مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل المنهج الذي يتبعونه شوَّه صورتهم في الإعلام أم أن العداء سياسي متعمد؟
بعد دخول التيار الإسلامي بقوة في الإعلام
نشر في سبق يوم 09 - 06 - 2010

تعدُّ صورة الإسلاميين في الإعلام العربي عامة وفي الدراما العربية خاصة مادة حوارية ونقاشية، توضع دائماً على موائد النقد الإعلامي، فمن متحدث عن تحالف وثيق بين السلطة والإعلام وآخر يتحدث عن سطوة لمنتقدي التدين في الإعلام.
وحول العلاقة بين السلطة والإعلام يتحدث الدكتور فهد السنيدي الإعلامي السعودي ، عن قياس الظواهر الاجتماعية، فيقول: إن هناك إتفاقاً غير معلن ومبطن ومؤدلج، ولو لم يقل به أصحابه، وهذا موجود على الخطين والاتجاهين .
ويضيف:"لعلك تذكر ذلك الفيلم الوثائقي الذي عرضته قناة العربية حول جماعات الضغط الأمريكية في مرحلة السياسة "البوشية"، حيث أثبت أن المحافظين يضغطون على أصحاب البرامج الحوارية لاستقطاب الليبراليين الضعفاء في الحوار، ويحقنون المقدم بجرعة حوارية عالية وقوية للضغط عليه وإضعاف فكرة التيار الليبرالي أمام المحافظين، وعرض الفيلم شواهد كثيرة جداً.. أما العالم العربي فلا يمكن أن يتم عرض مثل هذه الأمور لأنها لا تخضع لدراسة ولا نملك وثائق عليها لكنها موجودة غير معلنة في التيارين".
ويبدو في أفق حديث الدكتور السنيدي نظرية المؤامرة والإتفاق الإعلامي، للهجوم على شخصية معينة، أو فكر معين، ويقوم به الطرفان الإسلامي وغير الإسلامي، حيث ثمة لقاءات ليلية ترتب لأفكار الإقصاء والهجوم، وهناك تخندق عنكبوتي ورسائل جوال من الطرفين، تحرِّك هذه الأمور، ولا أظن أن هناك مرحلة من الإحتقان والتراشق مرت بالمجتمعات الإسلامية أعظم من هذه المرحلة، لكن لا نملك أي مؤشر للقياس.
ويعد دخول التيار الإسلامي في المجال الإعلامي متأخراً، ما أثر في تقدمه وتطوره، وأثر كذلك في منافسته للقنوات التقليدية الأخرى.
ويشير الكاتب بصحيفة الوطن مجاهد عبدالمتعالي، إلى بداية النظرة السلبية للتيار الإسلامي في الإعلام، ويتحدث بالتأكيد عن (الإرهاب والكباب) وهو فيلم للفنان عادل إمام، انتقد فيه ظاهرة الإرهاب.
يقول مجاهد عبدالمتعالي رابطاً النظرة الإعلامية بالسياسة: (الحركة الفنية عندما إتجهت للإسلاميين والسخرية بهم، بدأت منذ أفلام عادل إمام "الإرهابي"، و"الإرهاب والكباب"، لكن الذي حصل مع الفضائيات هو الشعور العام بالمأساة، فقتل المدنيين الذي عانت منه مصر لم نكن نلمسه بشكل مباشر، بل وصل عندهم الأمر إلى قتل فرج فودة، ومحاولة اغتيال نجيب محفوظ، إذاً المفصل الحقيقي لاستقراء النظرة للإسلاميين على المستوى الإعلامي تبدأ من محاكمات سيد قطب التي تناقلتها وسائل الإعلام ثم قتل الرئيس السادات في استعراض عسكري غطاه الإعلام، أيضاً حركة جهيمان والنتائج التي نقلتها لنا وسائل الإعلام آنذاك، كل ذلك كان إرهاصاً لما تذكره في أسئلتك من إنتاج درامي يشوِّه الإسلاميين، هل نسيت هزيمة القوميين في إنفصال سوريا ومصر والنكسة أو النكبة 67 وغيرها، لقد أنتجت لنا "شقائق النعمان" للماغوط، و"السفارة في العمارة" لعادل إمام، وفيلم "الحدود" الذي يسخر فيه دريد لحام من أحلام القوميين القدامى التي ذهبت مع الريح،
و"الإرهابي والعائلة"، و"الحور العين"، و"الإرهاب والكباب" ، و"دعاة على أبواب جهنم"، و"دم الغزال"، و"حين ميسرة"، و"الرهان الخاسر"، و"طيور الظلام"، أعمالاً فنية درامية، انتقدت ممارسات للإسلاميين بوصفهم مفارخ للإرهاب أو أنهم إرهابيون.
يتحدث الدكتور فهد السنيدي عن أن عدم الحياد هو الأصل في تعاطي هذه الأفلام مع القضية الإسلامية، ويتهمها بضعف شديد في الرؤية والإتجاه وغلبة الأهواء الشخصية.
ولا يتهم الكاتب مجاهد عبدالمتعالي الإعلام في (عدم الحياد) هذا، بل يتحدث عن مشكلة من داخل الصف الإسلامي نفسه ويقول: ( كل مرحلة بائدة تبدأ بالسخرية من نفسها، ولا تتهم الإعلام بل التهمة تنطلق من الإسلاميين أنفسهم، فعندما تسألهم عن آرائهم القديمة تفاجأ بسخريتهم بأنفسهم وعدم نضجهم ...إلى غير ذلك من تبريرات ساخرة يشنونها على أنفسهم، قبل أن يشنها الإعلام عليهم، ولو خالطتهم بصمت لفوجئت بكم النكت والحكايا الكوميدية التي يسترجعون فيها ماضيهم الإسلامي الذي يصفونه بالمتعجرف...إلخ).
ولا يلقي الدكتور فهد السنيدي باللائمة على الفضائيات ووسائل الإعلام الإسلامية، كونه يبرر أن روادها والقائمين عليها تم إقصاؤهم من الآخرين، فيقول:
(هناك حالات استثنائية لايقاس عليها، أسهمت في تدعيم الصورة، لكنها لن تستمر، لأنها تعاكس التيار وتسير بخط واحد، فهل من المنطق أن نطالبها بالتوازن وقد أقصاه الآخرون، ولم يفتحوا أصلاً المجال للإسلاميين، وهم أول من أوجد الإقصائية؟ ومن الصعب المطالبة بالتوازن في ظل صراع إعلامي لا يتيح إلا صوتاً واحداً وصورة واحدة! وهل الصورة الفكرية وحدها هي المطلوبة، أم صورة الحياة البسيطة المرحة أيضاً، كل هذا يوجد معادلة صعبة التوازن).
و(ما تراه من إنتاج فني هو نتاج طبيعي للمرحلة الآفلة للتيار الإسلامي، فكما أن هناك ماركسيين تحولوا عن ماركسيتهم لأفول نجمها، كما فعل محمد عمارة ولبس العباءة الإسلامية، فسترى كثيرين وقد تخلوا عن أفكارهم القديمة الإسلامية وركبوا موجة الليبرالية مثلاً.. لا أعلم ما الموجة القادمة، ولهذا قلت الليبرالية مثلاً).
هكذا يحاول مجاهد عبدالتعالي أن يبرر شكل الإسلاميين في الإعلام والدراما العربية، عبر إرجاع القضية للمنهج وأن المنهج هو سبب المشكلة.
ويرجع السنيدي تبرير ذلك كله في الغالب، إلى ما سماه السياسة العدائية تجاه الإسلاميين وليس العداء ضد الإرهابيين، ويؤكد أن المسألة منطلقة من السياسة العدائية أكثر من المادية، ولا أدل على ذلك من تلك الصورة الدرامية الباهتة لأحد تلك المسلسلات، وما لقيه من نقد شديد، فهو بعيد عن الموضوعية والصنعة الإعلامية الحرفية، فذلك المسلسل ضعيف فكرةً وعرضاً ودراما، ومع ذلك كان ظالماً غير منصف، هدفه تشويه صورة الإسلاميين وليس الإرهابيين، فأي حياد هذا وأي إعلام؟ إن التربح له طريق آخر سلكه غيرهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.