القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرفض السلطة المطلقة للرجل
نشر في عكاظ يوم 16 - 05 - 2013

أكدت الكاتبة سلوى العضيدان رفضها التام لسلطة الرجل المطلقة تجاه المرأة، مبينة في ذات الوقت احترامها للرجل الأب والأخ والزوج، معتبرة إياه مكملا لحياتها ولا ترضى بأن يكون المتحكم في كل صغيرة وكبيرة في حياتها، وتطرقت في الحوار الذي أجرته معها «عكاظ» إلى العديد من القضايا والظواهر الاجتماعية، مبينة موقفها من بعض السلبيات التي تحدث هنا أو هناك في ثنايا المجتمع، وأشارت العضيدان إلى خلافها السابق مع الشيخ الدكتور عائض القرني، فقالت إنه أخطأ في حقها وهذا عائد لكونه إنسانا يمكن أن يخطئ ويصيب، لكنها قالت إنها لا تزال تحس بغصة تجاه ما حدث وفي نفس الوقت تنتظر اعتذار الشيخ القرني، فإلى نص الحوار:
بأقل كلمات.. من هي سلوى العضيدان؟
هي أم أولا، وكاتبة ثانيا، ومستشارة ثالثا، ومدربة رابعا، وسلوى العضيدان، هي إنسانة تبحث عن أشياء تتحقق في المجتمع، لا أقصد المثالية، لكن أقصد مجتمعا أفضل بإذن الله.
هل تعتبرين نفسك امرأة قوية؟.. ولماذا؟
حسب مفهوم القوة قد يختلف هذا الأمر من شخص لآخر، لكني أتفق على أن الإنسان قد يشعر بأن له أحقية بأن يعيش الحياة التي يتمناها ويرغب فيها، لأنني أشعر بالحلم تجاه حياتي وأقاتل من أجله وإن كان هذا مفهوم القوة لدى البعض فأنا أعتبر نفسي قوية.
كيف تنظرين للرجل في حياتك؟ وهل تقبلين بسلطته المطلقة؟
الرجل في حياتي لا أستطيع أن أستغني عنه إطلاقا فهو الزوج الذي ساندني ووقف بجانبي ودعمني، وهو الولد الذي أرى به بهجة الدنيا، وهو الأب الذي أفتقد وجوده نظرا لرحيله المبكر قبل أن يرى إنجازاتي، وأرفض السلطة المطلقة للرجل، فهو المكمل لدور المرأة.
أين تجدين نفسك في الكتابة أم في الاستشارات الأسرية؟
في الكتابة.. ووجدت عند الكتابة أنني أحلم بالمجتمع المثالي الذي يكون قادرا على نقد ذاته ويتلمس أخطاءه، والاستشارات مكملة للكتابة وأنا أبحر في الكتابة لكنني أحقق ما أتمناه من خلال الكتابة.
لماذا اخترت الاقتصادية للكتابة؟ أم هي التي اختارتك؟
حين عرض علي الأستاذ سلمان الدوسري الانضمام للاقتصادية من خلال كتابة عمود أسبوعي كنت متخوفة كثيرا، فلم أكن أملك خبرة سابقة في الالتزام بمقال أسبوعي، ومازلت أذكر كلماته لي حين قال «أستاذة سلوى لن تجدي كاتبا قرر فجأة أن يكون كاتبا ففتح باب داره وأخبره المارة أنه سيصبح كاتبا، لابد من بعض العثرات البسيطة حتى تتمكني من صقل نفسك جيدا ككاتبة ونحن بالاقتصادية نثق بك وبقدرتك الكتابية»، موقف الأستاذ سلمان وثقته لن أنساهما ما حييت وله الفضل بعد الله وأنا ممتنة كثيرا لثقته بي.
كتابك «هكذا هزموا اليأس» الذي أثار جدلا منذ فترة لا يزال يجد صدى عند القارئ.. هل الحكايات الواردة فيه حقيقية فعلا؟
نعم أغلبها حقيقية لأنني نقلتها من مراجع كثيرة وتم ذكرها، ماعدا القصة الأخيرة «الأمل البعيد» التي لم أنقلها، ولأنني التقيت شخصيا الإنسانة نفسها صديقة البطلة، وكان لقاء غريبا حصل معي في مكة وجلست بجانبي وتبادلنا أطراف الحديث وأخذنا الكلام وكلمتها عن نيتي في كتابة كتاب يحارب اليأس، وقالت لي «طالما تحاربين اليأس سأذكر لك قصة وأحملك أمانة ذكرها في الكتاب» واندهشت من تفاصيل القصة وكتبتها بأسلوبي الخاص وأعجبتني لدرجة أنها من الممكن أن تحدث في الخيال، ووجدت صدى عميقا جدا في المنتديات ومنحت إلهاما لكثير من الناس.
ما الجانب الذي تتوقعين أن هذه القصة عالجته؟
تحدثت القصة عن كيف نبدأ من تحت الركام وكيف أن المؤمن حقا يرسم حكايته وكيف يستطيع أن يصنع من الأمل عكازا يتكئ عليه، كيف يتغلب على ظروفه وكيف يرضخ لمن حوله دون أن يسمح لهم باستغلال ظروفه ورسم ملامح حياته، وهذه المرأة كانت من القوة أن تطوع الحياة لها.
كيف تردين على من يقول بأن هذا الكتاب كان مجرد إعداد وليس تأليفا؟
هو ليس تأليفا، ولا يدخل ضمن نطاق التأليف، والتأليف يستخرجه الكاتب من بنيات أفكاره وهو عالم يعيش في داخل الإنسان ويمسك به ويخرجه إلى أرض الواقع، والإعداد هو أن تعتمد على مراجع كثيرة وكتاب «هكذا هزموا اليأس» نعم كان من إعدادي وذكرت فيه جميع المراجع التي تتكئ عليها المواضيع، ما عدا القصة الأخيرة كانت بأسلوبي فهي من تأليفي، وهو كجميع كتب تطوير الذات تعتمد على الإعداد وليس التأليف.
هل تعتقدين أن قضيتك مع الشيخ عائض القرني حول الكتاب منحتك الشهرة؟ وزادت في مبيعاته؟
لماذا لا نتجاوز هذا السؤال؟ «ضاحكة»، أنا سأجيبك على الجزء الثاني من السؤال، عند بدء القضية كانت مبيعات الكتاب مرتفعة وما كان في المكتبات هو الطبعة الخامسة وليس هناك علاقة من قريب أو بعيد للقضية في التأثير على نسبة المبيعات، ونحن الآن في الطبعة الثامنة، ومن ناحية الشهرة فأنا لم أبحث عنها بل هي التي جاءتني على طبق من ذهب.
البعض يقول إن الجدل الذي يرافق إصدار الكتب يمنحها قدرة على النفاذ إلى يد القارئ بطريقة سهلة.. والسؤال: هل ينطبق هذا الوضع على كتاب «هكذا هزموا اليأس»؟
لا ينطبق هذا على هذا الكتاب تحديدا، ارتفاع مبيعاته توفيق من الله حتى الطبعة الخامسة وليس له علاقة بالجدل القائم، وبالنسبة للنقطة الأخرى فسؤالك جدا رائع، بعض الجدل الذي يرافق بعض الكتب يرفع مبيعاتها، بالفعل هناك كتب لا تستحق أن تقرأ أساسا وترافقها مبيعات عالية، ويكون محتواها رديئا والجدل الذي يرافقها يرفع مبيعاتها، والضريبة مع زيادة المبيعات يتنوع القراء وكثرة القراء المتنوعين لقراءة كتاب هزيل تساهم في إسقاط صاحبه، فالجدل سلاح ذو حدين يرفع المبيعات أحيانا ولكنه يسقط صاحب الكتاب في أحيان أخرى.
في حسابك على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» حذرت الآباء والأمهات من محتويات جوالات الأبناء وطالبت بمراقبتها.. هل تعتقدين أن الرقابة تسبق التربية السوية؟
لو كان هناك تربية سوية لما احتجنا للمراقبة والأم تمنح ابنتها الثقة المطلقة بحجة استحقاقها الثقة، وإشكاليتنا الآن ليست مع المراهقين بل مع الآباء والأمهات وإذا كانت هذه نظرة الوالدين إذن أين هم المراهقون المخطئون الذين يقعون تحت الابتزاز؟ والرأي الآخر أن مراقبتي للجوال تمنع ابني من كارثة، نعم للمراقبة خاصة إذا منعت بطريقة أو بأخرى من الوقوع تحت خطر يترصده، وليس بطريقة التفتيش ولكن بطريقة مهذبة راقية بحيث لا أشعر أنني أفقدته الثقة.
ألا تعتقدين أنك تبالغين في طرحك لبعض الظواهر الاجتماعية في المدارس الثانوية والجامعات؟
أنا لا أبالغ فيها بقدر ما أقلل فيها ولا أريد إخافة المجتمع، ولكن في ظل الحرية المطلقة في مواقع التواصل الاجتماعي وعدم وجود عقوبات واضحة تجاه المخالفين، وهذا لا يمنع القول بأن مجتمعنا فيه مشكلات كثيرة وهذا طبيعي، ولكن إذا تجاهلنا مشكلاتنا واتخذنا مبدأ دس الرأس في الرمال كالنعامة فلن نعالج أية مشكلة، وعندما نهرب من مشكلاتنا في البداية نجدها تتضخم فيما بعد، ولابد من مواجهتها وليس محاربتها، نفككها ننظر لعناصرها وأسبابها ونبحث عن الحلول الواقعية لها، في هذه الحالة نكون وضعنا اليد على الجرح، وأنا لا أدعو لمحاربة المشكلة ولكن لمواجهتها، مثلا المخدرات والتفحيط حاربناها فزادت، وأتمنى أن ينتبه الناس إلى تفكيك المشكلات لفهمها بشكل واضح.
هل تعرف سلوى العضيدان الكراهية؟
كثيرا ما يسألونني، هل بداخلي ضغينة أو بغض، فأقول لهم «لا»، لماذا؟ لأنني مؤمنة بأن الإنسان الكامل لم يولد بعد، الإنسان الخالي من الأخطاء لم يولد بعد، ونحن بشر لا نعيش في عالم الملائكة، وعلى سبيل المثال خلافي مع الشيخ عائض القرني لم يؤثر على مشاعري تجاهه، فأنا لا أحمل له في داخلي سوى كل خير، لأنني مؤمنة بأنه أخطأ مثل آلاف البشر، وكنت أنتظر فقط منه رسالة اعتذار حتى بعد القضية، لكي يذهب كل ما بنفسي ونفسه، وأنا لا أحقد عليه وكنت من أشد المعجبين بالشيخ عايض القرني وكان بالنسبة لي شيئا رائعا، حتى أثناء القضية لم أرفع يدي بالدعاء عليه، ونحن بشر نخطئ.
هل اعتبرتيه أستاذك في يوم ما؟
نعم كان لا ينشر كتاب لعائض القرني حتى أشتريه، كنت أتمنى منذ البداية أن يحتوي الوضع حتى لا تحدث أصلا قضية، وكما قلت الإنسان الكامل لم يولد بعد. الدكتور عائض القرني طبع شخصيتي بنوع معين من الكتابة وأعشق أسلوبه في الكتابة، كنت أتمنى أن يعتذر لي، بصراحة لا تزال غصة بداخلي ولا أريد للصحافة أن تعلل ذلك بشيء خاص بيني وبينه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.