المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    رابطةُ العالم الإسلامي تُدين التصريحات العبثية لبنيامين نتانياهو    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكتابة على الجدران.. من دليل للعلماء إلى عبث المراهقين

كانت الكتابة على الجدران في العصور القديمة مظهرا من مظاهر الحضارة ومعلما من معالم تطورها، يستدل بها علماء الآثار على تاريخ الفترة التي تعود إليها مكتشفاتهم، لكنها تحولت في وقتنا الحالي، إلى ظاهرة سلبية، تشوه حوائط المرافق العامة بعبارات خادشة للحياء، ما يتطلب تحرك الجهات المختصة لتطويق المشكلة التي تتفاقم يوما بعد آخر، بإنشاء أندية لهواة الكتابة والخط والرسم، ليفرغوا طاقاتهم، بطريقة منظمة، بدلا من عبثهم الذي نشر التلوث البصري في المجتمع.
ورأى نادر غوى أن التطوير السريع والإيجابي في مناحي الحياة وتحول العالم إلى قرية صغيرة في ظل وجود التقنيات، لم يسهم في معالجة كثير من السلبيات منها الكتابة على جدران المرافق العامة، كالحدائق والمدارس وبطون الأودية وصخور المرتفعات الجبلية، ما شوه المشاريع التي كلفت الدولة أموالا باهظة، مشيرا إلى أن ما يفاقم الأمر أن ضعاف النفوس يسطرون كلمات تنافي الذوق السليم، بعيدة عن أخلاقيات الإسلام والمسلمين.
وتمنى غوى أن يكون هناك إفراغ لهذه الشحنات وهذه الرغبات في الكتابة من خلال الأنشطة اللا صفية بالمدارس بالتعاون مع معلمي الفنية وتسهيل لهم مرسم حر ومساحة متاحة للكتابة على ألواح أو مساعدتهم بالنقش على فناء المدرسة بعبارات جميلة وحكم بليغة.
إلى ذلك، قال أنس يوسف «قد نتفق جميعنا على أن مجتمعاتنا العربية تعيش في هذا الزمن تغيرات لبعض العادات ومكتسبات دخيلة علينا يرجعها الأغلبية إلى الانفتاح على العالم الخارجي، طريقة لا تمت بأي صلة لما هو متأصل فينا، طريقة كلام وتعبير أكثر ما يمكن القول عنها أنها عبارة عن مقتطفات لكلمات وجمل مشفرة تحتاج لقاموس جديد»، معتبرا تلك التصرفات امتصها جيل متعطش لكل ما يأتي من وراء حدوده سواء الجغرافية أو افتراضية، ومن بين هذه الظواهر الغريبة ظاهرة الكتابة على الجدران.. التي كانت في البدء تعبر عن تشويه للجدران بخربشات لا معنى لها أو بمعنى لا يعني شيئا إلا لكاتبها.
وتساءل بالقول «لكن هل هذه الظاهرة ناتجة على قمع وغياب للغات التعبير ووسائلها، أو تعطش دائم لما هو محظور وممنوع وحب التمرد على كل ما هو ممنوع، أم هي فقط واحدة من العديد من الظواهر المستوحاة من العالم الغربي، أو يمكن اعتبارها فنا مثل ما يراها العديد من الشباب».
هشام جباري قال «الحقيقة أن الواقع أليم والعبارات مخجلة والمنظر لا يسر النفس والعين، دائما ما نجد أنفسنا في قمة الخجل مما نشاهده ونقرأه، نتحسر على الوضع الذي وصلنا إليه من تنازل للقيم والأخلاق وتلك حقيقة والواقع خير دليل»، متسائلا عن الأسباب التي أدت إلى ذلك.
وأضاف «ثمة فجوة واضحة بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب وفئة الشباب وأسرة الشباب أيضا، فنجد الكل في اهتماماته يسيرون ونقطة اللقاء ما زالت مفقودة، وبعض الأحيان نتعجب ما بين الفخر بالموهبة حينما نجد رسمة جميلة بإبداع أو عبارات ذات معنى رائع أو خط امتاز بالجمال، ولكن ننصدم حينما تكون على المرافق العامة ويراه الكثير تشويها وتغييرا للمنظر العام»، مطالبا المجتمع بأسره مثل المنظمات الرسمية ورعاية الشباب ووزارة التربية والتعليم وإمارات المناطق النزول إلى أرض الواقع وإيجاد مواقع تحتضن هذه المواهب بإنشاء أندية في الأحياء تفعل بشكل أكبر وأكثر فائدة.
ورأى صفوان فهيد أنه من الممكن أن تصقل وتهذب ظاهرة الكتابة على الجدار بطريقة بسيطة لا تحرم الشباب من ممارسة هذه العادة التي يفرغ البعض منهم الأحاديث المكنونة بداخله أو يعبر عن مواهبه من خلالها، بأن نبقي على الرسم على الجدران ولكن تحت إشراف وتنسيق جهة رسمية كأمانات المدن أو مراكز الأحياء أو بعض الجهات التي تهتم بالشباب، لافتا إلى أننا بتلك الطريقة نكون هذبنا وصقلنا الطاقة السلبية المتولدة عند الشباب وجعلناه يمارس تلك الهواية ولكن اختلفت النتيجة من تخريبية إلى تحسين و تجميل.
بينما، ذكر عمر الجعيد بأنها حالة نفسية يعيشها الأشخاص الذي يمارسون الشخبطة على الجدار؛ جراء تهميشهم وعدم الاهتمام بهم من قبل أسرهم والمجتمع، فيتخذون من الحائط مساحة حرة للتعريف بأنفسهم أو للتعبير عن فكرة تدور في رؤوسهم، أو البوح عن أحاديث النفس أو صراعاتها مع ذاتها أو صراعاتهم مع من حولهم، وينفسون عن ذلك إما بالكلام أو الرسومات التعبيرية أو الرموز التي لها مدلولات شائعة ومعروفة لدي الشباب.
وكان لعلي المغربي رأي آخر، إذ أكد أنه مع الكتابة على الجدار إذا زينت المكان وأضافت له رونقا وجمالا وتكون الكتابة أو الرسم ذا دلالات ومعان غير مسيئة وتدل عن رقي وسمو الفكرة والطرح.
وبين أنه ضد الكتابة على الجدران إذا كانت تستهدف النيل من كرامة أو سمعة شخص ما، أو تشوه ممتلكات الغير بقصد، كالكتابة على جدار المنازل والمرفقات الحكومية والعامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.