محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحسن في استقدام العمالة المنزلية وتعزيز المسؤولية الاجتماعية

أكد ل «عكاظ» وزير العمل المهندس عادل فقيه أن سوق استقدام العمالة المنزلية سيشهد تحسنا كبيرا في الفترة المقبلة، من حيث جودة الخدمة والأسعار، بعيدا عن الاحتكار من جانب جنسيات محددة.
وأرجع فقيه محدودية جاهزية مكاتب الاستقدام في الهند لتصدير العمالة المنزلية، لكونها لم تتوقع الدمج والإقبال الذي وجدته على العمالة الهندية.
وتوقع أن تتخذ تلك المكاتب مزيدا من الإجراءات والتنظيمات مع ارتفاع حجم الإقبال عليها، لضمان انسيابية خدماتها بشكل أفضل.
جاء ذلك في رد على سؤال ل «عكاظ» عن عدم جاهزية مكاتب استقدام العمالة المنزلية في الهند لتلبية احتياجات سوق الاستقدام السعودي، والطلب المتزايد على تلك العمالة.
وأبلغ فقيه «عكاظ» أن وزارة العمل تتجه إلى التعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لمواجهة بعض حالات التسرب الوظيفي من تأنيث محال المستلزمات النسائية، بتدريب نساء للعمل في قطاع المستلزمات النسائية، ضمن جهود الوزارة لتوفير أيد عاملة نسائية وطنية مدربة وعلى أعلى مستويات الجاهزية، من أجل توسيع فرص العمل للفتيات السعوديات، وإستعدادا لقرب تطبيق المرحلة الثالثة في قطاع المستلزمات النسائية.
وأشار فقيه إلى حرص برامج التطوير في صندوق تنمية الموارد البشرية على تقديم المزايا الوظيفية للعاملات في القطاع؛ وذلك عبر تقديم أجور مناسبة من شأنها الحفاظ على استمرارية العاملات في قطاع المستلزمات النسائية، مؤكدا أن جهود الوزارة تتواصل على المستوى البحثي بدراسة العوامل التي تدفع العاملات نحو التسرب ومعالجتها ضمن حلول عملية مناسبة.
وقال فقيه، في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مركز الاتصال النسائي التابع لموبايلي، بمناسبة تخريج 400 متدربة على صيانة الهواتف النقالة «إن وزارة العمل حريصة على تشجيع المنشآت التي تبذل جهودا ملموسة في توظيف وتأهيل وتدريب السعوديين»، مؤكدا أن لدى وزارته برنامجا ستطرحه قريبا لتعزيز برامج المسؤولية الاجتماعية لدى المؤسسات العاملة في المملكة.
وعاتب فقيه الشركات الكبرى التي لم تقم بتوظيف السعوديات بها، ولم تقدم جهودا ملموسة في هذا الجانب، موضحا أن وزارته تتوقع من الشركات الناجحة مبادرات وشراكة فاعلة في توظيف السعوديات، وفي تعزيز برامج المسؤولية الاجتماعية. وأشار إلى أن زيارته لموبايلي تأتي تقديرا لدورها والجهود التي تبذلها في تأهيل وتوظيف السعوديات. وأكد أن الوزارة لا تزال تدرس ملف عمل المرأة في الصيدليات، وفق القيود والضوابط الشرعية اللازمة، وأنها لم تنته حتى الآن من دراسة هذا الملف، بالإضافة إلى أن مهنة الصيدلة والعديد من المهن الأخرى لا تزال تعاني من نقص في عدد الكوادر الوطنية العاملة في هذا المجال من الجنسين، مؤكدا أن وزارته تحرص على دراسة كل برنامج وظيفي قبل أن تطلقه لضمان توفير الكوادر الكافية له على حد تعبيره، وأنها تسعى إلى توطين قطاع الصيدلة وتوفير وظائف ملائمة للمرأة في هذا القطاع .
وكان وزير العمل قام في مستهل زيارته بجولة على محتويات وأقسام مركز الاتصال النسائي، واستمع إلى شرح متكامل عن المركز وطريقة تأدية الموظفات لأعمالهن بكل يسر وسهولة في بيئة عملية روعي فيها مناسبتها لطبيعة المرأة وفق الشروط والضوابط الشرعية. وكان في استقبال فقيه لدى وصوله العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي المهندس خالد الكاف الذي استعرض الدور الذي تقوم به موبايلي تجاه العنصر النسائي، من خلال توفير كافة السبل اللازمة لبيئة عمل مميزة تناسب طبيعة المرأة، وتلبي احتاجاتها، مؤكدا أن موبايلي وظفت أكثر من 700 سعودية، 320 منهن في خدمة العملاء. بعد ذلك تم تقديم شرح موجز عن برنامج ممثلات خدمة العملاء من المنزل، الذي أطلقته موبايلي، وتسعى من خلاله إلى تذليل كافة المصاعب التي قد تواجه المرأة في الانخراط بسوق العمل، من حيث توفير إمكانية العمل لها من منزلها. كما اطلع فقيه على برنامج موبايلي لتدريب الفتيات على صيانة الهاتف المتحرك، ودشن تخريج الدفعة الأولى من البرنامج والتي تقدر ب 400 فتاة إلى سوق العمل، بالتعاون مع المعهد الوطني النسائي المتخصص في جدة. ويستهدف البرنامج تدريب 1000 فتاة سعودية على برمجة وصيانة أجهزة الهواتف المتنقلة على مدى ثلاث سنوات، بدأت بالدفعة الأولى من مستفيدات الجمعيات الخيرية، والمراكز والمؤسسات الاجتماعية في جدة، والمحافظات المجاورة. ومكنت موبايلي الموظفات من العمل في أقسام التحصيل، الشركات، المحافظة على العملاء، الجودة، التواصل الاجتماعي، الدعم الفني، العمل من المنزل، مركز الاتصال 1100.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.