الوطن.. عديل الروح في كتاب الله، فقد شبه سبحانه وتعالى إخراج العبد من وطنه بإخراج روحه من جسده، حيث قال: (ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم) سورة النساء الآية (66)، فأتى الله سبحانه وتعالى بأصعب أمرين: إخراج الروح من الجسد، وإخراج الجسد من الوطن. كما أحب الأنبياء والرسل قبل سيدهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أوطانهم، لذلك كان أكبر تهديد قابلوه من قومهم هو إخراجهم ومن آمن معهم من وطنهم، فهذا نبي الله شعيب عليه السلام قد هدده قومه بالإخراج من الوطن هو ومن آمن معه قال تعالى (قال الملأ الذين استكبروا من قومه لنخرجنك يا شعيب والذين آمنوا معك من قريتنا أو لتعودن في ملتنا قال أولو كنا كارهين) سورة الأعراف الآية (88). وهذا نبي الله لوط عليه السلام قد هدده قومه بإخراجه من الوطن قال تعالى: (وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون) سورة الأعراف الآية (82) واستخدم الخروج من الوطن بالتخويف قال تعالى (قال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون). سورة الأعراف الآية (109-110)، فماذا تعني كلمة الوطن التي تعادل الروح، الوطن.. هذا المكان الذي ارتبط به الإنسان، وسكنه روحا وجسدا، وهام به حبا وحنينا، هام بصحرائه الواسعة، وجباله المتنوعة، وأوديته باختلاف أبعادها، كما هام بسمائه وجمالها، وهوائه بنسيمه ورياحه، ورياضه المزهرة، ومراتعه الممرعة، وخيرات مزارعه، كما أحب بحاره بشواطئها الجميلة وسواحلها الساحرة. ولاشك أن ارتباط حب الإنسان بالوطن من الأمور الفطرية التي جبل الإنسان عليها، فلا يمكن له أن ينسى ما حوله من الجبال العالية والبحار الواسعة العميقة والسهول الجميلة والغابات الخضراء والأنهار والبحيرات والشلالات الجذابة وغيرها من الأشياء مما خلقها الله، فليس من المستغرب أن يحب الإنسان وطنه الذي نشأ على أرضه وعاش تحت سمائه، وشب على ثراه، وترعرع بين جنباته، وأكل من خيراته وشرب من مياهه، كما ليس من المستغرب أن يحن الإنسان إلى وطنه عندما يغادره إلى مكانٍ آخر، فما ذلك إلا دليل على قوة الارتباط وصدق الانتماء. وقد جاء الإسلام ليثبت هذا الحب، فقد بين الله تعالى فضل الوطن بقوله تعالى: {وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم} سورة البقرة الآية (84)، حيث جعل الخروج من الديار بمقام قتل الأنفس.