تتأتى أهمية الفنون والحرف التقليدية كونها تؤدي وظيفة اجتماعية منوطة بها وليست عملا فنيا ذاتيا بحتا غير أننا لا يمكن أن نغفل الجوانب الجمالية والفنية التي تتصف بها وهذا ما أكد عليه الحرفي الشعبي واهتم به وهذه الحقيقة يؤكدها الباحث في التراث الشعبي والفنان التشكيلي والمصور الضوئي سعيد بن عبدالله الوايل، والذي يقول عندما نتأمل الأبواب الخشبية القديمة على سبيل المثال نرى في وسطها حلية جميلة مزينة بالنقوش والزخارف تسمى (خشم الباب) فهي بالإضافة لشكلها الجمالي تقوم بوظيفة تثبيت مصراع الباب ونرى صفوف المسامير الكبيرة المقببة تزين صدر الباب لكنها في الوقت نفسه مصدر قوة له. وأضاف على الرغم من تشابه البيئات الجغرافية في منطقة الخليج إلا أن لكل بلد ما يميزها عن الأخرى حيث ظهرت أنماط وأشكال فنية ذات بصمة تميز كل منطقة عن الأخرى ويمكن للمتتبع لحرفة صناعة الأبواب الخشبية أن يلحظ ذلك وهذا ناتج في اعتقادي عن أمرين أساسيين الأول تأثير البيئة المحلية ونشاط السكان والثاني تعدد نقاط الاتصال والارتباط مع الشعوب والحضارات المجاورة فسواحل شرق شبه الجزيرة العربية في الأحساءوالقطيف ارتبطت بالعراق وبلاد فارس بشكل واضح بينما حفلت سواحل عمان باتصالٍ أوسع مع سواحل الهند وشرق أفريقيا، ومضى قائلا من خلال تتبعنا لنمط الباب المسماري في الأحساء وهو من أشهر الأبواب التقليدية في الخليج نلاحظ عدم وجود أي نوع من النقوش والحشوات الخشبية في صدره إذا استثنينا (خشمه) رغم إمكانية ذلك فالمعتاد والمألوف بين الحرفيين الأحسائيين زخرفة ونقش المناظر في الباب المقطع في حين اعتاد الحرفيون في القطيف على النقش في صدر الباب المسماري بأنماط متعددة وكثيرا ما ظهرت الأبواب المسمارية منقوشة ومزخرفة. ويؤكد الوايل أن من أهم الحرف التي شهدت تقدما كبيرا في المجتمع المحلي حرفة النجارة وما ارتبط بها من نقوش وفنون النحت على الخشب أظهر فيها الحرفيون قدرة فائقة في استلهام الطرق والأساليب المتوارثة من الآباء والأجداد وكانت أساسا وانطلاقة لآفاق أكثر إبداعا من ذي قبل وأصبح النقش على الخشب يحمل طابعا وبصمة محلية مميزة، وتميزت الأحساء بفنونها الزخرفية التي حملت الخصائص والسمات العامة للفن الزخرفي الإسلامي في الرموز والعناصر المستوحاة من الطبيعة ولكون صياغتها بأسلوب هندسي له صفة الفراغ والتوالد أو بأسلوب نباتيٍ تتفرع فيه الأوراق والأغصان بشكل مجرد ولقد برع الحرفيون في استنباط أشكال وعناصر زخرفية بديعة أوحتها لهم عناصر الطبيعة والبيئة المحلية وأهمها النخلة التي ظهرت في الكثير من النقوش الخشبية والجصية وأشكال مختلفة، وكذلك ورق التين وثمرة القرع وأوراق السدر وشجرة الرمان، كما ظهرت بعض النقوش التي تمثل أشياء مستخدمة في الحياة اليومية كالمبخر والمرش والهيلة أو البيذانة غير أن أكثر العناصر الزخرفية الخشبية وضوحا تمثلت في الوحدات الهندسية المتولدة من الأشكال الهندسية المعروفة كالدائرة والمربع والمستطيل والتي تتداخل مع بعضها مكونة ما يعرف بالنجوم كالنجمة الخماسية والثمانية، وتعتبر البيذانة أكثر الأشكال الزخرفية استخداما وموقع الأحساء كواحة زراعية وسط الرمال وانعزالها نسبيا عن المناطق المجاورة في الخليج وامتداد التجمعات السكانية بعيدا عن ساحل البحر شكل حالة فريدة انعكست بشكل مباشر وواضح في الأنماط والأشكال الزخرفية التي ميزت ابن الأحساء عن سواه في نقوشه الزخرفية.