رأى عدد من المسرحيين والمسرحيات في حديثهم ل«عكاظ» أن المسرح المدرسي ما زال يعاني الإهمال من قبل وزارة التربية والتعليم على الرغم من أنه النواة التي يجب أن ينطلق منها الإبداع، وطالبوا وزارة التربية والتعليم بوضع البنى التحتية للمسرح من تجهيزات وأدوات تساعده على النهوض وكذلك اختيار المعلمين اللذين لديهم الخبرة والرغبة في النهوض به كمشرفين عليه في المدارس وإعداد دورات للمعلمين لتفعيل ذلك، يقول الناقد المسرحي نايف البقمي: «إن المسرح المدرسي غائب تماما في المدارس، وإن ما يحضر فيها مشوه يقوم على أشخاص لا علاقة لهم بالمسرح»، مؤكدا أن السبب يعود إلى وجود مشرفين للمسرح لا يعرفون ألف باء هذا الفن، ووجودهم هو لمجرد الوصول لمرتبة وظيفية تريحهم من التعليم، مع العلم أن أكثر المسرحيين الموجودين في الوسط الثقافي من مخرجين وممثلين وكتاب ونقاد ينتمون لوزارة التربية والتعليم ويعملون في مدارسها، إلا أنه لأسباب قد تعود لتوجه ما أو أدلجة يرغبها المشرفون على النشاط في إدارات التربية والتعليم لا يتم اختيارهم للإشراف على النشاط المسرحي الذي فقد مكانته بعد قرار دمجه مع النشاط الثقافي بعد أن كان مستقلا في السابق، فضلا عن عدم وجود رواد للنشاط لهم دراية مسرحية ومعرفة حقيقية، ناهيك عن البنية التحتية الغائبة في معظم مدارس المملكة. وأضاف أن الوزارة لديها لجنة لتطوير النشاط المسرحي، إلا أنها لم تقدم المأمول منها منذ سنوات، داعيا إياهم إلى ضرورة القيام بواجبهم أو تقديم استقالاتهم وترك المجال لآخرين قادرين على الإفادة، مشيرا إلى أن معاناة المسرح المدرسي ستنتهي عندما يتم تطهير إدارات التربية والتعليم من الأشخاص غير المنتجين والموجودين فقط لتقديم مصالحهم الشخصية على تطور المسرح لدينا. الممثل والمخرج المسرحي سلطان أحمد النوة قال: «لا يختلف أحد على أهمية ما يقدم في المدرسة ذلك المكان الذي يقضي فيه الطالب وقتا طويلا من يومه، فدور المدرسة يجب أن يتعدى كونها مكانا يهتم بالعلوم والمعرفة بل يجب أن يشمل جميع مجالات الحياة أو ما يطلق عليه مفهوم (الثقافة) بوجه عام، ولعل (المسرح) من أهمها؛ فمن خلاله يتعلم الطالب الثقة عند مواجهته للجمهور ويكسب المعرفة والتربية والعمل الجماعي والتخيل والتحليل والإدراك والقدرة على الأداء الجسدي والصوتي ويناقش من خلاله قضية تهمه وتهم من يشاهده ويتابعه». وبين أن المسرح في الماضي كانت له صولات وجولات ولكنه اليوم مغيب بسبب عدم قدرة المكلفين بالإشراف عليه على تفعيله لعدم وجود إلمام بالمسرح من قبلهم، واهتمامهم بنشاطات أخرى كونه يندرج تحت شعبة النشاط الثقافي في إدارات التربية والتعليم ولا توجد استقلالية خاصة به، داعيا إلى تعيين المعلمين ذوي الخبرة في المجال المسرحي مع زيادة الوعي بهذا النشاط في المدارس، وإيجاد تعاون بين إدارات التعليم والمؤسسات المسرحية كجمعيات الثقافة والفنون (لجنة المسرح) وذلك لزيادة الثقافة المسرحية لدى المشرفين التربويين، وإقامة دورات مسرحية مكثفة للمعلمين والطلاب، وإشراك الإعلام بجميع فروعه في زيادة تفعيل هذا النشاط المنسي المسرحي. مدير الأندية الطلابية بجامعة الملك عبدالعزيز عبدالله باحطاب قال: «إن الصفوف الأولى للتعليم من المراحل المهمة لتكوين شخصية الطفل وهي الخطوة الأولى لاكتشاف الموهبة»، داعيا إلى ضرورة الاهتمام بالطلبة ورعاية مواهبهم في الإلقاء والتقديم والإنشاء وهذه المواهب من العناصر الرئيسة في المسرح، والحرص على تبني المواهب واكتشافها، وتجهيز خشبة مسرح وقاعة عرض في كل مدرسة، وتنظيم مهرجان مسرحي للمدارس حسب توزيعها جغرافيا في مدنها، على أن يشكل فريق مسرحي على مستوى المدينة، وإقامة مسابقة مسرحية فيما بينهم. الكاتبة المسرحية والباحثة الأكاديمية الدكتورة ملحة عبدالله ترى أن المسرح المدرسي لا يكفي لتنمية المواهب في هذا المجال بل ينبغي إرسال بعثات للخارج للدراسة، دراسة جامعية وليست دورات مقتضبة في عدة أيام، لأن المسرح لا يختزل في دورة من عدة أيام، هذا مسرح فلسفة وفن وعلم نفس وآلية وفنون تشكيلية وحرفية كتابة تحتاج لدراسة مرحلة جامعية كاملة على شكل بعثات، فمن نهض بالمسرح المصري على سبيل المثال ؟ كان يوسف وهبي وجورج أبيض حيث عادوا وفي جعبتهم مسرحا عالميا فأنشأوا فرقة رمسيس والمسرح القومي سنة 1934 بعد أن وجدوا الفرق الارتجالية وصراعات المسرح الشعبي بين عزيز عيد والريحاني وبديعة مصابني، وعلي الكسار، وفتوح نشاطي، فانتجوا أعمال كورني وراسين وإبداعات شكبير وموليير فأصبحت تاريخا للمسرح في الوطن العربي.