أكدت الروائية والشاعرة والكاتبة السعودية مها عبود باعشن، توجه بعض الروائيات السعوديات للكتابة في الممنوع أخلاقيا والمرفوض اجتماعيا، بغرض تسليط الضوء عليهن، مبينة ضعف مستوى النقد الروائي في المملكة، رافضة الفصل بين الأدبين الأنثوي والذكوري، مؤكدة أن الأدب هو تعبير عن إحساس داخلي لا يختلف بين الرجل والمرأة، خاصة أن الأدب يعبر عن أحاسيس داخلية، ولا يختلف بين الرجل والمرأة مع فروق في درجات الإحساس والتعبير عنه، واعتبرت الثقافة الملوثة تسقط الرقي وتضعف الفكر والإبداع.. وهذانص الحوار: • حدثينا عن بداياتك؟ بداياتي كانت عبر كتابة مجموعة من الخواطر في مجلة «سيدتي» في زاوية بعنوان مساحة بوح، وبعض المقالات والخواطر في مجلة «كل الناس»، ثم صحيفة الحقائق الإلكترونية، ومجلة اليمامة ومجلة أهلا وسهلا التابعة للخطوط الجوية السعودية. • ما أبرز رواياتك؟ أبرز رواياتي كانت بعنوان «وضاء» كتب مقدمتها الياس عون نقيب الصحافة اللبنانية غير السياسية، وتتناول أحداث سبتمبر والإرهاب في المملكة، ونالت تقدير خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وحصد جائزة عبد الله باشراحيل الأدبية، ثم روايتي السياسية الاجتماعية الإنسانية بعنوان «الحب فوق سطح مرمرة» والتي كتب مقدمتها محمد البعلبكي نقيب الصحافة اللبنانية، وتتحدث عن أسطول مرمرة التركي وتوجهه لفك الحصار عن قطاع غزة، وتدور إحداثها بين تركيا ولبنان وسوريا والقاهرة وفرنسا، ونالت جائزة الإنسان العربي 2011م من المركز العربي الأوربي لحقوق الإنسان والقانون الدولي. •علمنا أنك تتجهين لتحويل رواية «الحب فوق سطح مرمرة» إلى مسلسل؟ عرضت على أكثر من شركة إنتاج شراء الرواية، ولم اتخذ القرار بعد. •بعيدا عن الرواية السياسية .. ماذا عن الشعر والتشكيل في حياة مها باعشن؟ أحب الشعر كثيرا، ولي عدة إصدارات، منها من ديوان شعر منثور بعنوان: (امرأة من الشرق) وآخر موزون بعنوان: (كتاب اسمه الحب)، فضلا عن ديوان آخر موزون بعنوان: (الجمال نداء خطير)، وفي مجال التشكيل نظمت ثلاثة معارض شخصية، وأخرى جماعية، آخرها معرض شخصي عام 2008م في نادي الطلبة السعوديين في القاهرة . •ما حقيقة أن بعض أعمالك تدرس في جامعة القاهرة؟ نعم لدي أعمال تدرس في كلية الألسن في جامعة القاهرة، وهناك مجموعة من الأساتذة في صالون الدكتور غازي الثقافي العربي في القاهرة اخضعوا أعمالي الأدبية والشعرية للنقد وجمعها في كتاب بعنوان: (عين يمامة) •تنحين منحى الشعر الرومانسي .. فلماذا اتجهت إلى الرواية السياسية؟ لأنني أبغض العنف والتعذيب والحروب، وأتعاطف مع كل من يعيش هذا الواقع المر، وعموما أنا إنسانة وكاتبة وتعنيني روح الإنسان. •رواياتك تجمع أحداث عاطفية بين جنسيات مختلفة لماذا؟ هذه يعود لطبيعتي التي تتقبل الآخر، وتتعايش معه كما أمرنا به ديننا الحنيف. • وماذا عن مقالاتك الصحافية؟ أبرز مقالاتي نشرت في صحيفة «عكاظ» تحت عنوان: «أطفال الربيع العربي» عام 2011م، ومقالة «شهداء الواجب» في مجلة اليمامة، ومقالة أخرى بعنوان: «رسالة إلى إنسان» و «مها والروح» في مجلة اقرأ علاوة عن مقالات عدة. • ما أشهر قصصك المنشورة؟ هناك مجموعتي القصصية بعنوان: «غربة روح وجسد» التي كتب مقدمتها أستاذ النقد الأدبي في جامعة حلوان الدكتور مدحت الجيار، ونشر الكثير منها في مجلة أهلا وسهلا، ومجموعة قصصية متفرقة خاصة بالمعاناة الاجتماعية والنفسية التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة. •ما سر هذا التنوع في إنتاجك الإبداعي، وكيف تنظرين إلى حضور كل منها في ذاتك المبدعة؟ يكمن السر في ما خصني به الله من إحساس مرهف، وتفاعلي مع كل ما يدور حولي، وقدرتي على التعبير عنه، إما في شكل قصة قصيرة أو رواية التي تأخذ الحيز الأكبر في إبداعي. •ما أكثر ما يقلقك إبداعيا وفكريا؟ الثقافة الملوثة والتي اعتبرها تسقط الرقي وتضعف الفكر والإبداع •يلاحظ كثافة وجرأة الرواية النسائية في السعودية في الوقت الراهن.. ما تفسيرك لذلك؟ الرواية النسائية أصبحت عند البعض جريئة، لأن بعض الكاتبات يسقطن آلامهن ومشاكلهن النفسية والاجتماعية في الرواية.. وهذا خطأ، وهناك نوع آخر من الكاتبات يتوجهن لكتابة الممنوع أخلاقيا والمرفوض اجتماعيا بغرض تسليط الضوء عليهن أو كردة فعل من معاناة خاصة. •كيف تقيمين مستوى الحراك الثقافي النسائي في السعودية؟ تتشابه المضامين والأفكار وتتخبط في دائرة العادات والتقاليد في المجتمع، فما زال ينقصنا الكثير، ولكن لا ننكر وجود كاتبات تميزن. •من وجهة نظرك.. ما الخطوات اللازمة لصناعة كاتب أو كاتبة؟ خطوات كثيرة أولها الموهبة، القراءة المكثفة، الاطلاع الدائم والبيئة الداعمة. •هناك من يفصل بين الأدب الأنثوي والأدب الذكوري هل هناك ضرورة لهذا الفصل؟ أنا ضد الفصل عموما، ولا أحبذ هذه التسمية، لأن الأدب هو تعبير عن إحساس داخلي لا يختلف بين الرجل والمرأة، لكن هناك فرق في درجة الإحساس والتعبير، وكان نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس وغيرهم من أقوى اللذين كتبوا وعبروا عن ذات المرأة وهم رجال. •برأيك كيف نفعل دور الأدب في إصلاح المجتمع وتطويره؟ يؤثر الكاتب بقلمه وفكره في وجهات نظر الكثير من فئات وطبقات المجتمع، لذلك كل ما أرتقى الكاتب بثقافته وصدقة وشفافيته وموضوعيته، فكلما ازداد رقي المجتمع تغير فكره للأفضل. •بماذا تفسرين عزوف المجتمع العربي عن القراءة؟ اعتقد أن السبب الأكثر هو عدم تعويد الطفل على حب القراءة منذ الصغر وإجباره عليها، وهناك أيضا أسباب أخرى منها انتشار الصحافة الصفراء، وتسليط الضوء على مواضيع ليس لها أي مضمون هادف. •المحسوبية تشوه المشهد الثقافي العربي، هل توافقين على هذا الرأي؟ مع يقيني بوجودها، إلا أنني لا أوافقك الرأي، وهناك من ترك بصمة خالدة وهنالك العكس. •كيف تتعاطين مع النقد، وكيف تصفين الحركة النقدية في المملكة أو في الوطن العربي بشكل عام؟ النقد ضعيف في الوطن العربي ككل، ولكن في المملكة الوضع أكثر سوء والدليل أن رواياتي وقصصي خضعت للنقد من قبل نقاد في القاهرة. •هل يعاني الأدب العربي من أزمة، أو حالة فوضى؟ الأدب الآن في حالة فوضي؛ لأن اللغة العربية والبلاغة أصبحت في حالة احتضار، وأصبحت هناك بعض الأقلام المحسوبة على مسميات الأدب بأقسامه دون أن يكون هناك من يوجهها أو يهذبها. •ما رأيك في كتاب الرأي في الصحف والمجلات؟ ومن أبرزهم؟ الكثير من الكتاب أحب القراءة لهم بدون ذكر أسماء حتى لا أنسى أحدهم؛ لكني لا أقرأ للكاتب الذي يكتب عن حياته ونفسه، فأنا ضد هذا الفكر و الأسلوب.