خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمديد سن التعاقد وتوحيد السياسات الإدارية وبدل العدوى مطالب عاجلة
نشر في عكاظ يوم 15 - 12 - 2014

(جدة)
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
حفظ
تمديد التقاعد إلى 65 .. توحيد سياسات العمل الإداري، صرف بدل العدوى أهم المطالب التي قدمها أطباء إلى وزير الصحة الجديد، وركز المتحدثون في ضرورة اعتماد بدل العدوى لجميع الكوادر الصحية باعتبارهم عرضة للأمراض من خلال تعاملهم مع المرضى بشكل يومي، مبينين أن إصابة بعض الكوادر الإدارية والفنية العاملة في المستشفيات بفيروس كورونا في فترة انتشاره يجسد أهمية شمولية بدل العدوى على جميع الممارسين الصحيين.
ودعا مدير مركز المساعدية التخصصي في مستشفى الملك فهد العام الدكتور عبدالحفيظ يحيي خوجة، نيابة عن جميع الأطباء باعتماد منحهم بدل العدوى المقتصرة حاليا على الأطباء الذين يتعاملون فقط مع الأمراض المعدية، وأشار إلى أن الطبيب أيا كان موقعه في العمل يواجه جميع أصناف الأمراض المعدية وسواها، خاصة أننا في عصر نتعامل فيه مع أي مريض على أنه يحمل مختلف الأمراض المعدية، وذلك لتطبيق أعلى درجات مكافحة العدوى، لوقاية العاملين الصحيين والمراجعين من المرضى، وكان الأولى أن يمنح جميع الأطباء والممارسين الصحيين بدل العدوى قبل اعتماد منحهم بدل الندرة.
وتطرق خوجة إلى مطلب آخر مبينا أن مستشفيات الصحة يتردد إليها المرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة، ونظرا لعدم توفر أقسام خاصة لهذه الفئة فيتعرض المرضى ومن يرافقهم من ذويهم لكثير من الإحراج من المرضى الآخرين، إضافة إلى المعاناة والمشقة خلال مراجعتهم للمستشفيات، لذا يقترح أن تنشئ وحدات خاصة في المستشفيات الرئيسية في كل مدينة تختص لاستقبال هذه الشريحة الغالية لتقديم الخدمات التي يحتاجونها بطرق سهلة وميسرة تمنحهم الخصوصية حسب حالة الإعاقة.
وقال رئيس وحدة المناظير في مستشفى الملك فهد العام في جدة الدكتور حظيظ مسلم البلادي إن اعتماد بدل العدوى لجميع الأطباء مطلب ضروري، حيث إن الممارس الصحي يتعامل مع مختلف الحالات المرضية، وبالتالي فإن قابلية تعرض هذه الفئة لأي مرض من خلال التعرض للعدوى تكون كبيرة.
وبين أن التغير السريع لإدارات المستشفيات يربك سياسات العمل، لأن الإداري الجديد يأتي برؤية جديدة تحمل أفكارا مختلفة عن المدير السابق، وبالتالي فإن توحيد سياسات العمل الإداري يضمن آلية موحدة للعمل دون أي إرباك في الخطة الإدارية لأنها تكون قائمة ومبنية على اللائحة وسياسات العمل الموحدة.
ويرى أخصائي مساعد مدير مركز التدريب بمستشفى الملك فهد العام الدكتور نصرالدين الشريف، أن جميع الأطباء والممارسين الصحيين يحدوهم الأمل في أن يشملهم بدل العدوى، فهم أيضا يتعرضون كثيرا لحالات مصابة بأمراض معدية، فالمستشفيات تحتضن يوميا أشكالا وأصنافا من المرضى قد يكون البعض منهم يحمل أمراضا معدية وتتطلب حالته التنقل بين مختلف الأقسام، ولنا في حالات كورونا تجربة كبيرة، حيث تعرض بعض الكوادر الإدارية غير الطبية للفيروس من خلال التعامل الإداري بين الموظف والمصاب أو المحتضن للفيروس.
ومضى د. الشريف قائلا: المطلب الآخر الذي أتمنى أن يكون موضع اهتمام وزير الصحة الجديد هو تمديد سن التعاقد إلى 65 بدلا من 60 عاما بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية على أن يكون ذلك ثابتا في اللائحة وقرارا متاحا للأطباء الراغبين في مواصلة العمل بعد الستين، لا سيما أن الطبيب كفاءة يستفاد منها حتى بعد سنوات عطائه باعتباره يحمل خبرة في تخصصه.
ودعا د. الشريف في ختام مطالبه إلى الاهتمام بالطبيب في نهاية خدمته على أن يعطى بعد تقاعده الراتب الكامل لأن البدلات التي تمنح حاليا تعد أعلى من الراتب لدى البعض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.