنت النار 12 ربيع الأول 1431 | 10:33 AM هل هذه الاحتفالات وردت عن الرسول وصحبه الكرام ؟ لا ... البدعة ضد السنة . [0] - [0] 2 الحياة كلمه 12 ربيع الأول 1431 | 01:52 PM من خالد الجندي الذي أحل الغناء ... وهو هنا يتكلم عن البدع .. الله المستعان [0] - [0] 3 ياسر 12 ربيع الأول 1431 | 12:31 PM إن هذه الأفعال مما تسمى ب" الاحتفال بالميلاد " بدعة محرمة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم.. ولا عن صحابته الكرام.. ولا عن السلف الصالح.. فكيف بهؤلاء أن يعملوا مالم يأت عليه الدليل.. ويدعون محبة الرسول في شي لم يقم به ولا صحبه الكرام.. وإن من محبة الرسول صلى الله عليه وسلم اتباع ما امر به واجتناب ما نهى عنه.. قال تعالى " قل إن كنتم تحبون الله فاتبوعني يحببكم الله " أليس أولى بهؤلاء أن يتبعوا سنن الرسول..؟ من السنن الرواتب وصلاة الوتر وغيرها.. ووالله إن فعلهم هذا لباطل.. ولم يأمر به الرسول صلى الله عليه وسلم قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه, وما نهاكم عنه فانتهوا " ووالله لو كان هذا الفعل حقا لكنا اهل السنة والجماعة أسبق الناس إليه اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه.. وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه [0] - [0] 3 اليعبوب 12 ربيع الأول 1431 | 03:03 PM الخير ......في اتباع من سلف . الشر ......في ابتداع من خلف . البدعة احب الى ابليس من المعصية ؟؟؟ لان البدعة تؤدي الى الشرك والكفر بالله الواحد الاحد .. [0] - [0]