عقد الأسبوع الماضي المؤتمر القومي العربي الثالث والعشرون بتونس الخضراء التي شهدت تأسيسه قبل 23 عاما، وتزامن انعقاده بالذكرى النكراء لحرب الخامس من يونيو التي حمل كثيرون دمها للفكر القومي، ثم تطرفوا باتهامه بالعنصرية التي حذر منها المصطفى صلى الله عليه وسلم، مع أن العنصرية ادعاء تفوق جنس ما، والقومية العربية شعارها «من حمل همنا وتحدث لغتنا فهو منا» ولا علاقة لها بالنظم السلطوية التي نشأت إبان المد القومي العالمي الذي أفرز مفهوم الدولة الحديثة (Nation State) في أوروبا، وإلا فإنه بضاعتنا ردت إلينا، فقرآننا الكريم لا ينكر وجود الشعوب والقبائل لكنه قرر الأفضلية والتفوق بالتقوى، والدولة المدنية مفهوم ممارس في سنة نبينا عليه السلام بدأ في دولة الهجرة باتفاق مدني بالنصرة والحماية داخل يثرب، وعندما وجبت غزوة بدر تطلب الأمر اتفاقا جديدا يتجاوز مفهوم المناصرة، يومها كرر الرسول طلب المشورة ممن خرج معه للقتال حتى وقف زعيم الأنصار وقال كأنك تقصدنا يا رسول الله، فتم إعلان الميثاق الجديد بولادة دولة المدينةالمنورة. تطور آخر لحق بالفكرة على يد الخليفة الراشد الثاني الذي مضى يستحدث وظائف للدولة كديوان الجند وتنظيمات البريد والقضاء ومراقبة الأسعار في الأسواق، بل وتخطيط المدن، لم يقل أحد من الصحابة رضوان الله عليهم إنه تشريع بغير ما أنزل الله أو تنظيم لم يكن موجودا أيام الرسول عليه السلام، المفارقة أن مفهوم الدولة في العربية يعني التغير والتبدل وفي لغة الفرنجة يعني الثبات والاستقرار. مقدمة مملة لم أردها فرضها واقع النقاشات الجانبية. تجاوز المؤتمرون مرحلة جلد الذات إلى نقد المعرفة بمراجعة الأخطاء، كالاتكاء على العامل السياسي لتوحيد الرؤى وتهميش العامل الاجتماعي والثقافي، ولا يمكن إقامة نظام جديد بتنظيمات قديمة. شكا بعضهم من أن الذين يجعلون التغيير الديموقراطي صعبا يجعلون التغيير بوسائل أخرى ممكنا، وشكا آخرون من تغييب تأثير الفكر القومي في أحداث الربيع العربي وحصرها في التيارين الإسلاموي والليبرالوي، مع أنه أول من اهتم بقضية المسلمين والعرب الكبرى (مؤتمر القدس في القدس 1939م) أشار كثيرون لافتعال نزاع بين الفكرين القومي والإسلامي كأنهما نقيضان مع أنهما مكملان لبعضهما، المدهش أن من أكد افتعاله مسيحيون يدينون بالثقافة الإسلامية كهوية وبلغة القرآن كجامع، تضامنوا مع أعضاء مؤسسيين لكلا التجمعين القومي والإسلامي، يرون في وحدة العرب نواة لتوحد المسلمين، تماما كما حدث في الماضي. كان مدهشا أكثر اكتشاف الجميع أن القضية الفلسطينية ظلت، كما قرر الفكر القومي منذ البداية، عامل توحيد للعرب والمسلمين برغم ضراوة الهجوم عليها وتصويرها كعامل تفريق ومانع للتنمية العربية، بل حملت فلسطين أسباب تخلف العرب، مع أن التخلف حالة سياسية وليس فكرية، تخلف في تنفيذ الفكرة بفرض القدوة، وتذكرون مقولة من رأى إسلاما في أوروبا ولم ير مسلمين. ضاق أحدهم لإلحاحي بالسؤال عن العلاقة بالدين فقال: نعرف جميعا ألا عزة للعرب بدون الإسلام، ولن تجد فكرا قوميا متمسكا بأهداب الدين كالفكر القومي العربي حيث لا صلة له بحزب سياسي قد يراوغ لمكاسب سياسية أو بتيار مؤدلج قد يناور للوصول للسلطة، بل يرفع مبادئ إسلامية أساسا عربية انتماء لأمة واحدة ذات رسالة خالدة، سياط هذه الرسالة ستظل تلهب ظهور أبنائها لإعادة المجد المفقود، فإذا كانت محاسني هذه التي أدل بها، صرخ في وجهي، كانت عيوبا فقلي بالله كيف أعتذر؟ سألني آخر لمصلحة من يتم افتعال هذه الصراعات الهامشية بدلا من التوجه للهموم الكبرى؟ انتهى الجمع إلى أهمية التركيز على المشترك بين الأمة وهو كثير، وضرورة تهميش المختلف عليه وهو قليل لمواجة التحديات الحالية المهددة لكيان الأمتين العربية والإسلامية، اتفقوا على ضرورة تفعيل الكتلة التاريخية، تجمع القوميين والإسلاميين، لتحقيق النهضة المرجوة للحاق بركب الأمم، نهضة يملك العرب كل مقوماتها لكنهم يفتقدون متطلباتها، وهذه مأساة نقص القادرين على الكمال. [email protected]