التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تحتاج 80 مليار دولار لتجاوز أزمتها الحالية
نشر في عكاظ يوم 15 - 07 - 2013

اعتبر خبراء ومحللون اقتصاديون أن حزمة المساعدات التى أمر بها خادم الحرمين الشريفين مبادرة بالغة الأهمية، من حيث إسهامها فى إخراج مصر من أزمتها الحالية أو باعتبارها شهادة ثقة في الاقتصاد المصري، حيث تتبعها مبادرات دعم أخرى من دول شقيقة وصديقة.
وأكد الدكتور محسن طه صادق الخبير «إداري» أن المملكة تساهم بما يقرب من 19 مليار دولار «132 مليار جنيه» فى الموازنة المصرية، موضحا أن المملكة تمتلك 11 في المئة من السندات الحكومية المصرية، وأشار إلى أن الدين العام لمصر يبلغ 1.2 تريليون جنيه وال 11في المئة التي تمتلكها المملكة تمثل ما يقرب من 132 مليار جنيه، وأن هذة السندات بضمان الحكومة المصرية .
وأكد الدكتور محسن أن الناتج المحلي المصري يبلغ 420 مليار جنيه، وبحساب امتلاك المملكة لتلك السندات إذن فإن المملكة تمتلك ربع الناتج المحلي لمصر.
وأوضح أن مصر تعاني أزمة اقتصادية لأن المطلوب وعلى وجه السرعة، توفير 3 ملايين فرصة عمل، وأن الفرصة الواحدة تكلف 50 ألف جنيه، إذن فمصر تحتاج حوالى 80 مليار دولار للخروج من أزمتها الاقتصادية الراهنة نهائيا، لأن المطلوب من أي رئيس يحكم مصر توفير ثلاثة أشياء هامة أولها: الأمن، ثم المأكل والمشرب، وأخيرا الوظيفة، وهو ما فشل فيه الرئيس محمد مرسي لذا قامت المظاهرات تطالب بعزله، ولا يمكن لرئيس دولة أن يتجاهل أي من المشكلات الثلاث، وأن احتياج مصر للأموال يأتي لتشغيل المشروعات، والبدء في تسديد الدين المحلي البالغ 1.3 تريليون جنيه.
وحول احتياج مصر للخروج من الأزمة الاقتصادية قال: لا سبيل أمام المصريين إلا الإنتاج والعمل من أجل توفير احتياجات السوق المصرية، والتصدير للخارج، وأن على الحكومة حل كل المشكلات التى تعوق العمل، وتشغيل الطاقات المهدرة لأن أي مساعدات مالية هى مجرد حلول مؤقتة فقط لكن العمل والإنتاج، هما السبيل الوحيد لنهضة مصر .
وحول دور المساعدات السعودية فى تخفيف حدة الأزمة، أكد صادق أن حزمة المساعدات السعودية لمصر بكل تأكيد تساعد على تخفيف حدة الأزمة، وتسهم بشكل مباشر فى تنفيذ خطط التنمية، ولا يخفى على أي متابع الدور الكبير الذى تقوم به المملكة لدعم الاقتصاد المصري، لأنه عندما تتحرك المملكة تتحرك باقي دول العالم لدعم ومؤازرة الاقتصاد المصري .
وأكد أن المملكة تقوم بدور محوري وهام عالميا ودائما وأبد تكون أول من يمد يد العون لأبناء مصر.
ويقول الدكتور محمد أحمد رشوان مدير الاستثمار والتسويق الأسبق في بنك مصر، والمحاضر المصرفي أن المساعدات التى قدمتها المملكة لمصر
تؤكد أن المملكة ومصر سيظلان نموذجين للعلاقة ذات الخصوصية. ويضيف أن المبادرة التى قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ستساهم فى تحسين مناخ الاستثمار في مصر، وسيسهم المناخ الجديد والاستقرار فى زيادة الإنتاج، وعمل ماكينة الإنتاج، وربما تنهض مصر بفضل حزمة المساعدات السعودية، لأنها بالفعل ستساهم فى دفع الاقتصاد ليظل قادرا على مواجهة التحديات، ويبتعد عن مشاكل القروض وفوائدها التى تأكل الأخضر واليابس .
وأنه ليس بمستغرب على الإطلاق تلك المبادرة التى جاءت فى توقيت تعاني فيه القطاعات الاقتصادية في مصر.
وأضاف، أن حزمة المساعدات البالغة 5 مليارات دولار ستساعد على ثبات الجنيه المصري وعدم انهياره، وسوف تنعش الاقتصاد بشكل تام، ثم أن امتلاك المملكة 11 في المئة من السندات الحكومية المصرية دليل أيضا على مواقف المملكة تجاه مصر، وأن المملكة لم تتوان يوما عن دعم الاقتصاد المصري .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.