الحرب في يومها ال460: مستشفى ناصر يحذر من موت المرضى اختناقًا    الحرائق تخرج عن السيطرة في لوس أنجلوس    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    الملك وولي العهد يعزيان الرئيس الصيني في ضحايا الزلزال    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    نائب أمير تبوك يطلع على تقرير عن مؤشرات الأداء للخدمات الصحية بالمنطقة    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    المنتدي الاقتصادي العالمي: 78 مليون فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    عشاق الزيتون    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد عبده الوتر الذهبي
نشر في عكاظ يوم 10 - 10 - 2015

في محاولة منه لإعادة دوزنة الحياة على مزاجه، وعلى شكل أحلامه التي حلم بها الطفل محمد عبده، دندن بينه وبين المسافات التي يحلم بها ليمتطيها سريعا ويرحل على الأجنحة الفضية باحثا في روح الكلمة كلما جفت بث فيها من روح وتره لتعود زاهية خضراء.
ولد محمد عبده في الثاني من شهر يونيو عام 1949 ليدرج على هذه الحياة التي لم تمنحه كما منحت أبناء جيله، حيث سلبت عمود بيته مبكرا لتبدأ رحلة المعاناة التي تسكن في الجواني من الذات كجرح قديم على غشاء الروح، أو على الجبين يغطيها الزمان بغرة شعره ولا يراها إلا العارفون.
نشأ على عين المدينة القديمة «جدة» وكافح منذ نعومة أظفاره ليعيش وعائلته بشكل لا يعوزهم إلى الآخرين، حيث حمل مسؤولية العائلة الصغيرة في ظل مجتمع متراحم، يمد يده للصغير محمد عبده ليشق طريقه إلى الحياة ويتعلم منها لتظل صوى له في طريق رحلته المديدة، حيث وصل إلى مصاف المشاهير في العالم العربي، كان مسجد الحي تجربته الأولى لصوت الصبي الجميل حيث امتدحه الكثيرون وأشاروا له بحسن الطلعة، محمد الذي يعنى بمسجد الحي ويقيم أذانه في ساعات الفجر، لا بد من أن يكون بؤرة المحبة والاحترام لشباب وشيوخ الحي.
شغف الشاب الصغير بالبحر وركض وراء موجاته الحلمية يردها كقطيع الماعز فيسمعها تثغو في الجريان البعيد ويترك لصوته البكر العنان في النداء عليها لتركض إلى القدمين الطفلتين اللتين أحبتا البحر وكان الحلم الطفولي هو ركوب هذا العتي الجميل المشاكس، ولطالما حلم أن يكون بحارا كوالده، ويصبح هذا الحلم إخراجه وأسرته من العوز والفقر، حيث بدأ هاويا في برنامج الأطفال في إذاعة جدة عام 1960م وعمل كمردد كورس في قسم الموسيقى في المدرسة الصناعية التي كان بها الفرجة اللامتوقعة ليتحسس الحياة في الخارج ويكتشف الذات المخبأة داخل المحارة، لم يكن يعرف أن هذا الصوت الذي يدندن به حين يكون فرحا أو نزقا أو حزينا سيكون الدقل العظيم الذي يرفع سواري محمد عبده ويمخر به عباب هذه الدنيا التي بخلت عليه، فحينما ذهب الشاب عبده في الستينات من القرن المنصرم إلى روما وذلك خلال وفد من المدرسة التي انضم إليها شاءت الأقدار أن تكون وجهة هذا الوفد إلى بيروت قبلة الحب والفن والحرية.
كان للإعلامي عباس غزاوي اللمسات الأولى في اكتشاف هذا الوتر الساحر، وهذه الطاقة الشابة الآخذة بالانطلاق من رحم الشعر والكتابة التي تضج بها أرض الجزيرة العربية، والملتفت إلى حياة المبدع محمد عبده يتوقف عند أسماء عديدة في الغناء والشعر واللحن كان لهم لمساتهم على المسيرة الفنية التي شكلت مدرسة مهمة في الغناء العربي الحديث. وقد تجلت العبقرية الفنية لمحمد عبده في بواكيره حينما بلغ من العمر الثانية عشرة فقد لحن أغنيته التي كتب كلماتها (خلاص ضاعت أمانينا)، حيث أنتج هذا العمل الفني توزيعات الشرق.
في العام 1964 احترف محمد عبده الغناء لينطلق من بيروت إلى الكويت في العام 1965 لينطلق بباقة جديدة من أغانيه إلا أن أغنيته «ماكو فكة» التي مارست سحرها على الجمهور الكويتي منحت صاحبها مفتاح الخليج لتبدأ أسطوانات أغانيه بالانتشار، وذيوع صيت هذا الصوت الذهبي من خلال شاشات التلفزة في جميع أنحاء الوطن العربي.
الشاعر
لا يختلف اثنان على أن داخل هذا الصوت شاعر معذب المزاج صافي القريحة، وإذا كانت السيدة أم كلثوم تدوزن اللحن بصوتها، فإن القصائد تموسق نفسها على صوت محمد عبده، وتترك لجوانية المغني أن تنثال على اللحن، لا شك أن الداخل الجريح يولد طاقة من الإبداع خلف سور الأيام المنصرمة التي وقف فيها الطفل وحيدا يتحسس الآخرين ونفسه ليجد نفسه وترا واحدا مشدودا إلى اللاشيء، ليتآمر مع الكلمات ومع الصوت الذي يكشف سماء قريبة من الغناء والشعر القريب من الناس والعشاق الدامعة قلوبهم، عاكسة روح الشاعر الذي يمتح اللحن ويصبه في داخله ليقف على مشارف الرمال شافا بالغناء وبالحب، محمد عبده يكتب اسمه على مكان قصي، أقرب بكثير من اللحن الذي ندندنه ويشد روحه وترا ذهبيا في مساحة الإبداع العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.