القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليلة سعودية مصرية للاحتفاء بفيلسوف الألحان «طلال»
نشر في عكاظ يوم 18 - 12 - 2014

(القاهرة)
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
حفظ
يغادر وفد سعودي من رموز الفن والإعلام والثقافة إلى القاهرة، الليلة، ليشهد حفل دار الأوبرا المصرية، غدا، بإنجازات الموسيقى السعودية، بتكريمها فيلسوف الألحان الإيقاعية الملحن السعودي «طلال»، وهي الليلة التي يحييها الفنانان السعودي عبادي الجوهر، والمصرية آمال ماهر.
ويشدو النجم عبادي الجوهر في الحفل بجديد من «طلال» سيكون مفاجأة الحفل، إضافة الأمسية الأوبرالية «سامحني يا حبيبي»، وتشدو المطربة المصرية آمال ماهر بأغنية «باعلن عليها الحب» التي لحنها «طلال» قبل عامين.
ما إن أطلت موهبة الملحن «طلال» في بداية الثمانينيات الميلادية، حتى صنعت في الغناء والموسيقى السعودية حياة فنية حديثة مرتبطة بإرث فني فلكلوري كبير تزخر به المملكة.
ولعل اختيار نص من إبداعات الشاعر المصري الراحل حسين السيد، ولحن له الموسيقار «طلال»، يعني في حد ذاته تكريما لاسم ذلك الشاعر الأب لكل الفنانين وتاريخه العظيم مع الفن.
أما بخصوص الملحن «طلال»، فقد خطا موسيقيا مختلفا كل الاختلاف عن السائد، بدا ذلك واضحا منذ إطلالاته الأولى عام 1982م عندما شغل ساحة الفن بلحنه الأول «يا سعودي يا سعودي»، الذي قدمته المطربة الراحلة «عتاب» التي امتد بها العمل المشترك مع طلال إلى نحو 30 لحنا.
وكان لحن «يا سعودي يا سعودي» في مجمله لحنا إيقاعيا حركيا يحمل شجنا خاصا، إلى جانب إيقاعاته وحركيته، كهدية من «طلال» للمنتخب السعودي في تلك الفترة التي حقق فيها أول بطولة قارية 1984م، وهي «بطولة كأس امم آسيا»، وقاد نجاح هذه الأغنية الرياضية «عتاب» إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سجلتها بالاشتراك مع الراحل طلال مداح (كما أسماه الإعلامي الراحل إبراهيم المرحبي)، في جلسة غنائية خاصة تم تسجيلها لهما في أمريكا بين طلال وعتاب، وهي من الأعمال الفنية الملفتة التي قدمت الجلسات الغنائية المطورة بشكل ملفت، ضامة الكثير من الأعمال التراثية، إلى جانب ألحان «طلال» التي شكلت ما يشبه الثورة الفنية، والتغيير الذي جاء لصالح كثير من فنانينا السعوديين، بل ويأتي من حيث الإبداع والتميز تجاربه المشتركة مع طلال مداح، والتي بلغت نحو 60 عملا غنائيا منذ انطلاقة «طلال» ملحنا واسما فاعلا في الحياة الفنية محليا وعربيا في بداية الثمانينيات الميلادية وإلى أواخر عمر طلال مداح، دون أن ينقطعا عن العمل المشترك في أي موسم أو مناسبة، ولعله يأتي من أبرز الأعمال المشتركة بينهما.
من المصادفات أن بداية ظهور شركات الإنتاج الفني في المملكة تزامن مع انطلاقة الملحن «طلال» في تنوعاتها، ويحسب له نشر إيقاع «الخبيتي» منذ أعماله الأولى مثل «يا سعودي»، وبالتالي نشر بين فناني الخليج الذين كان معظمهم لا يعرف هذا الإيقاع ولونه، ومنذ تلحينه لأول «أوبريت» افتتاحي لمهرجان الجنادرية «مولد أمة»، الذي كتب كلماته الأمير سعود بن عبدالله، والذي كان الحدث الأول الذي جمع طلال مداح ومحمد عبده فعليا على المسرح، بعد أن كان قد جمعهما قبل ذلك الراحل الموسيقار سامي إحسان، ولكن في «أوبريتين» إذاعيين من إنتاج الإعلامي أمين قطان.
الملحن طلال كان يعد أول من أسس إيقاع «الخبيتي»، وأخرجه من الاستخدامات في الرقصات والألوان الجماعية؛ غناء ورقصا في موطنه الفعلي «طريق المدينة»، أي محافظات ما بين جدة والمدينة المنورة في الأغلب.
وجاء ذلك بتغييره للسائد، حيث جعل من صف الإيقاعات في «التخت» أو «الأوركسترا الموسيقية» في الحفلات، بلغ عدد عازفي الإيقاعات من 6 إلى 8 عازفين، الأمر الذي غير خارطة النجومية من الأسماء إلى «الأغنية» حيث تحولت النجومية للأغنية وليست للمغني حتى لو صاحب الأغنية من ممتهني العمل الإيقاعي.
بمعنى آخر، نستطيع القول إنه صنع النجومية الإيقاعية في مرحلة الثمانينيات لأغنيات كثير من النجوم، أمثال: محمد عبده (33 عملا)، عبادي الجوهر (12 عملا)، عبدالمجيد عبدالله (12 أغنية)، راشد الماجد (20 أغنية)، آمال ماهر (12 عملا)، إضافة إلى: علي عبدالكريم، رابح صقر، سلامة العبدالله، عبدالله الرويشد، ونبيل شعيل، راكان خالد.
وفي تعاون «طلال» مع محمد عبده، ظهرت عدة ألبومات وأغنيات، أبرزها: خواف، ليالي نجد، هلا بالطيب الغالي، وحدك، بعلن عليها الحب، وأغنيات «سينجل» مثل «نجمي ونجمك اتفق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.