القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الماضون وما تركوا.. سطوة الغارب
نشر في عكاظ يوم 30 - 07 - 2016

«ذئاب» هو الديوان الشعري الأحدث لطلال الطويرقي بعد ديوانين سابقين، وعلى هذا فإن الشاعر في هذه اللحظة يقف زمنياً في أقرب نقطة إلى المتوالية الكتابية التي كانت خلاصتها هذا الديوان. وهو وقوف ليس بالشيء العابر على الإطلاق، إذا ما راقبنا طقوس التحول بين موقفين مختلفين، بين الاشتغال الغامر على شاهد إبداعي سيكون ديواناً بعد حين، ومبارحته إلى فاصلة زمنية من الاحتشاد الروحي والفني للدخول في مغامرة عمل قادم. إنه المأتى الذي تحدثه برهة «الهدنة» الفاصلة بين معطيين شعريين أحدهما متحقق والآخر قيد الحلم. وهي لحظة فريدة تتسم بالتشبع بما تم إنجازه، وفي الآن نفسه تعترشها أشواق محملة بممكنٍ شعريٍ تتراءى للشاعر أطيافه خلف ضباب الآتي. ولعلها اللحظة التي تختلط فيها نفحات من الشعور بالسعادة والشعور بالقلق في آن. هذا حين نأخذ في الحسبان الإقامات المتعددة للشاعر (وللمبدع عموماً) في نصوصه طوال حياته كشاعر، إقامات في القصائد، إقامات في الدواوين. وبين إقامة وأخرى تتعاقب تعاطياته مع السعادة على قدر ما أودع في نصه أو في ديوانه من إضافة يرى أنها ترضيه إلى حين. الشاعر السعيد على هذه الصفة ينتضي لحظته العظيمة هذه من داخل ما أنجز لتوه، لكنه ما أن ينتهي منها يكون على موعد مع القلق في الفاصلة الزمنية الواقعة بين إقامتين، أو في الهدنة الموقتة التي تستوعب لا شيء سوى نقاهة الشاعر من أثقال عمله السابق. إذ ريثما يبدأ من جديد يتعين عليه أن يتخفف من رهاناته العالية على ما أنجز ولن يتم هذا الإجراء إلا بالتواضع تحت ضربات مطارق القلق الفني على كفاءته حيال ما يحلم بتحقيقه في المستقبل. منتهى الشعور بالسعادة عند الشاعر يكمن في تلك اللحظة التي يعكف فيها على إتقان نصه حتى إذا «أتم خلقه انكسر القالب» -التعبير من جاك لندن- حيث لن يكون ممكناً الصنع على منواله في أي وقت آت، غير أن هذه اللحظة عصية على الدوام وغير مقدور عليها إلا في لحظات غاية في الندرة، وهذا ما يجعل للسعادة عظمتها بعد إتمام نص يحمل صفة الإبداعية بجدارة، وفي المقابل هذا ما يجعل للقلق مشروعيته ومسوغاته.
1
يأتي هذا الديوان بعد هدنة استمرت مدة عامين بينه وبين ديوان «وكأن شيئاً لم يكن»، أي بعد فاصلة زمنية قضاها طلال مع طلال إياه، وحده مع وحده، عابراً لحظة شعوره بالسعادة بمنجزه السابق إلى لحظة مكابداته القلق تجاه كيف ستكون إقامته الآتية، وبأي شكل هي أجدر، وعلى أي درجة من الرهافة تهبها إبرة ميزان التحول الذي سيبقى إلى حين غيباً يستعصي على التخرصات. والبقاء وحده مع وحده على هذه الصورة من المحتمل أن تصحبه محاكمات فنية تخص المنجز من التجربة ككل، إعادة النظر في ما تبقى من رهانات فوق ما تحتمل النصوص السابقة، أو قد تكون دافعاً له للاستمرار في مراودات أعلى أفقاً باتجاه القادم.
2
لا أدري كم بقيت تخايله فكرة الديوان هذا، لكن من النصوص التي فيه أعتقد بأنه أمضى فترة لا بأس بها يناقش نفسه في جدوى الفكرة بما توافر من نصوص.
وبعد.
مع هذا النص الطويل لحظت أنه يولي أهمية للعامل الذهني في تركيب الصور وصوغ الومضات التعبيرية الجمالية ربما بقصد المغايرة (لتختلف عن النصوص السابقة) بقدر ما هي محاولة لحفر علامة جديدة في تجربته. ولقد حاول أن تكون مغتنية بجمالياتها ودلالاتها المكافئة لأن تطبعها بالمغاير. بدا لي من القراءة أنه استدنى الإزميل الذهني أكثر من الانثيال الشعري المتروك على سجيته، ربما لئلا يقع في غنائية يمقتها، لكن استدناء الذهنية أكثر من اللازم له سلبياته أيضا. ونقطة التحدي في هذا الديوان هو أن كتلة النص الطويلة التي استغرقت 59 صفحة تقريباً فتحت أمامها فكرة شعرية تتألف من فضاءين متقابلين، صوت أوحد هو ضمير المتكلم، مرة بصيغة المفرد (ص 68) ومرة بصيغة الجمع (هناك أكثر من صفحة). والفضاء الثاني هو فضاء (الماضون) وهم أولئك الذين يسكنون الغياب، وهم جمعٌ له موقع مركزي في النصوص بل مؤثر بدرجة لافتة، ويتحدث عنهم الصوت الأوحد باعتبارهم آخرين لا ينتسبون للحظة الراهنة بل ينتسبون للماضي (الماضي القريب في بعض الإشارات والبعيد في إشارات أخرى).
ولنأخذ من المقطع الأول صفحة 9 هذه العبارة الشعرية:
(كيما يدرك الماضون وجهتنا)،
دون أن نغفل المقطع كله:
(الآن تتسع الغيوم لغينا
والبحر للحدقات
يا وله المسافر حين تكتمل العبارة
دونما ذكرى
ولذا سنترك كل شيء يافعاً للماء
كيما يدرك الماضون وجهتنا
وننسى كل ما تركوا لنا)
ولهذا فإن هؤلاء الغياب أو (الماضون) يتشكل أثرهم وحضورهم بصورة واضحة في فعلين ماضيين. الفعل الماضي الأول: (تركوا)، الفعل الماضي الثاني (قالوا). في الفعل الأول سنلحظ أنهم تركوا أشياء وجب أن تذكر في النصوص دون إغفال، وهي أشياء كثيرة.. مثلاً هي موجودة في الصفحات التالية:
(14.15، 18، 19، 22، 23، 24، 25، 28، 29، 30، 32، 45، 46، 51، 52، 53، 54، 55، 56، 62) أما الفعل الماضي الثاني ففي الصفحات التالية (33، 34، 35، 38، 39، 40، 43، 44، 67).. هذا الحضور اللافت لهؤلاء ينبئ فيما أتصور عن وجود عميق للماضي في النصوص إلى درجة أنني خشيت على الصوت الأوحد أن يقع في أسر ما مضى من الزمن فيما هو -كما يفترض- نتوقع منه أن يعبر عن لحظته الراهنة وموقعه في تحولاتها.. عندما نجد عبارة (تركوا لنا) تتكرر 21 مرة في النص، أي 21 صفحة، وبعدها نقرأ في فضاء (قالوا) تسع صفحات، ثم نطرح ناتج الفعلين (30 صفحة) من العدد الصافي لصفحات النص بكامله (59) سنحصل على 29 صفحة فقط للتنويعات الأخرى التي هي بالطبع ذات صلة وثيقة ومباشرة بالفضاءين، بالصوت الأوحد و«الماضون». علماً أن مجموع ما تركه «الماضون» في تضاعيف النص هو (38) غرضاً بمعنى أن الترك الذي قاموا به يتكرر أحياناً 3 مرات في الصفحة الواحدة وأحياناً مرتين. مثلاً:
(تركوا لنا:
تحديد وجهتهم
جنائزهم بلا كفن
وقبراً جاهزاً
لعظامهم)
عليه يكون مجموع ما تركوا في هذا المقطع فقط ثلاثة أشياء (الوجهة، الجنائز، القبر).. وقس على ذلك.
إذا بنينا على هذا التصور كم الزمن الماضي عميق في النص سنحصل على ثيمة مهمة في هذا الديوان تخص من أطلق عليهم الشاعر مسمى «الماضون». وعندما نفرد لما تركوا قائمة مستقلة فإن المحصلة الإجمالية سترمي بسبابتها دون تردد على سطوتهم النافذة في الأشياء وفي الزمن وفي المفاهيم كذلك.
* روائي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.