تأثير دولة الكويت ثقافيا وفنيا على المنطقة بشكل عام وعلى دول الخليج منذ ستينيات القرن الميلادي الماضي لا ينكره إلا اثنان .. جاهل وغير ذي علاقة بالثقافة والإعلام أو مكابر يصر على رؤية مجاوريه بالدربيل بعد الصعود فوق ناطحة سحاب، فعندما كنا أطفالا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي كنا نتشرب بوعي استند إليه المسؤولون في رأس الهرم في الكويت والذين رأوا أن اكتمال مشوار ... دروازة و القرين «وهما من أسماء الكويت قديما» لابد من أن يكون ثقافيا متواصلا، وعندما أقول ثقافيا أعني الفن بكافة أشكاله وألوانه وعلى وجه الخصوص المسرح الذي ربينا عليه بنجومه الكبار مثل إبراهيم الصلال وسعد الفرج وعبد الحسين عبدالرضا والراحل مبكرا صقر الرشود وعبدالعزيز النمش، وفي المسرح تحديدا وفي شأن العنصر النسائي الذي كانت بنات الحمايل «كما يقول الكويتيون» رغم مواهبهن المسرحية العظيمة يرفضن قبل أسرهن العمل في الفن ولكن سعاد عبدالله وحياة الفهد ومريم الغضبان وغيرهن تغلبن على هذه العثرة.. كما أن ما يذكر في هذا الخصوص أيضا جلب الكويت لعظام الرواد في المسرح العربي للتدريس في معهد المسرح في الكويت مثل زكي طليمات وأحمد عبدالحليم، وأقصد أيضا تلك الخطى الإعلامية المبكرة التي شهدتها الكويت والتي أفاءت بظلالها على المنطقة مثل المواد التلفزيونية الراقية التي كان بطلها محمد السنعوسي، مثل مواد النشر حيث استفادت الكويت من تسجيل حضور «صحافي ومجلاتي .. إن جاز التعبير» في سوقنا عندما أطلت تلك القطيعة شبه الكلية بيننا ومصر العظيمة في عهد عبدالناصر وخلال نكسة 1967م وصراع القومية العربية من ناحية وريادة ومسيرات التضامن الإسلامي من ناحية أخرى، فأطلت مجلة «العربي» بزهوها وثقافتها في عهد استاذ جيلنا أحمد زكي الذي استقدمته الكويت من مصر لصناعة ثقافة حقة، ويأتي على رأس ذلك ما يطرح من كتب ومؤلفات مدعومة السعر ومتواصلة حتى الآن حيث تيسر نشر مجموعة من الروائع مثل سلسلة المسرح العالمي، وعالم المعرفة، والتي انتهت بسلسلة «إبداعات عالمية».. حتى في الإعلام الاجتماعي كانت مجلة «النهضة» واستاذها واستاذنا عبدالعزيز المساعيد هي المتسيدة لما يطرح لدينا اجتماعيا بين عدد من المجلات اللبنانية ذات الطابع السياسي مثل «الجمهور» ومجلات سعيد فريحة.. وللأطفال في السبعينيات كانت مجلة «سعد» .. كل ذلك كان من الكويت. منارة ثقافية في المنطقة.. هذه هي الكويت ولو إن أفل كثير من ضوئها الاستباقي في المنطقة منذ تضررت المنطقة كلها استقرارا وثقافة وربما اقتصادا بعد خطى صدام حسين غير المسؤولة في غزو الكويت في العام 1990م.. أما في الموسيقى والغناء فلنا الكثير من الأحاديث في المقال المقبل. فاصلة ثلاثية لأحمد عائل فقيهي : أضع الصحراء على هودج الريح وأنادي: ياحادي العيس ان أمشي راكضا في البراري أمحو اللحظة وأصنع الأخرى أؤسس الفوضى .. ارتب كائنات الضوء سماء من رحيق الغمام نساء من شغف ونشوة ابتكر العناصر : يدي سحابة.. وفمي قصيدة.