تقع العلا على الطريق الذي يطلق عليه «طريق البخور»، ما جعل لموقعها أهمية استراتيجية كبرى، وميزها تاريخيا، حيث احتضنت حضارات متعددة، وخلف ذلك شواهد أثرية وتاريخية مفعمة بعبق الماضي الأصيل في المنطقة. وفي هذا السياق يشير الباحث المؤرخ المعروف الدكتور تنيضب الفايدي إلى أن (طريق البخور) يمر من (ددن) العلا، حاليا وبين العلا والحجر يوجد سوق من الأسواق القديمة، وهو سوق القرح أو سوق المعتدل، وله تاريخ محدد معروف لدى الجميع، لاسيما التجار الذين ينتقلون ما بين أسواق الجزيرة العربية، مثل أسوق (عكاظ والنطاة بخيبر، وتيماء ودومة الجندل وغيرها). ويقول الفائدي، إن المنطقة شهدت حضارات خلفت آثارا يقف عليها التاريخ ويظل الإنسان مبهورا بذلك الإرث الحضاري العظيم، في كل من الحجر والعلا، مشيرا إلى أن التاريخ يظهر من خلال الحجر الذي هو عالم مدهش يحتفظ بأسرار كتب عنه الكثير ولايزال غضا ثريا بكثير من الرموز والمعلومات، ويستطرد الفايدي: تحتضن الجبال وادي القرى (العلا) من جميع الجهات، ويذكر المؤرخون أن العلا منطقة استيطان منذ القدم، حيث نشأت حضارات متتالية، وتركت ما يثبت كل حضارة حتى أن المؤلف يطلق على تلك الحضارات: طبقات التاريخ، فقد نشأت مملكة الديدان، مملكة لحيان، دولة معين، ودولة الأنباط. وقال إن (الديرة) مدينة حديثة تاريخيا إذا ما قيست بتاريخ المدن المندثرة في العلا، وتتكون الديرة من مجموعة من المباني المتلاصقة والشوارع الضيقة، وأغلب بيوتها مبنية بالطين والحجر، كانت إلى قبل 50 عاما هي مدينة العلا قبل انتقال الأهالي إلى مبان حديثة، وأغلب الرجال والنساء الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما حاليا عاشوا داخل هذه البيوت الضيقة المتلاصقة، وتشرف على هذه البيوت قلعة موسى بن النصير. تقع العلا القديمة والتي يطلق عليها (الديرة) في الجزء الغربي من وادي العلا، تحت جبل شاهق عالي الارتفاع يقع في جهتها الغربية، ويفصل بينها وبين هذا الجبل ساحة مستطيلة تسمى الدور (المناخة)، وهي تمثل السوق العام للبلدة، ويحفها من الجهة الشرقية والشمالية بساتين النخيل التي تسقى من عين تدعل. والمدينة مبنية من الحجر والطين، يبنى الدور الأرضي بالحجر غالبا، ثم ما يكون من زيادة إلى أعلى يكون باللبن المجفف (الطين). ونظرا لاعتمادهم على الأحجار في بناء بيوتهم فقد أخذ السكان الكثير من آثار الخريبة الأثرية (مملكة ديدان) ووضعوها في صلب بنائهم، أو لتزيين بعض واجهات النوافذ والأبواب (انظر أوتينغ، رحلة داخل الجزيرة العربية، ص 200). وتسقف البيوت بجذوع النخل والجريد، ومن أعواد الأثل القوية، حيث يوضع الجريد متلاصقا بعضه ببعض - بعد تنظيفه من الخوص وتجفيفه - فوق جذوع النخيل أو الأثل، وبعد ذلك يفرش الخوص، ثم يغطى بالطين المبلل بالماء، مع شيء من الانحدار ليسهل تصريف مياه الأمطار. وقد شكل تلاصق البيوت وتداخلها سورا يحيط بالبلدة من جميع الجهات، بحيث لا يمكن أن يدخل إلى البلدة إلا من خلال بوابات معلومة يطلق على كل واحدة منها صور (الصور: يطلق على البوابة الكبيرة بلهجة أهل العلا)، جمع أصوار، وعدد هذه الأصوار 14 صورا (أي باباً) تفتح على أزقة متعرجة تؤدي للمنازل تقفل ليلا وتفتح عند الصباح. ومن أشهر هذه البوابات بوابة (صور) الكاووش وهي أكبر البوابات ويطلق عليها الصور الكبير أو صور العسكر، وسميت بذلك لأنها كانت مقرا لشرطة البلدة، ومنها يدخل السيل المنحدر من الجبل الغربي، ومن الأصوار المهمة صور حسناء وتقع جنوب البلدة، ثم صور أبو ذياب.