"إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    حائل: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    الإتحاد في انتظار موقف ميتاي    فقدان طائرة تحمل عشرة أشخاص في آلاسكا    الخريف يبحث الفرص الاستثمارية المشتركة في التعدين مع الهند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدلية الجذور والمراكب
بين قوسين
نشر في عكاظ يوم 31 - 03 - 2012

رغم انشداد البشر إلى أماكن ولاداتهم الأصلية تشدهم بالمقابل رغبة ملحة للانعتاق من هذه الأماكن والذهاب بعيدا في العالم، حيث تلفحهم رياح مجهولة المصدر وتشع فوق رؤوسهم شموس محملة بالوعود، كان الإنسان بهذا المعنى يتأرجح دائما بين الشيء ونقيضه وبين النوازع وأضدادها. ثمة في داخله ما يتصل بالرحم الذي انبثق منه، وبنداء الجذور الضاربة في الأعماق والتي تضيف المسافة بينه وبين الأشجار إلى حد التماهي. وثمة على الطرف الآخر ما يجعله شبيها بالريح التي لا وطن لها والتي لا تحسن سوى الهبوب فوق الأماكن حتى إذا توقفت عن الحراك آلت إلى الضمور والاضمحلال.
كان الشعر، والفن بوجه عام أسير تلك المفارقة القائمة بين الداخل والخارج كما بين السفر والإقامة. وظل الشعراء ينتصرون لهذا تارة ولتلك تارة أخرى. وأحيانا ينتقلون هم أنفسهم من خانة إلى خانة دون أن يعرفوا طريقا إلى الاستقرار. إنهم يحنون إلى المنازل القديمة التي شكلت امتدادا لأجسادهم الطافحة بالرغبات فيقول أحدهم «لك يا منازل في القلوب منازل» ويقول الآخر «كم منزل في الأرض يألفه الفتى / وحنينه أبداً لأول منزل» ثم ما يلبث أحدهما أن يقف على الضفة الأخرى ليعلن «على قلق كأن الريح تحتي» ويذهب الآخر للقول «وطول أناة المرء في الحي مخلق/ لديباجتيه فاغترب تجدد».
كل من الإقامة والسفر حملا الشعراء والفنانين على رفد مخيلاتهم بأنبل المشاعر وأرق الأحسيس وأكثر الصور جدة وفرادة. وكل منهما يتماهى من جهته مع جوهر الإبداع الذي لا بد له أن يتأصل في تربته المحلية إذا ما أراد له المبدعون أن يعانق المطلق الإنساني. فأن تكبت يعني أن تسافر باللغة بعيدا عن الدلالة الأولى للكلمات، وأن تهاجر عبر الاستعارة والكناية والمجاز إلى المجهول الذي تنتظرك فتنته الباهرة عبر أرض مأهولة بالمشقات. صحيح أن الحبل الذي يربطك إلى لغتك الأم ليس له أن ينقطع أبدا لئلا تصبح منبتا عن أية هوية وشريدا بين لغات الآخرين، ولكن الصحيح أيضا أن لا هويات صافية في عالم اليوم وأن الآخر ليس بالضرورة أن يكون الجحيم، وفق سارتر، بل هو المحاور والمكمل لما يعتورنا من نقص. «أنا آخر» يقول رامبو، ولكن لكي أكون كذلك ينبغي أن تقف الأنا فوق أرض حقيقية وراسخة الجذور وإلا تحول السفر إلى منفى، والتأثر بالآخر إلى استلاب والهجرة إلى اقتلاع استئصالي لكل ما يربطنا بالوجود من وشائج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.