انطلقت موهبته من أداء الأذان في حواري مكة القديمة بجوار الحرم المكي الشريف، ثم إلى ساحات الإنشاد في الحارات، وبعض المناسبات التي كان ينشد فيها لكبار منشدي مكة إلى تقليد فن الدانة المكية للراحل محمد علي سندي، والجسيس الراحل سعيد أبو خشبه، وبعد احتكاكه بعدد من الفنانين الكبار كطلال مداح، ومحمد عبده، وعبادي الجوهر، والشاعر الكبير إبراهيم خفاجي بدأت موهبته تظهر بشكل لافت في مكةوجدة، ثم انطلق خارجيا إلى العاصمة الفرنسية باريس يمثل الفن السعودي من الفنان الكبير عبادي الجوهر وإلى محطة اعتراف أخرى كبيرة في أحياء حفلات أعياد الكويت . إنه الفنان محمد هاشم الذي اختير مؤخرا للمشاركة في مهرجان الموسيقى العربي في دار الأوبرا في القاهرة الذي أكد ل«عكاظ» أن اختياره ممثلا للخليج العربي في هذا المهرجان الكبير لهو شهادة اعتراف دولية لإمكاناته الصوتية بعيدا عن وساطات الفن المزعجة الذي يطمح من خلاله للمشاركة في المهرجان الوطني في الجنادرية. وإلى نص الحوار ماذا تعني لك مشاركتك بصفتك الخليجي الوحيد في مهرجان الموسيقى العربي في دار الأوبرا في القاهرة ؟ اعتز بها وأشرف وهي شهادة اعتراف دولي بإمكاناتي الصوتية التي تمثل تراث الحجاز المكي والسعودي بشكل عام بعيدا عن وساطات الفن المزعجة التي تخضع لعدة اعتبارات أرفضها رفضا تاما . عابر للوزير الشاعر ماذا ستقدم في مهرجان الموسيقى العربي في دار الأوبرا في القاهرة ؟ سأقدم مجموعة أغان أهمها أغنية للشاعر الدكتور عبدالعزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام بعنوان (عابر) وهي من أجمل الأغنيات التي غنيتها كونها من شعر الوزير الشاعر الذي خدم الفن والفنانين الذي كان اختياره وزيرا للثقافة والإعلام بمثابة داعم كبير للفن الأصيل فله منا كل الشكر والتقدير . كما سأقدم عددا من الأغاني لرموز الفن السعودي.. إضافة إلى أغنية (بربك قولي) كلمات إبراهيم خفاجي ألحان جميل محمود، (ساهي الجفون) كلمات إبراهيم خفاجي من ألحان جميل محمود، وأغنية طربية بعنوان (انساني) من كلماتي وألحاني.. إضافة إلى أغنية من كلمات المعنا بعنوان (ياريتك) وألحان الأمير سعود بن عبدالمجيد . بالعودة إلى بدايتك الفنية، كيف كانت، وما أبرز الأسماء الداعمة لك ؟ في البداية كانت (جدتي) توقظني لأداء الأذان بشكل شبه يومي، حيث كان صوتي مستحسنا لدى كثيرين، ثم انتقلت بعدها إلى مرحلة التقليد، حيث قلدت فن الدانة المكية للراحل محمد علي سندي، والجسيس الراحل سعيد أبو خشبة، كنت أستمع لهما وأقلدهما مانال استحسان جميع من يستمع لصوتي مادفع البعض لتشجيعي وإشراكي في العديد من المناسبات على مستوى مكة، بعد ذلك خرجت للاحتكاك بكبار الشعراء والفنانين أمثال: محمد أمان، وإبراهيم خفاجي، وطلال مداح، ومحمد عبده، وعبادي الجوهر جميعهم أثنوا على موهبتي ودعموني معنويا كما أن للفنانين حسين الجسمي من الإمارات، ومحمد دحلة من تونس دورا في إبراز موهبتي الفنية. والداعمون لي كثر، ومنهم على سبيل المثال: الأمير سعود بن عبدالمجيد الذي يتمسك بالأصالة كثيرا.. إضافة إلى سعود الحكير ، والدكتور فهد العرابي الحارثي، والدكتور هاشم عبده هاشم، والدكتور ناصر العقيل، والأستاذ محمد سعيد طيب هؤلاء الرجال نماذج وطنية محبة للوطن وتفتخر بتراثها العربي الأصيل وفنونها وحضارتها الفنية التي قدمت للعالم الفن الطربي السعودي عن طريق رموزها، وأبرزهم الراحل طلال مداح، والفنانان محمد عبده، وعبادي الجوهر، وعدد كبير من فناني الحجاز بشكل خاص والمملكة بشكل عام. إبراهيم خفاجي هو والدي الفني فهو من تبناني وساهم في تشكيلي الفني بكلماته الرائعة وأشعاره التي صدح بها كبار الفنانين السعوديين وتغنى بها الكثير فكلمات الخفاجي أسهمت في تشكيل الفن السعودي الأصيل الطربي، ومن هنا عبر (عكاظ) أحيي هذا الشاعر العظيم، وأطالب بتكريمه تكريما لائقا يليق بما قدم من منجز فني يستحق الاحترام، وأتذكر الخفاجي في بداياتي عندما سمع صوتي وأدائي ولم أكن وقتها أجيد العزف على آلة العود فأمسك بأذني وأصر علي وقال « لن يكتمل فنك إلا باحترافك لآله العود» وهذا ما حصل فعلا فخلال فترة بسيطة استطعت أن أتقن العزف على آله العود، وبدأت بالانتشار كفنان منطلقا من نصائح إبراهيم خفاجي . لمن لحنت وغنيت ؟ لحنت وغنيت العديد من الأغاني منها التي سجلت والتي في طور التسجيل ومنهم إبراهيم خفاجي، وعبدالرحيم إسكندراني، وفهد السعيد ،وسامي السديري، والشاعرة ذهب، وهناك عدة عروض مطروحة حاليا سأنتهي منها قريبا . تجد نفسك في الغناء أم في التلحين ؟ أنا عندما أستطيع أن أغني ما ألحن سأفعل ولكن إذا وجدت صوتا يناسب اللحن غير صوتي سأتنازل فورا للصوت اللائق لمصلحة الفن الجميل، وقدمت عددا من الأغاني لفنانين شباب وفنانات ستظهر قريبا . خالد الفيصل من هم الشعراء الذين تتمنى التعامل معهم ؟ أتمنى أن أغني من كلمات الأمراء خالد الفيصل، وبدر بن عبدالمحسن ، وعبدالرحمن بن مساعد، ومحمد بن عبدالعزيز (فالح) رحمه الله، والشاعر طاهر زمخشري، والشاعرة ذهب. ومن الشعراء الشباب طلال لبنان، وتركي الشريف. وسبق أن أديت أغنية من لحني وكلماتي أمام الأمير خالد الفيصل في مناسبة عامة نالت استحسانه، وطلب مني شخصيا أن أتواصل معه فيما بعد ولكن مشاغله منعتني من التواصل معه ومازالت أتمنى أن أتعامل معه، بل أشرف بذلك كونه شاعرا كبيرا وفنانا متذوقا للفن، وشاهدته لي وكلماته وضعتها وساما على صدري. الطرب الأصيل ماهو الطرب الأصيل من وجهة نظرك ؟ هو اللحن والكلمة والأداء الجميل المرتبط بالزمان والمكان، وأنا هنا أمثل التراث العربي.. والأصالة العربية منطلقة من العود والكمنجة التي تعيدنا إلى الطرب العربي الأصيل . وللمعلومية أحاول أن أغني أغاني طربية للزمن وليست أغاني وقتية تخفيني باختفاء الزمن لذا أنا حريص على أن لا أقدم أي أغنية زمنها وقتي لأي شاعر.فاللحن جدا مهم أن يكون مرتبطا بهوية وأصالة وتراث المكان والزمان ولنا في المشهد الغنائي العديد من الشواهد فبعص الفنانين صدحوا بأغنيات ونجحت إلا أنها اختفت من المشهد ما يدلل أن أصالة تلك الأغاني لم تكن في الوضع الملائم الذي يضمن استمراريتها بكلماتها ولحنها الأصيل. هل هناك فروقات بين الطرب الأصيل وما يقدم حاليا من أغان ؟ لا يمنع من إيجاد إيقاعات طربية حديثة مع أساس طربي أصيل وهذا ما نجده في كثير من أغاني الفنان الكبير محمد عبده، وعبادي الجوهر إلا أن انحسار بعض الأغاني في الطرب الحديث الذي يتطلب السرعة في الأداء يجيرها إلى أغان وقتية تندثر سريعا . الساحة الفنية كيف تقيم الساحة الفنية حاليا ؟ بالطبع أنا لست في وضع تقييم الساحة بشكل عام إلا أنني أجد كما يجد غيري من المتذوقين أن هناك هبوطا واضحا للأغنية السعودية في هذه الفترة ربما لعدة اعتبارات أهمها ما تطلبه الساحة وموجة الشباب من أغان سريعة هي من ألغت مفهوم الطرب الأصيل خاصة لدى فئة الشباب . كلمات للفنانين. طلال مداح مدرسة طربية عملاقه أسست للفن الطربي الأصيل. محمد عبده من نشر الفن السعودي خارج الوطن بحرفية ومهنية عالية . عبادي الجوهر نموذج مختلف وأغانيه ستبقى خالدة ومن يريد أن يتعذب يجلس مع عبادي الجوهر . إنه فنان ذكي. عبدالمجيد عبدالله أمير في غنائه وأخلاقه. مشاركاتك الوطنية في المملكة حدثنا عنها ؟ شاركت في عدة مهرجانات وطنية في جدةومكة وينيع ولكن اللافت أن مهرجان ينيع لليوم الوطني وبتكليف من المحافظة أقمت الأوبريت أداء ولحنا وغناء وكان ناجحا بكل المقاييس.. إلا أن المحافظة لم تقم بتكريمي إلا بشهادة شكر علما أن الأوبريت كلفني تسجيله مبلغا باهظا ولكن لأجل الوطن يهون كل شيء. فالوطن يستحق منا الكثير، وأنا على استعداد للمشاركة الوطنية في كل زمان ومكان بلا أجر فأجري هو وطنيتي وحبي لوطني . ما قصة أغنية «كداير»؟ هذه أغنية تم الاتفاق مع الفنان ملحم زين في رحلة على بحر شط الهوى لتغنيها معا وهي من ألحاني وستسجل قريبا وهو أول تعاون بيني وبين الفنان ملحم زين . ثريا قابل هناك تعاون بينكما ماهو ؟ هناك قصيدتان للشاعرة ثريا قابل قمت بتلحينهما وسأغنيهما ولكن لظروف خارجه عن الإرادة تأجل تسجيلهما ولكن قريبا ستريان النور وهما كلمات طربية أتوقع نجاحهما وانتشارهما . على شط بحر الهوى شاركت مؤخرا في الرحلة الفنية على بحر شط الهوى حدثنا عن تلك التجربة ؟ هي رحلة فنية جمعت العديد من نجوم الغناء العربي وفي بداية صعودي على المسرح غنيت للفنان الكبير محمد عبده، ومن ثم غنيت جميع الألوان الفنية منها: المصرية والعراقية والشامية ما أثار استغراب الجميع، حيث كانوا متوقعين أنني متخصص فقط في الغناء الحجازي. ما قصة رسالة الدكتوراه للباحثة الأمريكية (ليزا) ؟ كنت في حفل أعياد الكويت بتنظيم من سمو الأمير سعود بن عبدالمجيد، حيث سألت الباحثة الامريكية (ليزا) سمو الأمير عن من يمثل الفن السعودي الأصيل فأجابها محمد هاشم وقد حضرت خصيصا الحفل من بدايته حتى نهايته مع الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو بندر الشريف، حيث غنيت كل الألوان السعودية ومنها: الخبيتي، والمجرور، ويماني الكف، والصوت السعودي، والصنعاني، والدانة وكانت رسالتها وبحثها عن الفن الطربي الأصيل في منطقة الحجاز ونالت من خلالها رسالة الدكتوراه، وقدمت محاضرة بعنوان (محاضرة الحجاز للدكتورة (ليزا) وهي موجودة على اليوتيوب وللعلم فالفن السعودي الأصيل يدرس الآن في بعض الجامعات الأمريكية في كتاب للباحثة (ليزا) وبحفلتنا كاملة في الكويت مع صورنا .