نعم هاأنذا وجهاً لوجه أمام أسامة بن لادن زعيم ما يسمّى بتنظيم القاعدة تلك الجماعة ذات التوجه الراديكالي كانت في ذلك الوقت في طور التأسيس الأولي والتي تطورت بعد ذلك إلى توجهات لم تقتصر فقط على مقاومة المد الشيوعي في أفغانستان بل ذهبت إلى أبعد من ذلك وتوسعت أهدافها وتكاتفت حول فكرتها مجموعة من القادمين من شتى أقطار البلدان العربية، وما أفغانستان إلا مجرد محطة أولى تعقبها محطات أخرى، وحتماً فقد كان لدى مؤسسي هذا التنظيم مشروع قائم بدأت أفهم بعضاً منه من خلال كل الفترة التي قضيتها في معسكر الفاروق وسأكشف لكم الآن عن إحدى تلك الأفكار المجنونة. بعد مصافحتي لأسامة بن لادن ودهشة اللقاء الأول بدأ الليل يسدل ستاره ثم أمّنا أبوعبدالله - كما يحب أن يكنّى - في صلاة المغرب وحرصت أن أكون خلفه مباشرة وبعد انتهاء الصلاة التفت نحونا وكنت الأقرب له من بين كل المصلين وألقى علينا كلمة مقتضبة حثنا فيها على مواصلة الإعداد وإكمال المسيرة وأننا أمل الأمة الذين سيزيلون عنها عتمة الذل الجاثم على صدرها المنهك وذكرنا بمآسي المسلمين في كل قطر من العالم، أنهى كلمته ثم غاب عبر الظلمة في موكبه المهيب لكن ذلك اللقاء الخالد لن يغيب عن ذاكرتي المخرومة. تابعت بعدها التدريبات اليومية بكل حماس وتطلع وثبات حتى بلغنا المراحل الأخيرة من إنهاء الدورة وبتنا في نظر قادة الفاروق أكثر استعداداً للتوجيه الممنهج وهنا بالضبط بدأت وبشكل أكثر جلاء أفهم ما وراء الأكمة. ففي أحد التدريبات المعتادة كنا نتعلم على التخطيط والتكتيك الحربي لمواجهة العدو في حرب عصابات استنزافية، وطلب منّا المدرب -وهو من جنسية عربية شقيقة- أن نضع مخططا من تلقاء أنفسنا لاستهداف أحد المواكب المعادية والتي ستعبر طريقاَ ريفياّ أو صحراويا، قدمت له خطتي كما قدم الآخرون خططهم وكانت خطتي: أن نتنكر في زي رعاة إبل أو ماشية وعندما يصل ذاك الموكب المستهدف لنقطة الصفر ننشر الماشية على الطريق فيضطر الموكب للتوقف بعدها ننقض عليه في كمين محكم ونقضي عليه. أعجب المدرب بخطتي وعلق عليها بكلام شكل لي صدمة كبرى وقال: بهذه الخطط يمكنكم أن تواجهوا الحكام الطغاة الكفرة الذين يجثمون على حكم بلدانكم! توقف عقلي الصغير وبات كلامه يتردد بيني وبيني طويلاً كالصدى وكان من الطبيعي أن يكون لي ردة فعل تلقائية فتداخلت معه سريعاً وقلت: يا أخي الكريم أنا لم أستوعب كلامك جيداً خصوصاً ما يتعلق بكفر الحكام لذا أحتاج أن أسألك سؤالاً مباشراً هل تقصد بكلامك أن حكامنا كفار وعلينا أن نستهدفهم كيف ذلك وعلى أي أساس تسند قولك هذا ؟ أجابني بابتسامة المغضب وقال بلا شك هم كفار صرحاء فعلوا ما يدخلهم في دائرة الردة لمهادنتهم وتعاونهم مع أمريكا واليهود وحربهم على الدين والمتدينين وعدم تحكيمهم الشريعة. فقلت: لكنني كسعودي بلادي تحكم بالقرآن والسنة وحكامنا مسلمون حتى أن المحلات التجارية يتوجب عليها الإقفال في كل أوقات الصلوات الخمس ونحن لا نواجه منهم حربا على الدين وتقوم على مساعدة المسلمين ومن ضمنها أفغانستان فربما تقصد حكاما آخرين، وقبل أن أنهي كلامي قاطعني ورد علي بحدة وأخذ يبين لي وللجميع أنهم كفار مرتدون ويكفي أنهم استعانوا بالنصارى وأدخلوهم بلاد الحرمين ويعترفون بقرارات الأممالمتحدة الكفرية ويجب إزالتهم واستدل بعدة أدلة وبأقوال السلف ليدعم حجته ووجه في نهاية حديثه كلاماً مباشراً لي وقال: إن لم تكفرهم بناء على هذا فأنت كافر مثلهم، والقاعدة الأصولية تقول من لم يكفر الكافر فهو كافر. عندها هززت رأسي وفضلت الصمت فقد وصل الأمر إلى احتمالية تكفيري شخصياً أنهينا تلك الفترة التدريبية وأخذني أحد الإخوة من السعوديين كان من ضمن المتدربين وقال لي احذر أن تناقشهم في هكذا مسائل فقد تستهدف ويتم تصفيتك وعليك أن تلتزم بما أتيت من أجله وتنهي المعسكر دون أن تدخل في هكذا أمور لتسلم. لم أستوعب كلام المدرب لكنني فضلت الصمت والمضي للأمام وترك هكذا أمور وراء ظهري فهدفي المحدد أن أنهي التدريب وأستعد لخوض القتال ضد أزلام الاتحاد السوفيتي وما هي إلا أيام قليلة وأكون جاهزاً لخوض المعركة. * مقاتل سابق في أفغانستان.