كل منا يحتفل بهذا الشهر الكريم، رمضان، الذي يهل علينا بعد ساعات، حسب طريقته، ووفق اهتماماته، فمنا من ينشغل بتوفير المأكولات الشهية، والمشروبات المنعشة المرطبة في هذا الجو القائظ، ومنا من يهرب إلى خارج البلاد بحثا عن رمضان أكثر «راحة» لنفسه، ومنا من يستعد بضبط، «الدِش» حتى يتابع هذا السيل الجارف من تلك المسلسلات العبثية، ومنا وأظنهم قلة من يعيش مع كتاب الله في رمضان، شهر القرآن. وبينما كنت أسبح في عالم الإعجاز القرآني اللغوي، بحكم اهتمامي ودراستي، لاحظت تباينا في استخدام كلمتين، لا نفرق بينهما، مع أن استخدامنا لإحداهما محل الأخرى قد يعطي معنى مغايرا. هاتان الكلمتان هما: سنة، وعام، وأدركت أنه وبمناسبة رمضان لا ينبغي أن يقول أحدنا للآخر: كل سنة وأنت طيب، وهي عبارة نسمعها من البعض، وتسود في مجتمعات شقيقة، والأفضل أن نقول مكانها : كل عام وأنتم بخير، فهل ثمة اختلاف بين الكلمتين..؟!. فالمولي عز وجل يخبرنا في الآية الثلاثين من سورة العنكبوت عن آل فرعون بقوله: « ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات»، ويقول جل شأنه في أمر نوح عليه السلام، وفي الآية الرابعة عشرة من سورة العنكبوت : «فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما»، ويحدثنا سبحانه وتعالى عن يوسف عليه السلام في الآية الثانية والأربعين من سورة يوسف بقوله: «فلبث في السجن بضع سنين»، وفي الآية السابعة والأربعين من السورة نفسها، يقول يوسف للمصريين: «تزرعون سبع سنين دأبا». وهكذا نجد ارتباط لفظ «سنة» أو جمعه، بالمشقة والصعوبة، وقد دفعني ذلك لتتبع معنى الكلمة فوجدتها في لسان العرب تعني على إطلاقها: السنة المجدبة، أوقعوا ذلك عليها كما يقول ابن منظور إكبارا لها وتشنيعا واستطالة. ويقال: هذه بلاد سنين، أي: جدبة، وقال الطرماح : بمنخرق تحن الريح فيه ... حنين الجلب في البلد السنين قال الأصمعي: أرض بني فلان سنة، إذا كانت مجدبة، وفي الحديث: اللهم أعني على مضر بالسنة، أي بالجدب، وفي حديث عمر رضي الله عنه أنه كان لا يجيز نكاحا عام سنة، أي: عام جدب، وفي حديث الدعاء على قريش: أعني عليهم بسنين كسني يوسف، وهي التي ذكرها الله في كتابه : «ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد»، أي سبع سنين فيها قحط وجدب. وعلى الجانب الآخر نجد الاستعمال القرآني للفظ «عام» فيما فيه خير غالبا، ويتضح هذا في قوله تعالى عن نوح عليه السلام: «فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما»، ففي كون المستثنى منه بالسنة، والمستثنى بالعام لطيفة أشار إليها الراغب الأصفهاني في مفرداته في غريب القرآن، وقال: العام كالسنة، لكن كثيرا ما تستعمل السنة في الحول الذي يكون فيه الشدة أو الجدب، ولهذا يعبر عن الجدب بالسنة، والعام بما فيه الرخاء والخصب، وهذا ما نجده بالفعل في الآية التاسعة والأربعين من سورة يوسف، وهي تصف لنا ما سيحدث حسب تأويل يوسف لحلم فرعون بعد السنوات المجدبة، فيقول للمصريين: «ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون». يقول الزمخشري في الكشاف: «عام فيه يغاث الناس» من الغوث أو من الغيث. يقال غيثت البلاد إذا أمطرت. «وفيه يعصرون» يعصرون العنب والزيتون والسمسم، وقيل: يحلبون الضروع، وقيل يعصرون: أي يمطرون، من أعصرت السحابة. وهكذا نجد لفظ العام قد ارتبط بالغيث والغوث والمطر والرخاء، على عكس ما جاءنا في دلالات لفظ السنة، وما أظن التفرقة القرآنية في استعمال الكلمتين قد جاءت صدفة، أو لعدم التكرار كما يرى البعض، وإنما فرضت البلاغة العربية التي اتسمت بها لغة القرآن أن تستخدم كل كلمة منهما في الموضع المناسب.. فهل نحاول في هذا الشهر الكريم أن نتدبر آي القرآن كما أمرنا من أنزله في هذا الشهر المبارك، لنعرف بعضا من روائع القرآن، في شهر رمضان؟! كل سنة.. عفوا.. كل عام وأنتم بخير. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 177 مسافة ثم الرسالة