تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواية العربية وآفاق التجريب السردي
نشر في عكاظ يوم 23 - 05 - 2015

قد تستغرق كتابة البحث في تقنية سردية واحدة في رواية واحدة كتابا مكتملا، فأجدر بكتابة تنوي الغوص في مجاهل الرواية العربية بأقاليمها وتقنياتها وأدوات التجريب فيها أن تستغرق من الحديث ما يطول عن حاجة هذا اللقاء، وما يتجاوز استيعابه، إذ إن من الصعب أن نلم بتلك المجاهل والطرق التي خاضتها الرواية العربية كما طرق التجريب فيها. ولعل إضفاء مزيد من الأسئلة في هذا الباب يليق بمزيد من الإجابات، ومن ذلك: هل استجابت الرواية العربية لمبادئ التجريب متأثرة بحتمية التطور الروائي وفاعلية الجنس الأدبي؟ هل ترفض ثقافتنا مبدأ التجريب في الرواية؟ كيف يمكن لنا أن نتعرف على مظاهر التجريب في النص الروائي؟ إن هذه الأسئلة تمثل في مجموعها الإشكال الذي ينبغي تناوله من ثلاثة جوانب: جانب يتصل بهذا الجنس الأدبي في إطاره الكوني، وجانب آخر يتصل بهذا الجنس الأدبي في واقعنا الثقافي العربي، أما الجانب الثالث فيتصل بملامح التجريب الروائي في النص الروائي ورصد تلك البذور التي أنجزت في فضاءات تجريبية واعية.
محددات
لنبدأ من الجانب الأول الذي يتناول تشكلات وتنامي هذا الجنس الأدبي (الرواية)، إن جذور الرواية تبدو أقدم مما نتصور، إنها جذور يمكن رصدها عن طريق الأسئلة التي سبقت تبلور الرواية نفسها، إذ أصبحت جنسا تعبيريا يحتل الصدارة منذ القرن السابع عشر، لكن هذا الاحتلال للصدارة لم يكن وليد اللحظة الآنية أو التي سبقتها ولكنه نتاج تراكمي لنوى سردية منذ القدم، ويتفق هذا التراكم وتلك النوى في مجموعها على تكوين صورة التغيير ونفي صورة الثبات عن هذا الجنس الأدبي.
ولا أنسى أن أشير إلى الدور الحقيقي للتطور الزمني الذي يفترض مواءمة التعريفات ومواجهتها فتعريف الثقافة قبل خمسين سنة لا يمكن مطابقته - على أية حال - بتعريف الثقافة الآن، ولو قلنا: إن التعريفات والمفاهيم ثابتة لا متغيرة فإننا سنظلم أنفسنا قبل أن نظلم المفاهيم ذاتها. إن الرواية لا تلتزم بتعريف شامل ساري المفعول عامة، فإنه ينظر إلى هذه الإشارة بوصفها تحمل في طياتها الصفة الأبرز لهذا الجنس الأدبي. ذلك أنه «حتى اليوم الحاضر لم يستطع تحديد تعريف واضح، ولا مفهوم للرواية. فلا يوجد رواية، وإنما روايات كثيرة».
دوافع التجريب في الرواية العربية وموانعه
وقوع الرواية العربية بين عوامل أورثها آفاقا أكثر في التجريب.
1- الرواية الغربية المهيمنة.
2- الميراث الكلاسيكي للرواية نفسه، السرد العربي الكلاسيكي.
3. تقلبات العوامل السياسية والاقتصادية.
5. وجود تيارات مناهضة للرواية.
6. بيئات تشجيعية متميزة، مثل: موقعها بين الأجناس الادبية، الجوائز المتعددة.
أما صعوبة هذا التجريب، فتتمثل في انبناء الثقافة على الصوت الواحد الذي تجسد في الهيمنة الشاملة للفن الشعري جعل الفن الروائي يصادف عقبات كثيرة، أدت به إلى تأخر تناميه مقارنة مع الفنون الأخرى التي قبلت أن تكون حقلا للتطوير والتجريب. ومما تنبغي الإشارة إليه كون هذه البنية الذهنية والمعرفية التي لا تقر بتواتر تجريبي، التي تشكل الثقافة العربية برزت - في أحايين كثيرة - بوصفها عنصر إعاقة لا بوصفها عنصر دعم ومساندة.
آفاق التجريب وملامحه
إن مثل هذا التوظيف الذي جعل الرواية حقلا لممارسة أنواع مختلفة من التجريب، مارسه عدد من الروائيين العرب ولعلنا سنجد من الأسماء العربية أدوار الخراط وصنع الله إبراهيم وجمال الغيطاني ورجاء عالم والطاهر وطار وغيرهم من الروائيين الذين حددوا ملامح تجريبية في الرواية العربية الجديدة، وهذه الملامح لا تشكل سوى بعض الملامح لرواية عربية تتوخى النهوض بنفسها قبل أن تموت هذه الكتابة في مهدها الأولي.
التجريب في التكنيك السردي
يظل مفهوم الرواية تبعا لذلك مفهوما متغيرا قابلا للتطور، ولو لم يكن كذلك لما كانت مجالا لخلخلة المفاهيم وممارسة الهدم ما شكل مسارات مهمة في الرواية العربية عامة فكان التجريب الذي وظف آليات مختلفة في الكتابة الروائية وخلق ملامح متنوعة للمنجز الروائي التجريبي ومن أبرز هذه الملامح: التهشيم المتعمد للبنى السردية الكلاسيكية مثل التقنيات المتصلة بالراوي والزمن والمكان وغير ذلك، ونسج بنى جديدة على أطلال ذلك. إلى جانب غلبة التذويت ومزج الخطابات الأخرى، وتغليب الفن العجائبي (الفانتازي) واستعارة تقنيات الكتابة الشعرية الجديدة.
إن التجريب في الأعمال الروائية ليس مجرد تقليعة يفرضها حب الاختلاف، ولكنه الاستراتيجية التي تنهض بالنصوص إلى تحولات وتغيرات لا نهائية، فالرواية كما أشار باختين - هي الجنس الأدبي الذي لم يكتمل بعد، وهي الجنس الأقدر على الانفتاح والتحول، وأعتقد أن مثل هذا الأمر يفضي بنا إلى جانبين مهمين الأول منهما يتصل بتعليل نجاح الكتابة الروائية لدى روائيين طموحين، أما الجانب الثاني فهو يتصل أيضا بجمود بعض الكتابات الروائية التي ترى أن الرواية خاضعة لمقاييس محددة لا يمكن تجاوزها بأي حال، ولم تنجح في الوفاء بتلك المقاييس كما لم تنجح أيضا في اختراقها، ولهذا سيكون الدرس النقدي الذي لا يخضع لمراحل التجريب والتتبع الحديث ضربا من الجهل، فالعلم المستقر كالجهل المستقر.
إننا في هذا اللقاء الذي نحتفي به بالمتطور والمحدث في الرواية العربية الذي لا يأتي بكثرة، بل يأتي قليلا ونادرا فإن الأعمال الروائية القارة الساكنة ظلت تصدر منذ أزمان ولا تزال، نعلن أن الجوائز المستحقة للأعمال التي تخوض غمار التجريب وتتبناه، ولا عزاء للمقلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.