أعاد العقاب ب «الفلكة» زوار مهرجان ربيع الرس من كبار السن إلى زمن التعليم الجميل، مستذكرين ملامح الماضي من جديد، كما أنها استوقفت الكثير من الناشئة من الجيل الجديد من زوار المهرجان لتحكي لهم واقع التعليم في قديم الزمان وما يسمى ب «الكتاتيب» واستخدامهم للفلكة لعقاب الذين لا يحفظون القرآن ولا يؤدون واجباتهم، ولمعاقبة المشاغبين من الطلاب. وقال أحمد الحربي أحد زوار المهرجان من كبار السن «ياما ياما ذقناها» مستذكرا الماضي وتجربته للفلكة قائلا: كان المعلم ويسمى في السابق «المطوع» أو «الكيتب» يستخدم الفلكة لعقاب من لم يؤد واجبه وحفظ القرآن خصوصا، حيث يطرح الطالب على ظهره على الأرض ورجلاه إلى الأعلى، ويختار المطوع أضخم طالبين في الفصل لضبط الطالب المشاغب أو المقصر ويتم إدخال رجليه بين الحبل والخشبة وتلف حتى تحكم رجليه ولا يمكن إفلاتها، وترفع رجلا الطالب ويقوم المطوع بضرب الطالب بالخيزرانة. وبين الحربي أن الطالب يجبر على الركض على قدميه حتى يتضاعف الألم، وحتى لا تتورم رجلاه بعد الجلد، ملمحا إلى أن المطوع يجلد الطالب أمام زملائه حتى يكون عبرة لغيره. وذكر الحربي أن الفلكة تتكون من خشبة طويلة أسطوانية يقدر طولها بمتر تقريبا وهي في الغالب تصنع من خشب الأثل وتكون مثقوبة مع طرفيها حتى يوضع فيها الحبل من الجانب القوي ويربط من الجهتين، وتدور العصا على نفسها حتى يقصر الحبل ويضيق على قدمي الطالب عند ضربه. وقال الحربي: «جميع من في الحارة يعلمون أن المطوع عاقبك وبالتالي تحرص على الحفظ وأداء الواجب، أما بالنسبة لأهل الطلاب فهم يؤيدون ويؤكدون على المطوع بمعاقبة أبنائهم ويقولون له «لك اللحم ولنا العظم» دلالة على حرصهم لتعلم أبنائهم وتشجيعا للمعلمين «الكتاتيب» في ذلك الوقت بأن يبذلوا جهودهم في تعليم الصغار حتى يحفظوا القرآن الكريم ويجيدوا مبادئ الكتابة والحساب»، موضحا أن الكتاتيب يستعملون وسائل الترهيب وأهمها الفلكة، كما أن الطالب لا يجرؤ أن يخبر أهله بما حصل له من المعلم، حيث لا يجد منهم سوى الثناء على المعلم بما قام به، مشيرا إلى أن الفلكة في ذلك الوقت ساهمت في استمرار ذلك الجيل على التعلم ومواصلته، وكانت جزءا من منظومة أدوات العملية التعليمية في مدرسة الكتاتيب في ذلك الوقت.