البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



200 ألف منشأة لا يعمل فيها سعودي ودراسة لأضرار رفع تكلفة «الوافدة»
«التأمينات» ترفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 1983,75ريال.. وزير العمل ل «عكاظ»:

كشف ل «عكاظ» وزير العمل المهندس عادل فقيه أن هناك 200 ألف منشأة لا يعمل بها أي مواطن سعودي.
وقال خلال زيارته أمس لمقر معهد «ريادة» بالرياض: «إن الأصل في المقابل المادي الذي أقره مجلس الوزراء هو حماية ودعم أبنائنا وبناتنا أصحاب المنشآت الصغيرة في مواجهة العديد من النشاطات التي يغلب عليها التستر، وهناك ما يزيد على 200 ألف منشأة ليس فيها سعودي واحد وحتى صاحبها غير متفرغ للعمل فيها لأنه يعمل في وظيفة في مكان آخر، وهذا المقابل يهدف منه أن نوجد فرصا عادلة ومنصفة لأبنائنا وبناتنا كي يستطيعوا أن ينافسوا في هذه المنشأة الصغيرة».
وحول اعتراض المتضررين على قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة 200 ريال، قال: «اجتمعت مع رئيس مجلس الغرف السعودية وتواصلت مع الرئيس الأعلى لغرفتي الرياض وجدة، وتم الاتفاق على أن الأصل في هذه الأمور أن مجالس الغرف التجارية تجري دراسات عن التأثيرات التي تمس هذه القطاعات، فإذا اتضح أن هناك قطاعات متأثرة بشكل معين يمكن رفع هذه الدراسات ومراجعتها، ومن ثم رفعها لمجلس الوزراء لدراسة كيف يمكن التعامل معها»، مشيرا لضرورة عدم الاستباق في النتائج وإصدار الأحكام الاستباقية قبل الدراسات. وحول تمديد حافز، أكد أن مجلس الوزراء أقر ضوابط وآليات تقوم الوزارة بتنفيذها، وإذا تم إقرار ضوابط مختلفة يتم تنفيذها، وفي الوقت الحاضر الضوابط الموجودة تعني استمرار حافز، كل شهر يتقدم الآلاف وينتهي المسجلين في الفترة المخصصة 12 شهرا، وهذا هو النظام الموجود والمعتمد. وأضاف فقيه: «معهد «ريادة» قدم المساعدة للمئات من أبنائنا وبناتنا لدخول السوق، وهذا هو الأسلوب الذي نأمل أن يكون نموذج قدوة لكل أفراد الوطن، وأن يكون هؤلاء الشباب والشابات مولدين للوظائف بدلا من الباحثين عنها. وسعيا لكثير من النماذج المشرفة للأبناء وبنات هذا الوطن الذين بدأوا بأعمال صغيرة، وبمساعدة صغيرة ومساندة ومشورة من بنك التسليف والادخار استطاعوا أن يبنوا هذه النماذج المشرفة، وتحدثنا عن تعظيم هذه الفوائد عبر إيجاد تكامل مع المؤسسات الشقيقة الأخرى مثل صندوق تنمية الموارد البشرية ووزارة العمل».
لافتا إلى أنه تم بحث إمكانية التوسع في نشر مراكز «ريادة» في كافة مقار ومواقع المؤسسة العامة للتدريب المهني. إلى ذلك وافق مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال اجتماعه في الرياض أمس، برئاسة وزير العمل، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المهندس عادل بن محمد فقيه على رفع الحد الأدنى للمعاشات والعائدات الدورية إلى 1983,75ريال. وكشف نائب رئيس المجلس، محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن سعد الحميد أن المجلس وافق في الشأن التأميني، على إعطاء أصحاب العمل صلاحية رفع الأجور المسجلة في نظام التأمينات للمشتركين الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة إلى ثلاثة آلاف ريال، ورفع الأجور المسجلة في النظام خلال السنة التأمينية إلى ثلاثة آلاف ريال.
وقال إن المجلس نظر في المواضيع المطروحة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة. ومن ذلك الخطة الاستراتيجية للمؤسسة التي تم تصميمها لتقديم أفضل الخدمات للمشتركين والمستفيدين، وأصحاب العمل، وتوفير أدوات ومؤشرات واضحة لقياس الأداء، وروعي في إعدادها أن تكون شاملة وعملية ومرنة تشكل خارطة طريق للمؤسسة تسير في سياقها بحيث تساهم في وضع أهداف كمية ونوعية لما تتطلع المؤسسة الوصول إليه مستقبلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.