اعتبر عدد من الخبراء والمتخصصين، استغلال الجماعات المتطرفة العنصر النسائي ليس إلا دليلا على نجاح حملات التضييق والملاحقة الأمنية لتلك الجماعات، وحذروا من استغلال المرأة عبر المنابر الدعوية، ومواقع التواصل الاجتماعي لنشر الفكر المتطرف، أو تمويله عبر مؤسسات الأعمال الخيرية، وطالبوا بضرورة مراقبة التجمعات النسوية الدعوية، ومعرفة ما يدور فيها، ونشر ثقافة الاعتدال، والتسامح من خلال داعيات يتبنين الفكر المعتدل. كشفت وزارة الداخلية عبر وسائل الإعلام مؤخرا عن محاولة سيدتين برفقة عدد من الأطفال السفر إلى خارج الحدود وتحديدا إلى معاقل القتل والدماء في اليمن، وما أقدمت عليه السيدتان شكل صدمة للمجتمع السعودي المحافظ فقد ضربن بكل المبادئ عرض الحائط، وتخلين عن مشاعر الحب والأمومة ليقدمن أنفسهن وأبناءهن قرابين في سبيل «القاعدة». فكيف وصل الأمر بالمرأة التي هي عنوان الرحمة إلى التضحية بذاتها وأطفالها وأقربائها تحت مظلة وفاء للإرهابيين؟ وكيف يعقل أن في مجتمعنا هذا النموذج لمرأة أفضى بها التطرف إلى اندفاع جنوني تجاوز حدود الدين والمثل العليا والقيم الأسرية، بل التقاليد والعادات.. كيف استطاعت تلك الأم التي حملت وأرضعت، أن تتحول إلى الجريمة المنظمة، هذه الأسئلة وغيرها طرحتها «عكاظ» على المختصين على جرائم الإرهاب. في البداية يشير المتخصص في الجماعات المتطرفة والإرهاب وعضو كلية الملك خالد الأمنية الدكتور منصور سالم الشمري، إلى أن استخدام العنصر النسائي ليس محصوراً على الجماعات المتطرفة، فلقد تفوقت روسيا – مثلا – في استخدام العنصر النسائي في المخابرات العالمية، ويتم استخدام العنصر النسائي بطرق قانونية وأخرى لا إنسانية في مجالات متعددة وكثيرة في العالم اليوم، والذي يهمنا هنا هو تجنيد النساء لتنفيذ مخططات الجماعات المتطرفة واستغلال العنصر النسائي غرائزيا ولوجستيا، ففي عام 2003 بدأت القاعدة بإصدار بيانات عن تجنيد النساء، وفي عام 2004 ظهر موقع «الخنساء» على الإنترنت وقامت مؤخراً داعش بإنشاء كتيبة نسائية «داعشية» وكتيبة أم ريان، وتضمن موقع الخنساء شروحا للنساء عن كيفية دعم الجهاد بطرق مختلفة، والإشارة إلى العمل على إيجاد منطقة غير مستقرة داخل البلد. وبين الشمري أن سبب استخدام العنصر النسائي من قبل التنظيمات المتطرفة يرجع لأمرين، الأول: محاكاة للعمليات الاستخباراتية العالمية التي حققت نجاحاً باستخدام العنصر النسائي، وهذه إشارة توحي بوجود عمليات اختراق للجماعات المتطرفة والسبب الثاني،يتم استخدام العنصر النسائي حسب الظروف المكانية والزمانية، ويتم تحديد مدى الاستفادة من استخدام المرأة من خلال طبيعة البلد أو المجتمع المستهدف، فالمجتمع الذي تتمتع المرأة فيه بخصوصية عالية يتم تجنيد العنصر النسائي فيه لوجستياً، كعمليات نقل المعلومات السرية مثلاً. ويرى الدكتور منصور الشمري سببا آخر لاستخدام الجماعات المتطرفة للعنصر النسائي وذلك بسبب وجود ملاحقة قانونية للجماعات الإرهابية في بعض البلاد العربية حيث تحاول من خلال استخدام المرأة فتح أكثر من جبهة. ويقول المختص في شؤون الجماعات الإرهابية الكاتب والصحافي حمود العتيبي الزيادي، محاولة استقطاب المرأة السعودية من قبل تنظيم القاعدة الإرهابي ليست وليدة اليوم أو الأشهر القليلة الماضية بل يعود ذلك إلى أكثر من عشرة أعوام منذ أن بدأ التنظيم في عملياته الإرهابية في داخل المملكة وتحديدا عام 2003م، وجاء أول ملمح لتوظيف المرأة من خلال «حالة» التمظهر بالمظهر النسائي عبر محاولة العناصر الإرهابية الذكورية استخدام الزي النسائي للتخفي والتستر من الملاحقات الأمنية والاستفادة من وضع وطبيعة المرأة في المجتمع السعودي حيث قبضت أجهزة الأمن في صيف ذلك العام في المدينةالمنورة على ثلاثة أسماء شهيرة من «مشايخ» التنظيم الإرهابي المطاردين والذين انتهجوا التكفير والتحريض وكانوا يتوشحون بلباس نسائي. ويؤكد الزيادي أن دور المرأة في تنظيم القاعدة تركز على ثلاثة محاور: المحور الأول حول الإيواء والتستر وخدمة العناصر الإرهابية المطاردة أمنيا كما حدث مع بعض نساء قيادات التنظيم، والثاني تركز في تبني بث أفكار التنظيم في أوساط المجتمع عبر مواقع الإنترنت بداية مع المنتديات الإلكترونية ثم وسائل التواصل الاجتماعي خلال السنوات الأخيرة، والمحور الثالث جمع التبرعات وتمويل التنظيم، محذراً من حضور عناصر نسائية تمتهن التحريض والتجييش لصالح أيدولوجيات القاعدة بعضها بأسماء صريحة. ويضيف أن خطورة انتماء أو تعاطف بعض النساء مع تنظيم القاعدة الإرهابي يتمثل في أنهن قادرات على الحركة بشكل خاص ومتخف يصعب كثيراً رصده أمنيا بحسب طبيعة المجتمع وظروفه الثقافية، إضافة إلى ما تمثله المرأة من نفوذ تربوي في محيطها الأسري والعائلي. بدورها، أوضحت الكاتبة والباحثة في الشؤون الأمنية بينة الملحم، أن خطورة انتماء المرأة لجماعة إرهابية يعد أكثر خطورة من انتماء رجل لها. ذلك أن المرأة أكثر عاطفة وبالتالي إذا ما تم تجنيدها أو تأثرها بأفكار الجماعة أو التنظيم فهي أسهل وأسرع في التنفيذ أو التحول للعمل وباستراتيجيات عديدة تدغدغ بها عاطفة المرأة وأضرب مثالاً كالمصاهرة الجهادية. وأضافت الملحم «قضية المصاهرة من الخطورة التي يجب أن تلفت انتباهنا لمنعطف جديد نتوقف عنده في ظل تأكيد كثير من الدراسات، أن بيئة المتطرفين مرشحة بقوة لتنامي الأفكار المتطرفة بين أفرادها، مما يعني احتمال تجاوز تأثر إحدى نساء المتورطين بفكره المتطرف أو الإرهابي إلذي دعمه مادياً. ودعت الباحثة الملحم، إلى رصد مؤشرات التطرف عند المرأة بخصوصها جنسا مختلفا عن الرجل له مؤشرات تطرف. مبينة في الوقت ذاته أن عملية الرصد هذه من الصعوبة في ظل عدم وجود مصطلح أو مفهوم متفق حوله عن التطرف عند النساء وعدم وجود مؤشرات تدل على تطرف المرأة بخصوصيتها المجتمعية. من جانبه، يؤكد عضو مجلس الشورى والقاضي الدكتور عيسى الغيث أن «الإرهاب النسائي» لم يبلغ الظاهرة، وما تم رصده كان عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة «تويتر»، حيث تم رصد عدد كبير جدا من النساء بالتوجه المتطرف، محذراً من خطورة المرأة الإرهابية كونها تؤثر على أسرتها ومحيطها تأثيرا خطير. ويشير الغيث، إلى التقصير في نشر ثقافة الوسطية والتسامح، كاشفا أن خطوات العلاج لازالت ضعيفة وخجولة، وألقى الغيث باللوم على التربية والتعليم والجامعات والمجتمع لعدم قيامها بواجبها تجاه نبذ التطرف، مستنكراً استمرار القنوات الفضائية المغذية للإرهاب. وتقول الكاتبة الدكتور حسناء القنيعير، أنه ليس غريباً على متابعي أفكار الجماعات الإرهابية وتحركاتها، وتنظيم القاعدة بشكل خاص، معرفة أن هذه التنظيمات لجأت إلى العنصر النسائي، لأن المجتمعات العربية والإسلامية تنظر إلى المرأة على أنها عنصر بعيد عن الشبهات، نظراً لتقاليد هذه المجتمعات التي تفرض على المرأة قيوداً خاصة تمنعها من القيام بأي دور عام، خصوصاً في مهام يغلب عليها الطابع الأمني والمجازفة بوجودها وحدها في أماكن تحيط بها الأخطار، لذا يأتي السعي المثابر من قبل جماعات الإرهاب لاستقطاب العنصر النسائي، وتفعيل أدوارهن بما يخدم مخططاتها لتنفيذ مهام ذات طابع لوجستي أو استخباراتي. وقالت القنيعير، إن المنظمات الإرهابية في سبيل تجنيد المرأة نجدها تعمل على استغلال المرأة في أمور شتى حسب قدرتها واستعدادها النفسي والأسري وأيضا المهني، وتتمثل مشاركتها في نوعين: النوع الأول تجند فيه المرأة كعنصر للاستقطاب والترويج للفكر الإرهابي، بين الأهل والأقارب والجيران وزميلات العمل، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت وهذا في مرحلة لاحقة، وذلك بالدعاية لفكر الإرهابي بن لادن، والتحريض على الدولة، وذلك في مجالس النسوة المنغلقة، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، والنوع الثاني المشاركة الفعلية بالانخراط في العمل الإرهابي، وذلك بجمع الأموال باستغلال حب بعض النسوة لعمل الخير. وللدكتور منصور الشمري رأي مخالف فيما يتعلق بخطورة تطرف المرأة ويقول: المرأة تتفوق كثيراً في استخدامات الحاسوب كما أنها تتمتع بنوع من الإصرار والمتابعة المستمرة، لذلك ستكون فاعلة في توظيف التطرف الفكري عبر مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وتتميز نساء بلاد المغرب الإسلامي وأوروبا على العمل على نشر التطرف عبر مواقع النت والتغلغل في الوسط السعودي والخليجي لكن هذه المحاولات لم تحقق نجاحاً. وفي موازاة ذلك، أبدى عدد من السعوديات، استياءهن من الحركات الإرهابية داخل المجتمع السعودي والتي تهدف إلى زعزعة أمن الوطن وإثارة البلبلة الفكرية بين أبنائه وبناتها، واستنكرن بشدة تورط المرأة في خطط تلك الفئات الضالة. وأوضحت سيدة الأعمال أسماء أبو غالب، أن إقحام المرأة في مثل هذه الأعمال دليل واضح على معرفة مدى تأثيرها ودورها القوي في المجتمع، وقالت «أنصح حفاظا على أمن هذا الوطن الغالي جميع السيدات بعدم الدخول في أي أمر أو مشروع أو أي عرض يقدم لها دون أن تلجأ لاستشارة قانونية من أحد المختصين لكي لا تجد نفسها ضحية أوقع بها لأعمال إرهابية تخريبية». أما سوزان الصائغ عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، فتقول إنه بعد تكرار حوادث الإرهاب وتورط عدد من النساء والأطفال والتغرير بهم، أصبح لزاما على أجهزة الدولة الرسمية التواصل مع القنوات الإعلامية لنشر التوعية بين النساء بجميع مراحلهم العمرية للوقوف في وجه تلك الموجة الإرهابية. وذكرت آمال محمد السايس الأخصائية الاجتماعية الأولى بمستشفى الملك فهد بجدة، أن الجماعات المتطرفة كانت في السابق تكتفي باستدراج الشباب واستغلالهم عن طريق اقناعهم باستخدام أساليب عديدة منها أحاديث وأدلة ضعيفة وفتاوى عن الجهاد وتأليبهم على الحكم، ويبدو أن هذه الجماعات بدأت في تغيير وتطوير طرقها في التجنيد وأصبحت تستعين بالفتيات مما يحتاج إلى وقفة جادة من الجميع.