10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كنت ماركسياً...» غيضٌ من تدليسات النفيسي
نشر في عكاظ يوم 20 - 08 - 2016

انتظم عبدالله النفيسي بعد أن حصل على درجة الدكتوراه من جامعة كمبردج في سلك التدريس في قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت في شتاء عام 1972. وفي سيرته الذاتية (من أيام العمر الماضي)، تكلم عن ملحوظاته على الجامعة والمناخ العام فيها. وفي كلامه عن المناخ العام في الجامعة حدثنا أنه «كان يرأس قسم العلوم السياسية (وقتها 1972–1974) الأستاذ الدكتور إبراهيم صقر... وهو – مع خالص تقديري له – ذو نزعة ناصرية مع مسحة يسارية(!)... أبديت له رغبتي في أن أضيف إلى مقررات القسم مقرراً جديداً وهو (الفكر السياسي الإسلامي) وأن ألتزم شخصياً بتدريسه فوافق على الفور. إذ لاحظت أن القسم يدرس مقرر (النظرية السياسية political theory)... دون التفاتة في رصد النظرية السياسية عند ابن خلدون وأبو يعلى الفراء والجويني وابن قيم الجوزية وابن تيمية والماوردي وعبدالقاهر البغدادي وابن حزم وغيرهم من المعاصرين أمثال طارق البشري ومحمد عمارة والشهيد سيد قطب والشهيد عبدالقادر عودة وغيرهم».
في الكلام أعلاه، كان من المفترض أن يتقدم اسم سيد قطب واسم عبدالقادر على اسمي البشري وعمارة، لأنهما كانا متقدمين عليهما في السن وفي الكتابة والتأليف.
لكنه أراد أن يوحي للقارئ بأن مكانة البشري وعمارة في نفسه تتقدم على مكانة قطب وعودة، وأنه لم يكن في تدريس المقرر حزبياً محصوراً في مؤلفات الإخوان المسلمين، بل كان منفتحاً. أراد أن يوحي بذلك، فخلّط تخليطاً مضحكاً.
في العام المذكور لم يكن البشري كتب مؤلفاً ولا بحثاً ولا حتى مقالة صحفية، تناول فيها الفكر السياسي الإسلامي، ولا الفكر الإسلامي عامة في أي جانب من جوانبه في ماضيه وحاضره، وفي العام المذكور كان قد صدر كتابه (الحركة السياسية في مصر 1945–1952)، وكان في ذلك الوقت يسارياً محسوباً على الحركة الشيوعية في مصر. وكذلك كان الكتاب. وفي المنتصف الثاني من عقد سبعينيات القرن الماضي كان البشرى يعيش مخاض تحول مكتوم استوى إلى اتجاه إسلامي، كانت ثمرته الأولى مقالاً نشر في شهر مارس عام 1979 في مجلة (العربي) بعنوان (رحلة التجديد في التشريع الإسلامي)، نشر بعد فصل الحكومة الكويتية عبدالله النفيسي من عمله في الجامعة، بسبب تأليفه كتاب (الكويت.. الرأي الآخر)، وفي العام نفسه الذي قبض عليه وعصابة 36 جهيمانياً، بتهمة دخوله السعودية من غير جوازات سفر، وتهريب كراسات جهيمان إليها.
وفي أول الثمانينيات أفصح البشري عن اتجاهه الإسلامي أكثر فأكثر، واقترب من الإسلاميين والإخوان المسلمين كثيراً إلى حد تبني مفاهيمهم الأساسية، وفي الطبعة الثانية لكتابه (الحركة السياسية في مصر 1945–1952) الصادرة عن دار الشروق عام 1983، كتب مقدمة طويلة – المقدمة مؤرخة كتابتها في 5 أكتوبر عام 1981 – عدد صفحاتها 72 صفحة، وقد أراد – كما في عنوانها – أن تكون (تعقيباً ومراجعة) للكتاب الذي كتبه في ظل اتجاهه السياسي والفكري اليساري السابق.
الجوانب التي راجع ما كتبه في المتن عنها جوانب ثلاثة هي: «الوجود الأجنبي اليهودي على رأس كثير من التنظيمات الماركسية في الأربعينيات» وإدراكه في ما بعد «الأبعاد الممتدة لهذا الوجود ووظيفته السياسية»، إشارته إلى الحزب الوطني الجديد مراراً في سياق أحداث الكتاب، من دون أن يفرد له قسماً مستقلاً كما صنع في غيره، وتسجيله لتاريخ الإخوان المسلمين ونظرته إلى فكرهم.
وقد استغرقت مراجعته الأخيرة معظم صفحات المقدمة. ويهمنا هنا من هذه المراجعة الأخيرة قوله عن نفسه: إنه كان لا يفهم صميم الدعوة الإسلامية السياسية، أي صلة الدين الإسلامي بالسياسة وبنظام الحياة.
ومن كان فهمه على هذا النحو، لا ينتظر منه أن يؤلف كتاباً عن الفكر السياسي الإسلامي. أما عمارة فإلى سنة 1975 لم يكن له مؤلف يتعرض فيه للفكر السياسي الإسلامي، وفي العام المذكور ناقش أطروحته للدكتوراه التي كان موضوعها: نظرية الإمامة وفلسفة الحكم عند المعتزلة، وموضوعها – كما تلحظون – يتعلق بالفكر السياسي الإسلامي عند فرقة إسلامية واحدة. وإضافة إلى هذا كان عمارة في عقد السبعينيات وقبلها في المنتصف الأخير من عقد الستينيات محسوباً على الفكر القومي العربي اليساري، وهو في الأصل كان كادراً شيوعياً دينياً، اعتقل مع الشيوعيين عام 1959 وأفرج عنه وعنهم عام 1965. وكانت بوادر تحولاته في المنتصف الأول من الثمانينيات.
الإسلاميون – وهم الجماعة التي ينتمي النفيسي إليها – كانوا معادين لعمارة ولكتبه، نظراً لكونه قومياً عربياً يُيُسْرِنْ الإسلام في قراءته له، ويروم علمنته على خطى علي عبدالرازق، وينتصر للمعتزلة، ولكونه مصنفاً ضمن الإسلام العقلاني المستنير.
يصفى لنا من أعمال المعاصرين التي استعملها في تدريس المقرر الجديد (الفكر السياسي الإسلامي) كتب سيد قطب وكتاب عبدالقادر عودة (الإسلام وأوضاعنا السياسية) وكتب من لم يسمهم، وهم – بلاشك – كانوا من الإسلاميين الحركيين.
ومن الملفت للنظر أن ثمة مؤلفات معتبرة تصلح أن تكون عمدة في تدريس المادة المشار إليها، بعضها ألفها أكاديميون قريبون من الإخوان المسلمين لم يدرجها في مراجع تلك المادة! فكتب سيد قطب وكتاب عبدالقادر عودة «وغيرهما»، يقدم تصوراً حزبياً مستحدثاً للفكر السياسي الإسلامي أتت به الجماعة الإسلامية في القارة الهندية وأتى به الإخوان المسلمون. وهذا التصور يمثل الإسلاميين – ومعهم النفيسي – أكثر مما يمثل الفكر السياسي الإسلامي.
كتب الدكتور عادل رضا مقالاً هاجم فيه النفيسي بشدة، وكان عنوان المقال (المسكين عبدالله النفيسي)! وتحدث عن صلته الشخصية بالنفيسي، فقال: «أنا أعرف الدكتور عبدالله النفيسي، وجلست معه أكثر من مرة، وتناولنا الطعام معاً، وذهبت إلى منزله وصلينا معاً كذلك». وذكر أنه «كان ماركسياً في الستينيات، حتى أنه أطال شعره إلى كتفيه، وكان يضع صورة لتشي غيفارا على صدره دائماً، ويتمشى في الشارع بهذا الشكل، وذكر هو قصة مفادها أنه كان بدرجة من التعصب الماركسي إلى حد رفضه بيع سيارته إلى أحدهم فقط، لأنه اكتشف إنه إنسان غير شيوعي!».
روايات النفيسي عن نفسه يجب أن تؤخذ بحيطة وحذر، ومن الغفلة تصديقه في كل ما يقوله عن نفسه وعن تاريخه.
لم أجد في استقصائي عن حياته حين كتبت سيرته (عبدالله النفيسي: الرجل – الفكرة التقلبات: سيرة غير تبجيلية) أنه في مرحلة ما من حياته كان شيوعياً أو يسارياً أو حتى قومياً عربياً، بل كان عدواً للشيوعية واليسار ومحارباً لهما، وكذلك كان عدواً للقومية العربية، وبخاصة الناصرية، ومحارباً لها.
لنفحص صحة ما قاله للدكتور عادل رضا عن نفسه.
في العام (1961 – 1962)، وكان سنه يراوح بين السادسة عشرة والسابعة عشرة، قرر فجأة أن يترك الدراسة في كلية بمدينة مانشستر، كانت تؤهله للدخول في كلية الطب بجامعة مانشستر، ويعود إلى الكويت، ليدرس الإسلام والشريعة الإسلامية في كلية الشريعة بجامعة الأزهر أو كلية الشريعة بجامعة دمشق. وقد روى هو هذه الحكاية كاملة في مقدمة كتابه (في السياسة الشرعية) الصادر عام 1984، ووضعها على لسان الناشر، ومؤخراً وضعها على لسانه في سيرته الذاتية (من أيام العمر الرياضي). وفي سلسلة مقالات نشرها بجريدة القبس في أواخر عام 1987، وكان عنوانها (الحركة الإسلامية، ثغرات في الطريق) حكى عن التقائه بالإسلاميين منذ عام 1962... وكان مكان اللقاء مسجد مانشستر.
وفي العام الدراسي المذكور – كما حدثنا هو في سيرته الذاتية – كان يقتني دراجة هوائية (سيكل) مستعملاً، اشتراه من طالب نيجيري. أي أنه في ذلك العام، لا كان شيوعياً، ولا كان يملك سيارة.
وفي مرحلتي بيروت (1963 – 1967) وكمبردج (1968 – 1972)، من الثابت لنا من خلال زملائه وعارفيه وأصدقائه ومن خلال كتاباته باسمه الصريح أو المستعار، أنه كان إسلامياً معادياً للشيوعية وللقومية ومعادياً للعلمانية في أي اتجاه وأي مستوى من مستوياتها.
بلغني في أثناء استقصائي عن حياته السياسية والعقائدية، أنه قد زار الاتحاد السوفيتي (لا أذكر الآن، إن كان قيل لي إن الزيارة كانت في الستينيات أم في المنتصف الأول من السبعينيات)، وكان في عز عداواته للاتحاد السوفيتي وللشيوعية، وبعد عودته من هذه الزيارة أسرّ لبعض خلطائه من اليساريين، بإعجابه بالأنموذج السوفيتي وكان هذا الإعجاب عرضياً وموقتاً. ولا ندري إن كان هذا الإعجاب صادقاً أو مزيفاً، فلربما أراد به التودد لخلطائه من المحازبين للاتحاد السوفيتي، فعبدالله في لقاءاته الشخصية الخاصة ببعض الناس المؤثرين يلجأ إلى تودد وتملق عقائدهم المذهبية وأهل طائفتهم، لكسبهم إلى صفه.
وفي أواخر السبعينيات الميلادية تحالف تارة مع مجموعة الطليعة (اليسار القومي في الكويت) وتارة مع التجمع الوطني (القوميون الناصريون الكويتيون)، وكان مجرد تحالف سياسي، لكنه آنذاك كان إسلامياً وفي الوقت نفسه ملتصقاً بالجماعة السلفية المحتسبة بقيادة جهيمان العتيبي!
إعجابه العارض والموقت السري بالأنموذج السوفيتي وتحالفه السياسي العابر مع مجموعة الطليعة والتجمع الوطني، كان الحد الأقصى الذي وصل إليه في اقترابه من اليسار. وكما قلت عنه في سيرته الذاتية التي كتبتها: «عنايته بمواجهة فكر حركة التحرير العربية وفكر الأحزاب الشيوعية جعلته – وبشكل معكوس – أسيراً للأبعاد المنهجية والثورية لمدارس العقيدة الماركسية المختلفة. وكان أثر هذه الناحية فيه قوياً على مستوى علمي وآخر نظري، وقد برز هذا التأثير في أواخر السبعينيات». وقد قلت عنه في هذه السيرة: إنه استلهم تجربة ريجيس دوبريه، الشيوعي الفوضوي المتطرف صاحب كتاب (ثورة في الثورة)... ف«تخيل... وهو يتأبط كتابه النضالي (الكويت... الرأي الآخر)، أن يكون هو ريجيس دوبريه! ويكون جهيمان العتيبي تشي غيفارا!».
لاحظت أن البعض يعتمد على مقال الدكتور عادل رضا، المشار إليه آنفاً، في استعراض تحولات النفيسي، لذا رأيت أن أنبه إلى أن المقال غير دقيق في معلوماته سواء في المعلومة التي أفضى بها إليه النفيسي أو في معلومات أخر، أعتمد فيها هو على نفسه. المقال الذي يتضمن رصداً دقيقاً لتحولات النفيسي هو مقال خليل علي حيدر، وهو بعنوان: (تحولات المنظرين: النفيسي أنموذجاً).
في سيرته الذاتية التي كتبتها، حاولت إزالة التوهم، وإيهامه هو بأنه كان ماركسيا، لكن فيما يظهر أن في محاولتي هذه قد أخْفقت، لعله ليس هو الذي يريد أن يغتصب ماضيه ليكون فيه ماركسياً بل جمهوره الإسلامي يريد له أيضا مثل هذا الماضي المغتصب!
* باحث وكاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.