يأتي العيد في كل عام يرسم صورة مختلفة غير تلك التي كانت في العام الذي قبله، ولا يزال الكثيرون يتحسرون على العيد في الماضي، مشيرين إلى أن هذه المناسبة في الماضي كان لها نكهة مختلفة وطابع خاص غير الذي يراه الناس في الوقت الحاضر. ويشير عدد من سكان المدينةالمنورة أنه بعد أداء الصلاة في المسجد النبوي ينتشرالأطفال بملابس العيد الجميلة في الساحة الخارجية للحرم، فرحين سعداء بالعيد، ويقوم الكبار بمعايدة الأقارب والجيران ويتبادلون الزيارات فيما بينهم، أما الأطفال فيخرجون للمعايدة، فيتجولون بين بيوت الحارة، تغمرهم الفرحة البالغة بالعيد، وفرحين بما يحصلون عليه من عيديات وحلويات، وقديما تنصب في العيد بالمدينةالمنورة مراجيح يلعب بها الصغار، وعلى الرغم أنها بدائية، إلا أنها لا توجد إلا في مناسبات العيد، كما تميز المطبخ المدني ببعض الأكلات الشعبية والحلويات المدنية التي ارتبطت بالعيد، ماجعل لعيد المدينةالمنورة نكهة خاصة وفرحة كبيرة، إلا أن تغير الحياة والتطور وسطوة التكنولوجيا وتغلغلها في كل شيء في حياتنا جعل كل ذلك يصبح من الماضي. وتعارف أهل المدينة منذ القدم على تقسيم أحيائهم على عدد أيام العيد بحيث يمكن من له الدور في منزله لاستقبال المهنئين بالعيد وذلك لعدم إضاعة الفرصة على من ما قام بزيارته حيث يضمن تواجده بالمنزل.. وبهذا لا تمر أيام العيد الخمسة إلا وكل شخص تقريبا تمت زيارته في منزله وهو بدوره قام بزيارة الآخرين في منازلهم دون أن تتفاوت المواعيد وتحاول عدد من أحياء المدينةالمنورة إعادة ذكريات أهالي المدينةالمنورة في معايدة لبعضهم بشكل جماعي. وفي تبوك نوه عدد من الأهالي إلى أن الفرق كبير بين العيد في الماضي والعيد في الحاضر، كما يقول العم عجاج العنزي الذي استقبل «عكاظ «في منزله، وروى لنا كيف كان العيد قديما وكيف كان استقباله والترحيب به من قبل الأجداد في السابق ويقول «كان العيد في السابق بسيطا دافئا تميزه نكهة الاجتماع بين الناس والترابط الحقيقي والتواصل الدائم، وكان الناس قديما يخرجون لتحري هلال العيد وفور رؤيته يهللون ويكبرون فرحا واستبشارا بالعيد، فيركب بعضهم الجمال ليبلغ الناس بقدوم العيد وبرؤية الهلال، ويحرصون في البادية على إخراج زكاة الفطر، صاع من التمر أو من البر أو مايكتبه الله من رزق وخير في ذلك الزمن، ويقومون بتوزيعها على الفقراء، والبادية قديما يعرفون بعضهم جيدا، نظرا لقلتهم ولتواصلهم الدائم مع بعضهم، فيعرفون من هو المستحق أكثر من غيره للزكاة. وفي صباح العيد يخرج الناس لزيارة بعضهم البعض ويقدمون التمر والحليب لزوارهم، وبعضهم يقدم الأكل مما ييسره الله في ذلك الوقت. كان العيد في البادية له نكهة وفرحة لا تضاهيها فرحة، والأطفال في الماضي يحرصون على لبس ثوب العيد، وهو مايشتريه الآباء قطعة خام من الباعة المتجولين في البادية، لتقوم الأمهات والجدات بعد ذلك بحياكته للأطفال، وهذا قبل العيد بشهور، ثم يخبئ الأطفال ثيابهم حتى يأتي يوم العيد، فيلبسونه ويتباهون به، وكان الناس في البادية إذا رزق أحدهم بمولود في يوم العيد إن كان ذكرا سمي «عيدا» وإن كانت أنثى سميت «عيدة»، وذلك للتفاؤل والاستبشار بيوم العيد السعيد، وذكر العم عجاج أن حياة البادية في السابق يملؤها الشقاء وشظف العيش، إذ كانوا يجوبون الصحراء بقطعانهم من الإبل والماشية بحثا عن الماء والعشب، لذلك كانوا غير مستقرين في مكان واحد، لكنهم يعطون المناسبات السعيدة حقها في الانبساط والفرح، وانتقد العم عجاج طريقة الشباب في الوقت الحاضر في قضاء العيد وقال «بعض الشباب اليوم، وبمجرد دخول العيد، تجدهم يجوبون الشوارع بسياراتهم، أو يهربون إلى الاستراحات، ولا يحرصون على زيارة كبار السن ومعايدة الأهل والأقارب، وبذلك هم لايشعرون بنكهة العيد، ولا بفرحته».