(ولكن الذين هربوا بدينهم وأضفناهم.. خانوا كرم من آواهم.. فبذروا جرثومة التكفير والتمرد في عقول الجاهلين ومن بهم تردد فحولوا الدعوة إلى الله.. إلى جهاد عباد الله.. فتنكر الغر الجاهل على أهله.. وخان وطنه ودولته وأرضه.. واحتل جهيمان الحرم وكذب وادعى وظلم.. وهزم الرجل ومضى ولكن فكره بقي وطغى فانطلقت أكذوبة الصحوة في حالة غفوة وكادت أن تكون كبوة لولا لطف من الله..) بهذه الكلمات التي توشك أن تكون رسائل موجهة اختصر الأمير خالد الفيصل جملة من التحولات التي مرت بها بلادنا كاشفا بشفافية عن المؤثرات التي صاحبت تلك التحولات والأسباب الحقيقية وراء بعض الأزمات الثقافية والفكرية التي عاشتها بلادنا، ومن أنه بعد أن استقر الأمر للملك المؤسس فقضى على حركة التشدد التي قادها بعض الرافضين لبناء دولة مدنية تنتمي للقرن العشرين اضطرت المملكة إلى استقبال من فروا من جحيم الاشتراكية التي أخذت بها أنظمة بلدانهم حين ذاك فوجدوا في المملكة لهم ملاذا آمنا غير أنهم استغلوا التربة الدينية لدينا كي يبثوا فكرهم المتطرف وأسسوا لمفاهيم التكفير والتفسيق للمجتمع، وإذا كان سمو الأمير قد سمى من تأثروا بهم (الجاهلين) فلنا أن نرى فيهم بقايا من تفكير أولئك الذين انقلبوا على الملك عبدالعزيز حين أخذ في بناء دولة مدنية حديثة. وقد أفضى ما قام به من لجأوا إلى المملكة آنذاك من تنظير لفكر التكفير إلى تنظيم لحركات التطرف برزت في حادثة وظاهرة، تمثلت الحادثة في حركة جهيمان التي مثلت أنموذجا مبكرا لحركات الإرهاب التي نعاني منها اليوم، ولما لم يكن القضاء على جهيمان قضاء على فكره الذي بقي وطغى، كما قال الأمير خالد الفيصل، فقد برزت الظاهرة التي مثلتها الصحوة والتي اتبعت سياسة ناعمة في استقطاب المجتمع مستفيدة من الدرس الذي تلقته حركة جهيمان وقد لطف الله بنا، والتعبير للأمير خالد الفيصل كذلك، فكشفت المتغيرات من حولنا أهدافها وبدأ مجتمعنا يستيقظ من غفوة ما كان يظن أنه صحوة. حديث سمو الأمير رسائل تمثل شهادات على ما عشناه ومازلنا نعيشه وينبغي لنا أن نفقه ما ورد فيها كي يتحقق لنا الخروج من مأزق انتهى بنا إليه تطرف فكر جهيمان ومخاتلة تفكير زعماء الصحوة.