معنى أن يكون لدى الإنسان «وعي بالذات»، أي أن يعرف ماهية ومعنى ودلالة وحقيقة كل نمط ونزعة فيه، وعلى سبيل المثال، نمط الأشخاص الذين شعارهم بحساباتهم بتويتر وغيره «أحب الصالحين ولست منهم»، وهم كثيرا ما يكونون من أهل الفحش والبذاءة بالردود حتى في مخاطبة فقهاء لهم مكانتهم، لمجرد أن الفقيه له اجتهاد فقهي مخالف للسائد في مسألة معروف لدى أهل الفقه أنها موضع خلاف، وغالبا ما تكون ثورتهم لمسائل تعتبر موضع خلاف؛ مثل أحكام تغطية الوجه والموسيقى وما شابه، ودائما هي صدمة لمن يدخل لحساباتهم فيجد اهتماماتهم وصورهم، ويتحير الناس في تفسير هذا الانفصام الذي هو في الحقيقة يمثل واجهة لآلية دفاعية نفسية لا واعية لغرور الأنا «غرور النفس» لتحافظ على غرورها، فعادة الأفراد في الثقافات المحافظة والدينية عندما تكون لهم أحوال تخالف ما يعتقدون أن عليهم أن يكونوه من صلاح وتقوى يشعرهم هذا بالخزي والدونية، لكن لأن غرور الأنا، وهو نزعة غرائزية باللا وعي وتريد أن تشعر دائما بالعظمة والفوقية والأهمية، فلديها مجموعة من الحيل اللا واعية التي تجعل صاحبها يتوهم أنه رغم كونه متورطا بأنواع الأحوال المخزية والدونية، فهو يمكنه الحفاظ على شعوره بالفوقية الأخلاقية والدينية، ومنها: حيلة «الإسقاط»، أي يسقط ضميره الأخلاقي والديني على الشخصيات المتشددة دينيا، ويتماهى غرور أناه معها، وبهذا يبقى يشعر بالفوقية الدينية والأخلاقية بقدر ما يتعصب لها ويفخمها ويدافع عنها، وهذه الآلية من قبيل مخادعة الإنسان لنفسه، كما قال الله في القرآن، فلا يوجد مقام بالدين اسمه «أحب الصالحين ولست منهم»، فمن يحب الصالحين بحق ولا يخادع ضميره بزعمه حبهم يكون منهم. وإن كان صالحا ومتواضعا بحق فهو لا يحتاج لتصنع التواضع بتبني هذه المقولة.