في الفترة من 27 - 29 أكتوبر عام 2002م انعقد في القاهرة المؤتمر الأول لمؤسسة الفكر العربي وقد شارك في فعاليات المؤتمر حوالي 700 من المفكرين والسياسيين والمثقفين العرب والأجانب، كما حظي بتغطية ومشاركة إعلامية واسعتين. وشملت فعاليات المؤتمر إلى جانب كلمات الافتتاح عشرة محاور أساسية غطت معظم القضايا والتحديات التي يعانيها العالم العربي في مطلع الألفية الثالثة. ويذكر أن قيام مؤسسة الفكر العربي تحول من حلم إلى حقيقة ماثلة بفضل وعي وإرادة الأمير الشاعر المثقف خالد الفيصل، الذي طرح مبادرته لأول مرة في بيروت (مايو عام 2000م) وتم تجسيدها في الاجتماع التأسيسي في القاهرة (يونيو عام 2001م) حيث ناقش الأهداف والرؤية والمنهج ومسائل تنظيمية إجرائية، وتم اختيار بيروت لتكون المقر الدائم، ويعد انعقاد المؤتمر الأول للمؤسسة في القاهرة باكورة أعمالها. وقد أكدت ديباجة التعريف بها على أنها مؤسسة دولية أهلية مستقلة ليس لها ارتباط بالأنظمة والتوجهات الحزبية أو الطائفية وهي مبادرة تضامنية بين الفكر والمال لتنمية الاعتزاز بثوابت الأمة ومبادئها ومنهجها وأخلاقها بنهج الحرية المسؤولة.. وتعنى بمختلف سبل المعرفة.. في سبيل توحيد الجهود الفكرية والثقافية التي تدعو إلى تضامن الأمة والنهوض بها والمحافظة على هويتها. الأهمية الخاصة لتشكيل مؤسسة الفكر العربي تنبع أولا وكما جاء في ديباجة التعريف، من طبيعة تكوينها المستقل باعتبارها إحدى منظمات (غير الحكومية) المجتمع المدني العربي المنفتحة على كل الاتجاهات والفعاليات الثقافية والمعرفية والفكرية والعلمية العربية والإنسانية المؤمنة بضرورة تشخيص أزمات الواقع العربي المعقد، وتسليط الضوء على قضايا وتطلعات الشعوب في المنطقة العربية، والنهوض بها، وتفجير الطاقات والقدرات الكامنة فيها، وتحرير إرادتها من كل عوامل الإعاقة والتخلف والاستبداد والتبعية، وثانيا تعود للظروف والمرحلة الدقيقة والحرجة التي تمر بها البلدان والمجتمعات العربية قاطبة، جراء استفحال التحديات الخطيرة التي تجابهها على الصعيدين الداخلي والخارجي والتي من شأنها زعزعة أوضاعها بل استئصال وجودها ذاته، وخروجها من التاريخ، وخصوصا في ظل انكشاف المنطقة أمام مختلف التدخلات والاختراقات الإقليمية والعالمية من جهة وانحسار ونكوص المشروع العربي النهضوي، بمكوناته، الإصلاح الديني، العقلانية، التسامح، الانفتاح على الآخر، وتبني المبادئ والمفاهيم الكونية، في الدولة المدنية الحديثة، وترسيخ قيم الحرية والعدالة والمساواة، وهو ما أدى إلى شيوع مظاهر التطرف والتكفير والعنف والإرهاب في المجتمعات العربية، وتصدر الهويات الفرعية القاتلة، وتفجر النزاعات والحروب المذهبية والطائفية والدينية والإثنية والمناطقية من جهة أخرى. فالأزمة شاملة وعميقة ومركبة ليس بالإمكان لأية حلول ترقيعية وسطحية وتلفيقية أن تخرج العالم العربي من الحال المزرية التي وصل إليها. باختصار هي أزمة الواقع والبديل أو البدائل المزعومة في الآن معا. السؤال المؤرق المطروح، والذي يتعين على النخب والمؤسسات الثقافية والفكرية في العالم العربي، وأخص من بينها مؤسسة الفكر العربي أن تتصدى له بحكم فلسفتها ورسالتها وإمكانياتها: هل بالإمكان استعادة فكر النهضة، وما هي عناصر المشروع النهضوي الجديد ضمن الشروط التاريخية والعوامل والظروف والمتغيرات (الموضوعية والذاتية) السائدة، وأين يتقاطع (يلتقي ويفترق) مع المشروع النهضوي القديم المجهض؟.