حصل بيني وبين زوجي سوء تفاهم، فما كان منه في تلك الليلة، إلا أن وقف عند رأسي وأنا نائمة وصار يقول «لعنة الله عليك وعلى من رباك»، ذلك غير التصرفات التي يبديها تجاهي والتي أقل ما يقال عنها سيئة وعدوانية، ولم تزل هذه الأفعال في ذاكرتي مع أنه مضى عليها سنين عديدة، وقد مسحت من ذاكرتي كل الأيام التي أعتقد أنها جميلة، ولم يعد في ذاكرتي إلا الأشياء السيئة وأجد صعوبة كبيرة في تذكر بعض حسناته، ولم أسكت طوال هذه السنين إلا حرصا مني على أولادي، فما الحل؟ س. س الدمام سوء التفاهم بين الزوجين مسألة واردة جدا، خاصة في بداية الزواج، ويرجع ذلك لأسباب عديدة أبرزها اختلاف شخصية كل منهما عن الآخر، واختلاف أساليب تربيتهما وثقافة كل منهما، هذا كله يجعل بين الزوجين مساحة مشتركة تصغر أو تكبر ومساحة أخرى يختلف كل منهما عن الآخر، ويزيد الاختلاف نتيجة بعض التصورات التي نعاني منها جميعا بدرجات متباينة تكمن في أن ثقافتنا تعتمد عمليا على فكرة إما أن يكون الآخر معي أو ضدي، وإن كنا نظريا نؤمن بأن الاختلاف لا ينبغي أن يفسد للود قضية، وفي كثير من المواقف ومع كثير من الأشخاص يفسد الاختلاف للود كل القضايا، لذا ما تتحدث عنه الأخت الكريمة يسهل فهمه على ضوء هذه الأفكار الشائعة لدى الكثير من الناس، وعليه فإن ما فعله الزوج يمثل تعبيرا متطرفا عن عدم قدرته على قبول الاختلاف مع الزوجة لأن مسألة أخرى لا ينبغي أبدا أن ننساها أن الكثيرين من الرجال في ثقافتنا لا يستطيعون قبول مخالفة زوجته له في أي أمر من الأمور، وعليه فإن معالجة الاختلاف بين الزوج وزوجته حين يصل إلى مثل هذا المستوى فإنه يكون قد وصل إلى الدرك الأسفل من العلاقة بينهما، والمؤسف أن هذا الزوج تعامل مع زوجته بفوقية لا يمكن قبولها مهما كانت مبرراته، لأن سلوكه يمثل أعلى درجات الاحتقار والإهانة، وليس مستغربا أن تجد مثل هذه الزوجة صعوبة بالغة في نسيان هذا السلوك بعد مضي كل هذه السنين وليس غريبا أن تتحجر ذاكرتها وتقف عند حدود هذه الأنماط من السلوك السيئ، ولا يستغرب أيضا أن تجد صعوبة في تذكر حسناته، وتبقى مسألة مهمة تحتاج هذه الزوجة أن تتذكرها مع كل الألم الذي يعتصر نفسها، وهو ألم مبرر بلا شك، وهذه المسألة تتعلق بأبنائها، فهم بحاجة ماسة لهذا الأب باعتباره قدوة وراعي ومعيلا ومسؤولا عن تلبية احتياجاتهم المادية والنفسية، فإن بقيت تتذكر له هذه الحوادث والأخطاء فإنها بلا شك ستستمر بهذه المعاناة، وستجد نفسها دون قصد أو بقصد تهاجم هذا الزوج الذي هو أب هؤلاء الأبناء، وستجد نفسها أيضا بقصد أو دون قصد تشوه صورته أمام أطفاله، وعليها أن تتذكر أن ضمير الأبناء يساهم في تشكيلة الأب بالدرجة الأولى، وهم من ناحية ثانية يرتبطون عاطفيا بوالدتهم وحين يعرفون عن أبيهم مثل هذه المساوئ والأخطاء فهم بلا شك سيتخذون موقفا سالبا منه، وستتهاوى هذه القدوة ويفقدون النموذج الذي ينبغي أن يحتذوا به، وستجد نفسها بحاجة ماسة لاتخاذ قرار حاسم، إما أن تستمر في العلاقة مع زوجها وتتذكر أن المصطفى عليه السلام تعرض من أهل مكة لصنوف من الأذى لا تنسى سواء من حيث تنوعها أو من حيث شدتها، ومع ذلك حين فتح مكة وتجمعوا أمامه وسألهم: ما تظنون أني فاعل بكم ؟ قالوا: أخ كريم وابن أخ كريم، فكان جوابه: اذهبوا فأنتم الطلقاء، وضرب مثلا في التسامح فريدا من نوعه في التاريخ، وليس مقبولا منا أن نقول: هذا نبي ونحن لسنا أنبياء، وهذا صحيح، ولكنه نبي بعث ليقتدى به وليس للتحدث عن سجاياه التي تستحق كل التقدير والاحترام والتبجيل، وحين يرى أبناؤها منها هذا التسامح تكون قد زرعت في نفوسهم فضيلة من يمتلكها يكون قد امتلك سجية من سجايا أهل الجنة، فأيهما يستحق التفكير به: سيئات مثل هذا الزوج وأخطاؤه؟ أم الجنة بكل ما تحتويه من خير ونعيم مقيم، إضافة إلى ما ستكسبه لأبنائها من خير سيميزهم في دنياهم مع من يتعاملون معه حين يكتسبون سجية التسامح التي لا يعدلها سجية يعود خيرها على من يملكها قبل أن يعود خيرها على الناس.