لا يمر العيد عابرا دون أن يفتش الشعراء والأدباء عن حالة تتماهى مع هموم المرحلة، حين يعلن العيد عن رغبته في ممارسة الفرح رغم كل المساحات الأخرى التي تحيط بعوالم الشعراء والأدباء وبذاكرتهم التي لا تشيخ أبدا. وفي العيد تولد أسئلة تنجب أسئلة، تبرز أمام مخيلة الفنانين الذين يتأثرون بالتحولات والأحداث، وحيث العيد في أصله حالة فرح حقيقية من حيث هو شعيرة إسلامية دينية تتجلى فيها صور الفرحة والبهجة بعد اكتمال العبادات وقضاء شهر الصوم، إلا أن مجيء العيد وفي ظل المتغيرات الحالية يجعلنا نتأمل ونعيد النظر أين نحن من مساحات الفرح بوجه عام، فتبرز أمام النفس قراءات متعددة للوجع هنا وهناك، وحيث إن الواقع العربي والإسلامي محاط بصور قاتمة مليئة بالحزن فيتفاعل مع تلك الصور، وليس ثمة شك أن العيد حالة خاصة تستدعي مساحات الفرح المخبوءة وتحاول من خلالها رسم بهجة غابت بفعل تحولات الحياة. وحده العيد يترك دلالاته المتعددة، ويشكل أيضا بحضوره البهيج حالة تأمل لدى المبدعين والأدباء والشعراء، ويمثل لهم أيضا ذاكرة من الألم في الكثير من الأحيان، تتجسد في نتاجاتهم الإبداعية بشكل واضح. ولسان حاله حينئذ يردد مطلع قصيدة المتنبي الشهيرة: (عيد بأية حال عدت يا عيد). حتى أن هذا البيت فقد الكثير من حضوره ودلالاته لكثرة وإفراط أولئك الذين يرددونه بمجرد قرب تباشير العيد، سواء من الشعراء أو الأدباء، وليس ثمة شك أن استحضار مثل هذا البيت المترع بالحزن والتساؤلات عن غياب العيد وبهجته يكشف عن مساحات الوجع والحزن التي يقاسيها الإنسان العربي، سواء على مستوى التجربة الإنسانية الخاصة أو على المستوى الجمعي، وحيث التكوين النفسي للإنسان العربي يميل غالبا للحزن والوجد وسكب اللوعات والرثاء، فرغم أن العيد يأتي محملا بألوان الفرح والبهجة لكن حالة الوجع التي استوطنت في وعي الشعراء وهيمنت على خطابهم تأبى الانفكاك باتجاهات الفرح ذلك أن واقع المرحلة يطل بهامته عليهم. ولا ينطبق مثل هذا الواقع على كل الشعراء، بل إن بعضهم يتجاوز حالة الحزن والوجع إلى مدارات جديدة للفرح، فالشاعر العربي ابن المعتز يخالف رؤية المتنبي تجاه العيد فيأتي مستقبلا بفرح العيد: أهلا بفطر قد أضاء هلاله فالآن فاغد على الصحاب وبكر وانظر إليه كزورقٍ من فضة قد أثقلته حمولة من عنبر ومثله الشاعر البحتري الذي احتفى بالعيد مهنئا الخليفة العباسي بأن من الله عليه بالصيام ومن ثم الفطر والفرح، غير أن الشاعر عمر بهاء الأميري يأتي حزينا على حال القدس وغيابها في قبضة المحتل: يمر علينا العيد مرا مضرجا بأكبادنا والقدس في الأسر تصرخ عسى أن يعود العيد بالله عزة ونصرا ويمحى العار عنا وينسخ فحين يقبل يوم العيد تتسع رؤية الشاعر باتجاه المجتمع فهو يقف على حد الحلم يفتش عن حلم جديد وعندما يشاهد الظروف والمصاعب والمآسي التي تحيط بأشقائه العرب ينشد وجعا باتجاه الشعر وباتجاه العيد. أما الشاعر زكي مبارك فيقول : يا ليلة العيد ماذا أنت صانعة إني أخاف الجوى يا ليلة العيد أتقبلين وما لي فيك من أمل غير اللياذ بأطياف المواعيد ولكل شاعر ظروفه الخاصة التي تحيط به فالشاعر هنا مثقل بالقلق من الجوى ولوعته في ليلة العيد.. فالعيد أصبح يمثل أمامه حالة من القلق.. أما الشاعر العربي الكبير عمر أبو ريشة فهو يتفاعل مع الجرح العربي التاريخي في فلسطين تلك التي مازالت تنزف دما قانيا.