المذاهب الإسلامية ذات تاريخ عدائي فيما بعضها البعض، ويحصل أن تكون هناك سنوات هدنة أو صفاء مذهبي وسياسي بين الأطراف، لكن ذلك في حساب مجمل سنوات الصراع بينها يبقى ضئيلا ولا يكاد يذكر في المشاكل السياسية والدينية بينها. منذ أن تكونت المذاهب في التاريخ الإسلامي والسياسة هي المحرك الأول والأخير في إشعال منطقة الخلاف، بل في نظري، فإن العامل السياسي كان هو الأصل في تكوين تلك المذهبيات الدينية والخلاف على مفهوم الخلافة أو الإمامة والرئاسة كان المشعل الأول للصراع المذهبي الذي تحول لاحقا إلى صراع ديني، له أصوله الفكرية والدينية والمذهبية، ومن هنا كان لزاما التفكير دائما في المعطى السياسي لكل المذاهب بلا استثناء. المعطى السياسي معطى فاعل وكبير ولا يمكن تجاهله مهما خفي أولم يكن واضحا ذلك الوضوح الذي يمكن أن يعول عليه في قراءة الأحداث التاريخية أو المعاصرة، ذلك أن المعطى السياسي كان له الدور الأكبر في تحريك الكثير من السياقات التاريخية ليس على مستوى مذهبي فقط وإنما حتى على المستوى الثقافي. وما الحرب على الفكر الشعوبي أو الزندقة قديما أو مفاهيم حديثة من قبيل الغزو الفكري والتغريب في هذا العصر، إلا وله صلة سياسية تخفى أحيانا وتظهر أحيانا أخرى، بل ويمكن أن يتبنى بعض السياسيين مواقف فكرية محددة تبعا للظرف السياسي الذي حرك العامل الفكري هنا تحريكا يتغيّون منه مصلحة سياسية ما. لم يكن العامل الديني هو المشكلة تاريخيا فيما سبق، وأقصد أن مسألة الديني كانت في سعة من أمرها في التاريخي الإسلامي حتى تتحول إلى مشكلة سياسية وهنا يكون استدعاء الديني ضروريا لتعميق المشكلة السياسية. لقد كانت المذاهب الإسلامية، ولاتزال، ترى في نفسها ممثلا حقيقيا عن الإسلام، لذلك فإن رابطها الأكبر هو الدين الإسلامي، بمعنى أن الأصل واحد حتى وإن اختلفت التوجهات أو المذاهب؛ أصل واحد ورؤى دينية متعددة، وذلك كان بفعل السياسة كما قلنا عاليا، وهنا تبقى نقطة الارتكاز الفكري الذي يمكن لها أن تحد من إشكاليات المذاهب الدينية، حتى وإن تباعدت مذهبيا أو عقائديا لتعود إلى نقطة واحدة. هذه النقطة السياسية هي التي تفعل فعلها على مر التاريخ كما تفعل فعلها في العصر الحديث في المشكلات السياسية (وأصر على كونها سياسية) بين المذاهب الدينية المتباعدة. إن امتداد الصراع السياسي الديني في التاريخ هو ذاته امتداد الصراع السياسي الديني في العصر الحديث. الفرق في مساحة هذا الصراع وتقاطعه ومدى تعمق التباعد أو التقارب، والأخذ بالمعطيات التاريخية المتغيرة في توازن القوى بين الأطراف السياسية المختلفة والتي كان اللعب على الحالة الطائفية من أكبر الأساليب في فرض القوة السياسية أو التدخل في شؤون الدول الأخرى بدعوى حماية الأقليات الدينية والمذهبية. الذي يحصل أن الشعوب الإسلامية كانت ولا تزال هي وقود تلك المشاحنات السياسية الطائفية دون أن تكون مستفيدة من هذا الصراع، لا على المستوى الطائفي للطائفة التي ينتمي لها الأفراد، ولا على المستوى السياسي إلا مزيدا من التفرقة الشعبية بين الطوائف الإسلامية التي يمكن لها أن تتعايش بعيدا عن هذا الصراع، لكن الملاحظ أن الشعوب تسير وفق هوى السياسيين في إشعال الفتنة الطائفية كنوع من الحماس الديني الذي يمكن أن ينتهي متى انتهى السياسيون من حروبهم، وكان من الأولى أن يكون الأمر أكثر تعايشا. ولن يحصل ذلك ما لم يتجذر مفهوم المواطنة في نفوس الناس.