«عين» النصر على «غامدي» الاتحاد    16 يوماً على دخول تعديلات نظام العمل حيز التنفيذ    %83 من أطفال المملكة يعيشون في بيئة محفزة للتعلم    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    ريما بنت بندر تحضر تنصيب الرئيس ترمب وتنقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد للرئيس الأمريكي    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    الطائي أمام النجمة على ذكرى الثلاثية.. نيوم يستقبل أبها.. البكيرية يواجه العدالة    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    لأول مرة إنتاج شاي سعف النخيل    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    أكسجين ووقود صيني في المدار    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    رتال تطلق مشروع نوبو في مدينة الخبر    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    في الجولة ال 16 من دوري روشن.. الهلال يستقبل الوحدة.. والنصر ضيفًا على الخليج    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    أداء «النقل» على طاولة «الشورى».. الاثنين    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    المواطن السعودي عبدالرحمن بن مساعد !    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    244 مليونا تعيق رحيل نيمار    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تقبض على 9 أشخاص ارتكبوا 33 حادثة احتيال مالي    عبدالعزيز بن سعد يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    أمين القصيم يلتقي وكيل الوزارة المساعد للتخصيص    من القيد حتى الإغلاق.. المحاكم العمالية تختصر عمر القضية إلى 20 يوماً    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإغاثية للشعب السوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطريق إلى أفغانستان ليست معبدة
نشر في عكاظ يوم 16 - 04 - 2016

كان جدار الصمت عصيا أمامي وكيف لأبي رحمه الله أن يمنحني موافقته كي أذهب للجهاد، وكيف لي أن أعلن عما يسكن عقلي وقلبي أمامه، لقد أصبح الذهاب إلى أفغانستان بالنسبة لي هوسا وفكرة تتلبسني حتى غدوت كالممسوس.
لكن واقعنا الاجتماعي المسالم لم يسبق له أن جرب إرسال أبنائه إلى الحرب ولم يذق بعد ألم ولا أمل ساحات الوغى ولم تشهد أجياله الأخيرة حروبا مباشرة. لكن هذا السلم والأمان لم يستمر وهكذا هي دهشة الأيام تأتي أحداثها دون ميعاد مسبق، ففي 2 أغسطس 1990 اقتحم صدام الكويت بين ليلة وضحاها وأصبح المجتمع السعودي في وجه الحرب والموت وخط النار الأول، لن أخوض في ماهية تلك الأحداث لكنني سآخذ منها ما يخدم قصتي فقط، في تلك المرحلة تشكل لدى مجتمعنا السعودي مفهوم الحرب، واكتشف الشعب الآمن أنه يواجه الصواريخ العابرة للحدود واكتشف أيضا أنه لا يعي ولا يفهم كيف يحمل السلاح للدفاع عن نفسه ولم تكن لديه ثقافة الحروب والسلاح والإعداد النفسي والبدني لها، وها هي جيوش البعث العربي على بوابات مدينة الخفجي الآمنة بعد أن احتلت الكويت في غمضة عين، وبينما تلك الحرب في أوجها والناس بدأوا يهرعون بهلع نحو الأرياف والقرى حتى خشينا أن يدهم الوطن ما داهم الشقيقة الكويت وتقع لا سمح الله أرضنا تحت رحمة المعتدي لقد أصبحنا في خطر محدق يهدد الوطن والدين على حد سواء وفي تلك الظروف المربكة صدرت فتاوى تقول إن الإعداد للجهاد فرض عين على كل قادر وإن كل من لم يعد نفسه إعدادا بدنيا للحرب فهو آثم.
ومن هنا كانت لحظة الانطلاق وآن لجدار الصمت الذي يأسر لساني أن يتهاوى أمام فرصة الانفكاك والآن فقط تمهد الطريق أمامي كي أعلن لأبي أنني عازم على الذهاب لأفغانستان وأن هذا أمر محتم ومدعوم بفتوى صريحة توجب علي أن أكون جاهزا بالتدريب العسكري كي أخوض الحرب في أيما لحظة يحتاجها ديني ووطني.
الفتى العنيد يتمرد
لم أعد أطيق الانتظار وعلي أن أنتهز الفرصة الآن كي أخبر أبي بأني سأرحل، والدي رحمه الله ذلك الرجل النجدي المهيب الذي يميل للطول والحدة ذو منكبين عريضين، ربعة من الناس قمحي اللون ذو ملامح عربية أصيلة ويحب عادة أن يحلق ذقنه على شكل خنجر هذا الأب الندي المرهف الصارم كان إذا دخل البيت تخرس كل الأصوات العالية مهابة وتقديرا ولا أحد يجرؤ أن يناقش معه فكرة يعلم مسبقا أنها لا تروق له، لكنني ذاك الشاب العنيد الطموح والمتمرد وسأكسر القيد وأبوح له أخيرا بما في رأسي.
يا الله.. هانا أنا أعود لتلك الذكرى الآسرة، لنفس الزمان والمكان والمشهد أجلس في غرفتي متكورا في زاوية أحلامي وأبي الآن في مجلسه ينتظر وجبة الغداء بعد صباح مرهق من الكدح وراء لقمة العيش لأبنائه في دكانه الصغير في أسواق الديرة المقارب جدا لقصر المصمك يبيع الأقمشة ويتجر بها ويعود بعد الظهر كي يستريح ويعاود العمل بعد العصر، هو الآن في وقت راحته فانتهزت الفرصة وقررت أن أتحدث معه، تماسكت من الداخل وحاولت جاهدا أن أربط جأشي وأخذت نفسا عميقا بعد أن آمنت بفكرتي وقراري وأخذت أطل عليه خلسة من صالة المنزل هو الآن على سفرة الغداء، تحاملت على نفسي وبخطى مرتبكة وعينين ممتلئتين بالحديث والإصرار والقلق تقدمت نحوه بهدوء حتى ثنيت ركبتي أمامه ودون أن أنظر في عينيه حتى لا أفقد تركيزي وما استجمعته من حديث، وبعد صمت لبرهة رفعت رأسي نحوه وبدأت المواجهة ونطقت أخيرا:
بصوت خافت متقطع قلت: أبي، يا أبي أنا قررت أن أذهب لأفغانستان، كان طلبي بصيغة الإخبار والإصرار وليس بصيغة طلب الرأي والمشورة، نظر أبي لي بعينيه وصمت ولم يرد علي الكلام! علمت أن تلك النظرة علامة الرفض وعلي أن أخرس الآن وأقوم من أمامه ولا أكرر الطلب، لكني تجرأت وكررتها أبي أريد أن أذهب للجهاد وبنفس النظرة الأولى لكنها أشد حدة وقوة رمقني ولم يرد علي جوابا! شعرت لحظتها بأني كمدينة محطمة هكذا بنظرة سريعة منه تهاوى كل شيء أمامي، لم أستوعب للمرة الثانية ذلك الرفض ولن أقبله ولن أستسلم فانطلق لساني بكلمات غير مرتبة وارتفعت قليلا نبرة صوتي الهادئة وأخذت ألح عليه وأعيد وأبين أني سأرحل لشيء يشرف وواجب ديني فلماذا لا توافق ما السبب؟ أنا رجل الآن وأتحمل مسؤولية قراري وبعض العلماء أفتوا بوجوب الإعداد وليس لي ولا لك إلا أن نستجيب لداعي الجهاد والإعداد وفي تلك اللحظات التي جئت بها بكل ما في رأسي من حديث وأبي ما زال يكمل وجبة غدائه وكأنه غير مكترث وبينما هو يرفع اللقمة إلى فمه توقف فجأة ونظر إلي بغضب صريح ثم صرخ بأعلى صوته لينهي النقاش وقال: (لن تذهب لأفغانستان أبدا) احتبست في عيني الدموع وشعرت بالوجع والتمرد في آن واحد، كان رفض أبي مدويا، فقمت من أمامه وفي حينها عزمت على التمرد فلن يقف أحد بوجهي مهما كان، وما حصل الآن مجرد جولة أولى كسرت فيها حاجز الصمت وثمة جولات أخرى حتى أنال ما أنا بصدده.
قد لا يفهم بعضكم الآن لم أنا مصر على المضي لكن من عاش تلك الفترة يعرف كيف كانت قصص المجاهدين كالحكايات الأسطورية، كان كل شيء مثاليا لدرجة أن الملائكة الكرام نزلوا لأرض المعركة ورائحة المسك كانت تفوح من دماء الشهداء، أقرأوا إن شئتم آيات الرحمن لعبدالله عزام وشاهدوا ما يتم طرحه إبان تلك الفترة من أفلام واستمعوا جيدا إلى الأشرطة التي كانت تحكي تلك المعركة
لذا من المستحيل أن يقف أيما أحد بوجه حلمي ومن شدة ما أنا فيه من حالة نفسية مفعمة بالرغبة والجموح تأثرت دراستي فأنا أحضر للمدرسة جسدا بلا روح معي كتب تحكي قصص المجاهدين ومجلات تصدر من مكاتب الكومندان حكمتيار وسياف تزف قصص الشهداء ورفض أبي لن يكسر عزيمتي من أول جولة، ففكرت أن أبدأ جولة ثانية أكثر جرأة وتحديا كي أرغمهم على الاستجابة فأعلنت رسميا الاضراب عن الطعام وها أنا أرفع وتيرة التحدي أجلس في غرفتي ألبس الزي القندهاري وحيدا إلا من آمالي ألتزم الصمت ولا أريد الطعام، فلم يمر وقت طويل حتى باتت فكرة الإضراب عن الطعام كفيلة بأن تهز مشاعر الأبوين الرحيمين واكتشفوا الآن أنها ليست مجرد نزوة عابرة بل هي حقيقة تسكن كل جوارحي وإن حاول أبي أن يفتح معي الحوار كي يخفف جنون ما أنا فيه من حالة، فقلت يا أبي أرجوك وافق على طلبي وانظر للواقع فجيوش البعث العراقية على حدودنا وجيوش العالم بأرضنا بينما نحن لا نملك أن ندافع عن أنفسنا وأمام إصراري وتعنتي وخوفا من أي عاقبة وبحنان الأب وعطفه وعدني أنه سيفكر في الأمر ويستشير شرط أن أعود كما أنا وأتوقف عن الإضراب عن الطعام.
* مقاتل سابق في أفغانستان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.