.. لا أدري إن كان ما قاله فضيلة الدكتور عبدالله بن محمد المطلق عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عن نظام ساهر المروري رأيا أم فتوى؟. ربما الجزء الأول الذي أجاز فيه للأب صرف الزكاة لأبنائه العاطلين عن العمل المثقلين بغرامات النظام في حكم الفتوى؟! لكن الجزء الثاني عن مكاتبات رفعت للمسؤولين تهدف إلى قصر النظام على الطرق السريعة وإزالته من الشوارع الداخلية للمدن مؤكدا على ذمة «عكاظ» أن الهدف من النظام ضبط السرعة وحماية الأرواح لا التخفي واصطياد المخالفين. موضحا أن ساهر فيه خير لكن فيه مصيبة، فهل هذا رأي أم فتوى؟. ومع احترامي الكبير لفضيلته فإن نظام ساهر ليس مقصورا على ضبط السرعة فقط وإنما قطع الإشارات في شوارع المدن والتي تؤدي إلى حوادث مأساوية وضحايا بشرية ومادية ربما أكثر من الطرق السريعة. والرابط التالي يؤدي لمعرفة جزء من الخسائر: http://www.assayyarat.com/forums/thread1142.html. أما أهداف نظام ساهر فهي متعددة والرابط التالي يختصرها في النقاط التالية: http://www.saher.gov.sa/a_Goals.aspx. وإن سمح لي فضيلته أن أقول إن كلامه وكلام أصحاب السماحة والفضيلة أعضاء هيئة كبار العلماء يؤخذ في الغالب الأعم باحترام شديد ويعتبر في حكم الفتوى عند عامة الناس، ومن ثم فقد يؤثر سلبا على النظام العام وتطبيقاته في الوطن وهي الأنظمة غير متعارضة مع الشريعة الإسلامية بل هي مستمدة منها مع الأخذ في الاعتبار أن نظام ساهر وغيره يعالج أمورا دنيوية مستجدة تخضع للدراسات والتجارب الحديثة التي ليس لها قياس في المراجع الشرعية. وقد كان للرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم مواقف أستحضر منها حديث تلقيح النخيل، وفضيلتكم أعلم مني بتفاصيل وإيحاءات هذا الحديث الشريف، وأيضا هناك موقف آخر في غزوة بدر الكبرى بين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام مع الصحابي الجليل الحباب بن المنذر رضي الله عنه، وأيضا فضيلتكم أعرف بالتفاصيل. وأضيف هذا الرابط الجديد الذي يوضح محاسن ساهر في المدن: http://www.alriyadh.com/2011/23/article653027.html فهل لنا بالتوضيح ؟. * مستشار إعلامي ص. ب 13237 جدة 21493 فاكس: 026653126 [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 257 مسافة ثم الرسالة