الاتحاد في اختبار التعاون    ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    الشهري مديرًا للإعلام    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    مؤثرو الغفلة    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    التأسيس عز وفخر    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    الهلال بلا إعلام !    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    صفحة بيت    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معنى الحياة
نشر في عكاظ يوم 17 - 05 - 2014


كان السؤال عن معنى الحياة ولا يزال أحد أكثر الأسئلة التي طرحها الإنسان على نفسه أهمية وتعقيدا وصلة بجوهر الوجود نفسه. صحيح أن هذا السؤال يبدو في الظاهر شأنا نظريا وفلسفيا محضا، إلا أن واقع الأمور يشير إلى عكس ذلك، باعتبار أن الحياة خارج المعنى هي حياة عقيمة وبائسة وعديمة الهدف. والذين لم يعثروا على هدف أسمى لوجودهم هم أكثر الناس عرضة للوقوع في براثن الشقاء واليأس العدمي، وصولا إلى الانتحار. وإذا كان المعنى الفلسفي العميق للحياة على الأرض شأنا من شؤون الفلسفة والفكر المتخصص، فإن الناس على أرض الواقع يحتاجون بأجمعهم إلى هدف ما يضعونه قبالة أعينهم ويسعون إلى تحقيقه، بصرف النظر عن التفاصيل التي تتوزع بين الثروة والشهرة والسلطة والسعادة والإبداع، وغير ذلك من الأهداف. يتصدى الكاتب والمفكر تيري إيغلتون في كتابه القيم «معنى الحياة» لهذا السؤال الوجودي المزمن بالذات، والذي يرى فيه سؤالا مقتصرا على الجنس البشري وحده؛ لأن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يعي وجوده وموته وما يرتبط بهما من أسئلة وملابسات. على أن الفلسفة المعاصرة وفق إيغلتون لم تعد معنية كسابقاتها بالبحث عن الماورائيات التي لا نستطيع سبر غورها، أو التي تبدو نوعا من التنجيم والضرب بالرمل، بل باتت تعنى بالإنسان نفسه في حياته الواقعية وبحثه عن الإشباع الروحي والمادي. يعرض إيغلتون للعديد من النظريات والآراء التي انشغل أصحابها بتحديد معنى ملائم لحياة الإنسان وكفاحه على الأرض. فأرسطو على سبيل المثال رأى ذلك المعنى متمثلا بالحصول على السعادة. على أن ذلك الهدف وفق أرسطو لا يجب أن ينجز بأي وسيلة كانت، أو عبر إلحاق الأذى بالآخرين، بل عبر الفضيلة والأخلاق والسلوك النبيل. والأبيقوريون من جهتهم يربطون السعادة تلك بالمعرفة واللذة العقلية التي يرون فيها تاج اللذات وذروتها الأخيرة. وفي حين أن سيغموند فرويد قد ربط الحياة بمبدأي الرغبة من جهة والموت من جهة أخرى، فإن شوبنهاور قد ربط معنى الحياة بالإرادة الحرة، فيما ذهب نيتشه إلى تمجيد القوة والسيطرة والتفوق، بوصفها السبل الأهم لتحقيق الذات. أما العالم الرأسمالي فلم يجد حرجا من ربط الحياة بمعناها المادي المباشر الذي تنسحب فيه المثل والفضائل إلى الخلف لتحل محلها شهوة المال وتحقيق الثروة والسلطة بأي ثمن كان. وحتى الرياضة تحولت وفق إيغلتون إلى «ولاءات وخصومات عشائرية وطقوس رمزية وخرافات وأبطال أيقونيين وجمال استطيقي خالص». ورغم أهمية الهدف الذي وضعه المؤلف لكتابه المميز، فإن القارئ لا يعثر عن إجابة شافية للسؤال الذي طالما أرق مليارات البشر الذين تعاقبوا فوق هذه الكرة السابحة في الفضاء الكوني. قد يكون المتمسكون بالدين هم الأقل عرضة للوقوع في وهدة العبث والحيرة الممضة واللاجدوى، حيث الآية الكريمة (أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون) تشير إلى غاية محددة ومرتبطة بالذات الإلهية نفسها، ولكن الكثيرين من البشر لا يدركهم ذلك «النور الذي يقذفه الله في القلب» على ما يقول الإمام الغزالي. ومن بين هؤلاء الشاعرة الأمريكية الشهيرة جيرترود شتاين التي سألت نفسها على فراش الموت «ما الجواب؟»، قبل أن تغمغم عبارتها الأخيرة «ولكن ما السؤال؟!».

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.