توفي، صباح أمس، جمال البنا الشقيق الأصغر لمؤسسة جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا، وأشهر من هاجمها واختلف معها، عن عمر يناهز ال 93 عاما (من مواليد المحمودية في محافظة البحيرة عام 1920م)، بعد صراع طويل مع مرض الالتهاب الرئوي وقصور بالقلب والشرايين. اشتهر جمال البنا بالعديد من الفتاوى التي أثارت جدلا دينيا وفقهيا كبيرا، ومنها: جواز التدخين في نهار شهر رمضان واعتباره من غير المفطرات، وجواز إمامة المرأة للرجال في الصلاة إذا كانت أعلم منهم بالقرآن. كما أثار البنا الغضب الشديد وتعرض لهجمات شرسة من علماء الإسلام بسبب إنكاره لفرضية الحجاب، فهو يؤكد أن الحجاب ليس فرضا على المرأة، وأن القرآن الكريم خص به نساء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم دون غيرهن من النساء المسلمات، وهو ما اعتبره علماء الإسلام مخالفة صريحة في رأيه عن الحجاب لكتاب الله تعالى وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، واعتبروه ضمن الآراء الشاذة التي اشتهر بها جمال البنا. وتعرض البنا لهجوم شديد بسبب فتواه عن عدم مشروعية قتل «المرتد»، والذي قال: «إن الارتداد من الإسلام لا يلزم عليه حد القتل»، مشيرا إلى أن الإسلام يكفل حرية العقيدة للإنسان، وهو ما أثار موجة شديدة من الغضب والهجوم ضد البنا. ويذكر جمال البنا أنه لا يجوز للرجل أن يطلق زوجته منفردا، وذلك لكون الرجل تزوج منها بصفة رضائية، وبالتالي يتوجب الطلاق رضا بين الطرفين واتفاقهما لكي يتم الانفصال، وبغير ذلك لا يقع الطلاق. ويصنف الكثير من المفكرين والكتاب المصريين جمال البنا بأنه ليبرالي مصري (1920 2013) له كتابات جدلية في موضوعات إسلامية، ويصنفه بعض الكتاب غير الإسلاميين بأنه مفكر إسلامي؛ خلافا لموقف العلماء والكتاب الإسلاميين منه. ولجمال البنا كتابات جدلية في موضوعات إسلامية عديدة، وصدر أول كتاب له بعنوان «ثلاث عقبات في الطريق إلى المجد» سنة 1945م، وفى العام التالي (1946م) أصدر كتابه الثاني «ديمقراطية جديدة»، ثم توالت مؤلفاته في الصدور حتى تجاوزت مؤلفاته ومترجماته ال150 كتابا ومؤلفا. عمل جمال البنا محاضرا في الجامعة العمالية والمعاهد المتخصصة من 1963 1993، وخبيرا بمنظمة العمل العربية، وأسس «دار الفكر الإسلامي» لنشر مؤلفاته وكتبه. ومن أبرز مؤلفات جمال البنا: المرأة المسلمة بين تحرير القرآن وتقييد الفقهاء، جواز إمامة المرأة الرجال، الحجاب، ثلاث عقبات في الطريق إلى المجد، على هامش المفاوضات، ديمقراطية جديدة، قضية الفقه الجديد، الإسلام والعقلانية، حرية الاعتقاد في الإسلام، الأصول الفكرية للدولة الإسلامية، ما بعد الإخوان المسلمين، مسؤولية فشل الدولة الإسلامية في العصر الحديث، قيمة العدل في الفكر الأوروبي والفكر الإسلامي، نحو فقه جديد (3 أجزاء).