ترتكز أطروحة الدكتور علي سامي النشار في دراسة الفلسفة الإسلامية على إقامة التعارض والتعارض الشديد ما بين هذه الفلسفة والفلسفة اليونانية، وهي القضية التي أثارت حفيظته، وشغلت ذهنه، وتوقف عندها كثيرا، وبذل جهدا في نقدها وفي إثبات هذا التعارض والبرهنة عليه بكل ما لديه من خبرة ومعرفة. وقد تجلت هذه القضية بوضوح كبير في كتاب النشار (نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام)، وعبرت عن روح هذا الكتاب، وسرت في كل أبوابه وفصوله وأجزائه، وتجلت كذلك وبوضوح كبير في كتابه (مناهج البحث عند مفكري الإسلام) الذي عبر فيه عن موقف ومسلك ذلك التيار الفكري المناهض والمحاجج بشدة في تاريخ الثقافة الإسلامية للمنطق اليوناني والمحارب له بشراسة. وإلى هذا التيار الفكري ينتمي الدكتور النشار، الذي تمثل موقفه ومسلكه في مجال المنطق بكتابه مناهج البحث، وفي مجال الفلسفة بكتابه نشأة الفكر الفلسفي. وعند النظر في رؤية النشار لهذا التعارض بين الفلسفتين الإسلامية واليونانية، يمكن الكشف عن هذه الرؤية وتحديدها في ثلاثة اتجاهات، هي: الاتجاه الأول: عام، ويتعلق بطبيعة الفلسفات جميعا وكيف أنها لا تتشابه في جوهر مذاهبها. الاتجاه الثاني: خاص، ويتعلق بطبيعة الفلسفة الإسلامية وكيف أنها تختلف عن غيرها من الفلسفات الأخرى على مستويي النظر والعمل. الاتجاه الثالث: يتعلق بالاختلاف والتباين ما بين طبيعة الفلسفة الإسلامية وطبيعة الفلسفة اليونانية، وذلك من جهات عدة حاول النشار تأكيدها، والبرهنة عليها، والتمسك بها. فمن جهة الميتافيزيقا الاجتماعية وتأثيراتها، يرى النشار أن الميتافيزيقا اليونانية نتاج العبقرية الشخصية اليونانية، أو عمل الذات اليونانية، وبرغم ما يبدو في المذاهب اليونانية من تعارض، بينما الإسلام دين اجتماعي ينكر التوحد؛ لأن في هذا إخلالا قاسيا بوحدته العامة، أو بنسيجه العضوي العام ككائن حي، وتهديدا خطيرا لمذهبه الاجتماعي. ومن جهة البنية الاجتماعية واللغوية، يرى النشار أن البنية الاجتماعية واللغوية للمجتمع العربي، وبالتالي للمجتمع الإسلامي، تختلف اختلافا بينا عن بنية المجتمع اليوناني ولغته، فكان لا بد من ظهور فكر فلسفي أصيل ينبع عن المجتمع الإسلامي. هذه هي أبرز الاتجاهات والجهات، حسب تصور الدكتور النشار في تأكيد تميز الفلسفة الإسلامية، وتعارضها الشديد مع الفلسفة اليونانية. [email protected]