صراع الهبوط يجمع الأخدود بالفتح.. وضمك ينتظر العروبة    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    فيصل بن بندر يرعى احتفال ذكرى يوم التأسيس    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    إحباط تهريب 525 كجم من القات    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دخلاء التصوير يشوهون جماليات العين الثالثة

تشكل الصورة الصحفية عنصرا مهما في نقل الخبر وتعريف القارئ به، ومن نافلة القول وصف العصر الحالي بأنه عصر الصورة لأنه بحق غدا أكثر العصور تصديقا لمقولة «الصورة تغني عن ألف كلمة» التي قالها أحد الحكماء قديما، وإذا كان هذا هو شأن الصورة من حيث الدور الذي باتت تقوم به فلا شك أن المقصود هو القوة التعبيرية الكامنة في إمكانات الصورة لا الصورة ذاتها من حيث اعتبارها وسيلة للتخاطب، فالصور الرديئة ذات المقدرة التعبيرية الضعيفة لا يمكن أن تغني عن ألف كلمة بأي حال، والصورة لا تستوفي شرطها التعبيري عادة ولا تقوم بدورها الوظيفي كعين ثالثة في النقل والخطاب إلا إذا كانت طبيعية وتقوم على الرصد الزمني المباشر للحدث الذي تسجله بكل تلقائيته دون تدخل أو افتعال أو تزييف.
وفي موسم الحج الحالي لاحظت «عكاظ» خلال جولتها لجوء عدد من المصورين الذين يغطون أداء المناسك بالتدخل لإضفاء مدلولات مؤثرة على وجوه بعض الحجاج حتى تصبح الصورة أكثر جاذبية في الإشارة إلى معاني الخشوع، حيث يقوم المصور بالاتفاق مع الحاج وإقحامه شعوريا في الحالة التي يريدها ثم يضبط أعضاءه في زاوية معينة ويعدل وجهه وكيفه باتجاه السماء ليوحي بمعاني الضراعة وبعد ذلك يلتقط الصورة.
حول ذلك، قال المصور عبدالعزيز اليوسف الذي هجر التصوير: «إن مهنة التصوير مهنة رائعة ولا شك أن روعتها تنبع من التقيد بنقل الحدث دون وسيط أو افتعال وقد انخرطت أكثر من 25 عاما في مهنة التصوير وطوال هذه الفترة كان واقع ممارسة مهنة التصوير مقيدا بتقاليد هذه المهنة وأصولها»، وأضاف: «وفي السابق نفسه كان التقيد بقواعد المهنة من قبل المصورين وسيلة لفرز المصور الحقيقي من المصور المزيف»، وتابع: واقع المهنة الآن تحول إلى صناعة أكثر منه مهنة والأجهزة المتطورة ساعدت دخلاء المهنة على الإساءة إليها فمن الصعب الآن التعرف على المصور المحترف الموهوب من غيره».
ومن جهته، اعتبر المصور عبدالرحمن الفقيه من صحيفة المدينة، أن المصور الحقيقي هو من يوثق علاقته بالكاميرا وينمي وعيه بطبيعة الدور الذي تعلبه الصورة ويجعل من ذلك منطلقا للبحث عن الصور والمشاهد الأكثر تعبيرية عن حقيقة الحدث الذي يجري أمامه بصرف النظر عن طابع المدلولات الشعورية التي يسجلها إن كانت إنسانية أو غيرها فمن المهم ألا تصبح الصورة صماء وتشير بوضوح إلى معاني الحدث الذي تنقله، ورأى أن مهنة التصوير في الوقت الحاضر أصبحت تعج بالغث والسمين ومن الصعب التفرقة بين المصور المحترف من المزيف. وحول التدخل في مدلولات الصورة، قال: «التدخل في مدلولات الصورة أو إضافة مؤثرات على عناصرها الأصلية تحول إلى الصورة صناعة ولكن ذلك لن ينفي الحقيقة المؤكدة أن مرتكب هذه الممارسات يسرق جهد غيره ويلقي على كاهله مسؤولية جسيمة في هذا الصدد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.