تكريم 6 جهات متقدمة في مؤشر نُضيء    الرياض مقرا لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اختتام أعمال منتدى المدينة للاستثمار    النفط يتراجع بسبب مخاوف زيادة المعروض وارتفاع الدولار    نقاط الخلاف تعرقل الحل النهائي لوقف الحرب في غزة    السعودية تنظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني فبرايل المقبل    لاجئو السودان يفرون للأسوأ    استبعاد صالح الشهري من المنتخب السعودي    القبض على شخص بمنطقة حائل لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    إصدار النسخة الأولى من السجل الوطني للتميز المدرسي    مشروعات علمية ل480 طالبا وطالبة    "كايسيد" يعزز من شراكاته الدولية في أوروبا    «مستشفى دلّه النخيل» يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    جامعة الدول العربية تعلن عن تجهيز 10 أطنان من الأدوية إلى فلسطين    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة طنجة بعيون الفنان هنري ماتيس
نشر في عكاظ يوم 31 - 05 - 2014


ترجمة وتقديم: سعيد بوكرامي
تعتبر أعمال الفنان الفرنسي هنري ماتيس التي رسمها خلال إقامته في طنجة جزءا لا يتجزأ من التراث الفني المغربي. فهي تعكس صورة المغربي خلال بداية القرن العشرين داخل بيئته الاجتماعية ذات الخصوصية العربية والإسلامية.
تجربة ماتيس غنية بتنوعها وثرية بأفكارها. يعلم جميع المهتمين بسيرة الفنان ماتيس أنه لاحق بهوس طوال حياته اللوحة الفريدة المتمنعة والمستحيلة. لا بد أن هذا هو قدر الأدباء والفنانين والمبتكرين الذين لا يثقون في الممكن ولا تقنعهم أفكارهم الجاهزة. بالمقابل يؤمنون بالمستحيل ويقتنعون أن الإشراق موجود في تصورات وعوالم أخرى. ماتيس من هؤلاء الذين يكتشفون عند كل مرحلة من رحلتهم الفنية قارات جديدة لم تطأها أقدام ولا أقلام ولا فرش وألوان.
في كانون الثاني/يناير 1912، وصل ماتيس إلى مدينة طنجة مع هطول أمطار طوفانية، رفقة زوجته أميلي. خلال إقامته بين 1912 و1913 سيكتشف هذه المدينة التي بنيت بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، ليس كباقي المدن التي زارها. هناك فتنة غريبة تأسر الملهمين والفنانين: ضوء هادئ لشمس الجنوب. ألوان فاتحة زاهية للقصبة والأثاث والملابس والوجوه ذات الجنسيات المتعددة.
خلال هذه المرحلة الحاسمة من تجربة هنري ماتيس الفنية سيدخل منعطفا فنيا جديدا. كانت محصلته 23 لوحة معظمها أعمال عظيمة و65 رسما حبريا وعددا مهما من المراسلات والملاحظات والمخططات الأولية..
سيهتم ماتيس في طنجة بما كان قد شغله في ميونيخ خلال زيارته لمعرض خصص للفن الإسلامي. كيف تتحول الفنون التجميلية كالمنمنمات مثلا إلى عمل فني دقيق ومتكامل يمثل ثراء فنيا معقدا. هذا التخصيب التقني لإيقاع الفن الإسلامي حاول ماتيس تحويله إلى احتمالات وأشكال صباغية. ومن هنا كان إلحاحه على توظيف موتيفات الزربية والستائر وألوانهما. لكن تكرار هذه التنويعات المتعددة على موتيف معين لم يكن كافيا بالنسبة له، لأن تصوره للوجوه والأجساد والأمكنة كان يملى عليه من الخارج، فرغم تحكمه في تمثلاته المتداخلة والمتنوعة كدفق من الضوء والألوان، فإن الفيض الخارجي الغامر كان يفرض إيقاعه على الفنان الوحشي.
يعترف ماتيس بأن الإلهام استمده من الشرق. كانت تجربة ماتيس الفنية في طنجة ذات أهمية قصوى في مساره الفني. كما أنها تمثل استمرارية لحدوسه الفنية التي تراكمت من زيارتين الأولى للأندلس والثانية للجزائر وتأكدت وتبلورت وتجسدت في طنجة. لكن خصوصية تجربة ماتيس في طنجة تكمن في أنها لا تظهر في مسار ماتيس كانقلاب جذري في مساره وإنما كتحول تدريجي نحو ألوان وأشكال وأنوار جديدة. يتحدث حفيده كلود ديثوي عن علاقة ماتيس بالمغرب قائلا: «لم يغير المغرب ماتيس، وإنما ماتيس من غير المغرب»، هي علاقة متناقضة إذن التي جمعت ماتيس بالمغرب. أراد ماتيس أن يرسم تمثلاته لا مشاهداته. بهذا المعنى هل كان ماتيس مستشرقا؟ عندما نتحدث عن علاقة الفنانين الغربيين بالعالم الإسلامي، فإن قضية الاستشراق تطرح بقوة. نعلم أن ماتيس ولد سنة 1869، أي خلال ذروة الانفتاح الفكري والأدبي والفني الأوروبي على العالم الاسلامي. وكذلك في أوج التخطيط الأوروبي الاستراتيجي الاستعماري للشرق والمغرب العربي. داخل هذا الخضم كانت علاقة ماتيس بالشرق. هل كان ماتيس ينظر بعين دولاكروا إلى المغرب؟ ما هي التدابير التي اعتمدها للانفصال عن التقاليد الفنية السابقة، محافظا في نفس الوقت على الفضاء الحميمي للفن الإسلامي، بكيفية متجددة لا ناقلة له بدون فهم؟
لم يكن ماتيس يميل إلى التجريد، إذ كان يؤمن بما يراه في الفن الإسلامي، وتحديدا تلك الشهادات الثقافية بتشعباتها التاريخية المبنية أساسا على تصورات مغايرة كليا عن النشاط التشكيلي الأوروبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.