الحق أبلج يعرفه من كان عليه حق المعرفة ولكن النفس الأمارة بالسوء قد تجعل صاحبها يحيد عن الحق كثيرا أو قليلا، وربما لا يكتفي بذلك بل يحاول إقناع من حوله بلحن القول أنه على حق ويقدم لهم من المبررات وما يكون لديه من مستجدات واهية ويجتهد في الإقناع حتى يصل إلى هدفه ويسمع منهم كلمات التأييد بأنه على الحق فيظن نفسه قد أصبح محقا فيما قاله أو قام به من أفعال، مع أنه يعلم علم اليقين أنه ظالم لنفسه مبين، وأن الحق ليس معه وأن الظن لا يغني من الحق شيئا، ومع ذلك يظل سادرا في غيه لا يتورع عن أكل أموال الناس بالباطل معتمدا في ذلك على ما قدمه من مبررات أقنعت من سمعه وكأن ذلك الإقناع يمكن أن يحول الباطل إلى حق؟!. وجاء في القرآن الكريم تحذير من أمثال هذه الأعمال في قوله عز وجل «ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون».. والحكام هنا المقصود بهم القضاة وكل من يفصل في قضايا حقوقية بين إنسان وآخر، فقد يوفر إنسان ما من الأوراق والعرض المقنع ما يجعله قديرا على الفوز بحكم يصدر لصالحه فيفرح بما صدر ويستفيد منه مع أنه يعلم أن ما سيأخذه من خصمه ليس من الحق في شيء، وأنه ظلمه وأكل ماله بالباطل، وأن انتصاره عليه كان بسبب ما أدلى به من مرافعة أدت إلى صدور حكم لصالحه لأن الطرف الآخر عاجز عن الإتيان بمثل ما أتى به الأول مباشرة أو عن طريق محاميه البارع في تنسيق الكلمات وإيراد الحجج والإدلاء بها بطريقة مقنعة فكان نصيبه خسرانه للقضية ولحقة الذي لم يستطع الدفاع عنه أمام خصمه العتيد. وقد حذر المصطفى صلى الله عليه وسلم هذا النوع من المتقاضين بألا يفرحوا بصدور الحكم لصالحهم إن كانوا يعلمون أنهم حصلوا عليه بما لديهم من قوة إقناع لأن ذلك الحكم لن يحول الباطل إلى حق، وجاء في تحذيره صلى الله عليه وسلم أنه قد يأتيه من أصحابه أو من الناس من يتقاضى بين يديه فيكون أحدهم ألحن بحجته من صاحبه فيحكم له، فإن كان حكم له بما ليس له فيه حق فإنما حكم له بقطعة من النار فليأخذها إن شاء أو ليدعها. وهذا التحذير النبوي صالح لكل زمان ومكان وحالة، وقد تكاثر في هذا الوقت اللاحنون بحججهم المدلون بها أمام المحاكم الفرحون بأكل أموال الناس بالباطل، وهؤلاء عليهم أن يعلموا علم اليقين أنهم لا يخدعون بأفعالهم الله والذين آمنوا وإنما يخدعون أنفسهم وما يشعرون ؟!. للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 737701 زين تبدأ بالرمز 162 مسافة ثم الرسالة