تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغارات والتفجيرات تكرس «سقوط الهدنة » والمعارضة تعتبرها «ولادة ميتة»
سياسيون وناشطون مؤكدين ل «عكاظ»: اختبار للنوايا وتوضح عجز النظام السوري
نشر في عكاظ يوم 28 - 10 - 2012

السقوط النهائي لهدنة «عيد الأضحى» في سوريا، تكرس يوم أمس مع عودة العنف إلى وتيرته السابقة واستئناف القصف الجوي لمواقع المعارضة المسلحة، وسط انسداد الأفق السياسي بشكل شبه كامل وارتفاع أعداد القتلى إضافة إلى فتح مسار العنف الجديد بين جماعات كردية والمعارضة قتل فيها ما لايقل عن 30 شخصا حيث كان عدد القتلى قد بلغ في كافة أنحاء سوريا 49، بينهم 27 مدنيا وستة مقاتلين و16 جنديا، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
فيما كان عدد القتلى بلغ الجمعة أول أيام الأضحى 146 قتيلا.
وانفجرت أمس في مدينة دير الزور، شرق سوريا، سيارة مفخخة وذلك ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص حسب المرصد السوري، في حين قال النظام السوري إن الانفجار «اعتداء» استهدف كنيسة. وقال التلفزيون إن «المعارضة انتهكت مجددا الهدنة بتفجيرها سيارة مفخخة أمام كنيسة السريان في دير الزور، مما أسفر عن أضرار كبيرة في واجهة الكنيسة».
في المقابل أعلن رئيس المجلس العسكري للمعارضة في حلب، كبرى مدن شمال سوريا، أمس أن الهدنة التي أعلنت في سوريا بمبادرة من المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي فشلت و «ولدت ميتة» .
وقال العقيد المنشق عن الجيش السوري النظامي عبد الجبار العكيدي «أي هدنة؟، الهدنة كذبة، النظام مجرم، كيف يمكنه احترام هدنة؟، هذا فشل للإبراهيمي، مبادرته ولدت ميتة».
في هذه الأثناء استأنف الطيران العسكري السوري قصفه وأدت غارة قام بها على مدينة عربين في ريف دمشق أمس إلى مقتل ثمانية أشخاص في أول قصف جوي منذ بدء سريان هدنة عيد الأضحى الجمعة، كما أفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن قائلا : «هذا أول قصف جوي منذ إعلان الهدنة».
وفي تطور ميداني لافت أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت أن معارك جرت بين ميليشيات كردية ومعارضين مسلحين في حلب في شمال سوريا أدت إلى مقتل ثلاثين شخصا على الأقل. واندلعت المواجهات الجمعة بين المعارضين المسلحين وعناصر من حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني في تركيا، في حي الأشرفية ذي الغالبية الكردية في حلب.
وأكدت مجموعة معارضة مسلحة في شمال سوريا السبت احتجاز صحافي لبناني مؤكدة أن عمله الصحافي « لا يتناسب مع مسار الثورة والثوار » السوريين. حيث يعمل الصحافي فداء عيتاني مراسلا لتلفزيون المؤسسة اللبنانية للإرسال (ال .بي .سي) الخاص الذي أكد احتجازه على موقعه على الانترنت. ولذلك فقد تم وضعه تحت الإقامة الجبرية لمدة قصيرة وسيتم الإفراج عنه بعد استكمال باقي البيانات المطلوبة حوله» .
إلى ذلك قلل سياسيون وناشطون سوريون من أهمية الهدنة، مؤكدين سقوطها مع هذا الكم من الضحايا الذين سقطوا أول أيام العيد، إذ وصف المحامي والناشط الحقوقي البارز طارق حوقان في حديث ل «عكاظ» الهدنة بأنها مجرد اختبار للنوايا، وإن كانت غير قابلة للتطبيق، كما ثبت على أرض الواقع، وقال: «إن النظام حاول أن يستفيد من الهدنة بتعزيز مواقعه وإعادة تأهيل وإمداد قطعاته العسكرية المحاصرة من قبل عناصر الجيش الحر» .
ويرى الناطق باسم المجالس الثورية في الداخل، المعارض وائل الحافظ أن قوات الأسد لم تغير في سلوكها الإجرامي، رغم ادعاء قبولها بالهدنة، مشيرا إلى أن الدبابات مازالت تقصف، والطائرات تقوم بطلعاتها الاحتياطية، فيما تداهم قوات أمن النظام وتعتقل وتنفذ عمليات تفجير «قذرة» بحق المدنيين. وأكد الحافظ أن الفائدة الأهم التي تحققت هي ثبوت عجز النظام عن فرض هدنة حتى على عناصره وضباطه الذين اعتادوا القتل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.