محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاورات دبلوماسية أمريكية مكثفة استعداداً للتدخل في سوريا
نشر في عكاظ يوم 28 - 08 - 2013

واصل المسؤولون الأمريكيون أمس مشاوراتهم الدبلوماسية مع نظرائهم في الدول الغربية للاتفاق على «رد ملائم» على الهجوم الكيميائي في سوريا في 21 أغسطس، بحسب البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية جون كيري قام خلال أيامه الخمسة الأخيرة بهذه الاتصالات التي تمحورت حول «الرد الملائم» على الهجوم الكيميائي فيما أكد النظام السوري أنه سيدافع عن نفسه ضد هجوم دولي يبدو وشيكا. والتحالف الذي يتكون للقيام بهذه العملية العسكرية المحتملة ستتزعمه على ما يبدو الولايات المتحدة وبمشاركة بلدان أوروبية مثل فرنسا وبريطانيا ودعم من بلدان المنطقة كتركيا.
من جهته، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أمس إن الخيارات التي تتم دراستها حول سوريا لا تتعلق بتغيير النظام، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي لم يتخذ بعد القرار بضرب سوريا وهو «مستمر في العمل مع فريق الأمن القومي لمراجعة الخيارات». وأضاف «لا يوجد شك بأن الأسلحة الكيميائية استخدمت على نطاق واسع قرب دمشق» وقال «يجب أن يكون هناك رد». ونقلت شبكة «إن بي سي» الأمريكية عن مسؤولين في الولايات المتحدة أن ضربة صاروخية محدودة قد توجه إلى سوريا «بحلول يوم غد الخميس كأقرب موعد». ونقلت شبكة (سي إن إن) أن الولايات المتحدة قد تنشر تقريرا استخباراتيا في وقت لاحق يحتوي على أدلة عن الهجوم المزعوم في منطقة الغوطة بريف دمشق ويضم أدلة جنائية واتصالات تم اعتراضها بين قادة عسكريين سوريين وهو ما أكده البيت الأبيض.
وصرح وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل في بروناي أن القوات الأمريكية مستعدة للتحرك ضد سوريا في أية لحظة. وقال هيغل في مقابلة مع ال(بي بي سي) نحن مستعدون، وقد جهزنا إمكاناتنا لنتمكن من تنفيذ أي خيار يرغب فيه الرئيس أوباما.. ونحن على أهبة الاستعداد للتحرك بسرعة. وأكد هيغل أن الولايات المتحدة ستكشف قريبا عن الأدلة بأن النظام السوري استخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه.
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين كبار في إدارة أوباما أن هذا التحرك يرجح ألا يستغرق أكثر من يومين وقد يشمل صواريخ بعيدة المدى تستهدف مواقع عسكرية لا تتعلق مباشرة بترسانة سوريا من الأسلحة الكيميائية.
فيما أعلن نيك كليج نائب رئيس الحكومة البريطانية أن بريطانيا التي يستعد جيشها لاحتمال القيام بتدخل في سوريا، وأنها «لا تسعى لقلب» نظام الرئيس الأسد.
من جهتها، أكدت سوريا أمس عزمها على الدفاع عن نفسها, وقال وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم أمس إن دمشق ستدافع عن نفسها أمام اي هجوم. وقال «في حال صارت الضربة أمامنا خياران: إما أن نستسلم، أو أن ندافع عن أنفسنا بالوسائل المتاحة، وهذا هو الخيار الأفضل».
في حين قالت المعارضة السورية أمس إن الضربة العسكرية ضد نظام الأسد هي مسألة «أيام وليس أسابيع»، مشيرة إلى أنها ناقشت مع «الدول الحليفة» لائحة بأهداف محتملة.
وقال أحمد رمضان، عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، «ليس هناك كلام عن توقيت محدد لأن هذا الأمر عسكري، ولكن هناك حديث عن تحرك دولي وشيك الآن ضد النظام، ونحن نتحدث عن أيام وليس عن اسابيع». وأضاف «هناك لقاءات تجري بين الائتلاف وقيادة الجيش الحر مع الدول الحليفة ويتم النقاش في تلك اللقاءات حول الأهداف المحتملة»، مشيرا إلى أنها تشمل مطارات عسكرية ومقرات قيادة ومخازن صواريخ.
ميدانيا، واصلت قوات النظام قصفها المدفعي والصاروخي على أحياء برزة وجوبر والقابون ومخيم اليرموك كما سقطت عدة قذائف هاون على أحياء وسط العاصمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.