بوسعي وبوسعك لو نفرض هيمنة وسطوة على المحيطين وقت أن نملك نفوذا ما، لو نفرض كلامنا ونجعله هو اليقين ولا يقين غيره، لو نفرض مزايانا ونجعلها هي المعيار الأساس ولا مزية تأتي بعدها، وسيكون النقد الضال العنيف للمخالف لنا هو الطريقة الوحيدة التي تقصي كل مزايا الآخرين وصفاتهم المتباينة وتقولبهم في نموذج من صناعتنا نحن، أو في صندرة خشبية دققنا مساميرها بأيدينا، ولكن هذا ما لا ينبغي أن يحدث أبدا. نقد الأشخاص إذا جاء على سبيل طمس إسهاماتهم، وجاء من غير المختص خاصة كوسيلة لإلغاء نموذج أمامه قد أثار إعجاب الكثيرين فهذا ليس سوى جعل الآخر حطاما أمامك لفرض تلك الهيمنة الذاتية. رئيس الحزب الشيوعي خروشوف ظل يمشي بين اللوحات في زيارة معرض للفن الحديث لأحد أشهر وأفضل الفنانين في ذلك العصر وكان الفنان في موقف حكومي معارض له، ثم قال في النهاية بتذمر بعدما انشغل الناس عنه وعن مراسم الحفاوة به: هذه اللوحات مرسومة بذيل حمار وأنا لا أقول هذا كناقد فني بل كرئيس اللجنة المركزية للحزب. خروشوف غير مختص بالفن لكنه رمى نقدا حاميا لإحراج الفنان كادت تضع الفنان على الحافة بسبب قوة نفوذ خروشوف ذي الكلام المسموع. الخروشوفيون لا يفرقون ما بين النقد وإبداء الرأي المسهم في التحسين وليس التعتيم. النقد التصحيحي حين يأتي بصورة تقويم لذهنية أو أداة أو صنيع ما لا ينبغي أن يداخله صرع الناس بفظاظة وروح متقززة من كل شيء تتعمد الإساءة لشخص المنقود أولا قبل إنجازه، ولا ينبغي أن ينشغل الناقد الحيادي بالتفاصيل الهامشية لأنثربولوجية الشخص عن موضوع النقد الحقيقي فيعاديه على أساس خلفية ومرجعية عدائية سابقة؛ لأن في هذا إضعافا للهدف الحقيقي من النقد المتعقل. إدخال النزاعات البشرية وإعمال السياط وقت إعطاء الانطباعات العامة عن مواهب الأشخاص وإنجازاتهم ونتاجهم المفيد نوع من اللجاجة غير المحمودة. طفلة كانت تتمزق بكاء حين أخذت معلمتها ورقة الواجب المنزلي التي أعيت الطفلة طوال الليل، أخذتها المعلمة وأساءت في نقدها وألقت بها جانبا ثم استعملتها كمبصقة فيما بعد، ألم تجد المعلمة طريقة أكثر دفئا لشرح وجهة نظرها؟ كم من نقد هادف وطبطبة على الأكتاف صنعت الأوسمة، وكم من خروشوف بيننا قد طمر مواهب كثيرة. [email protected]