الخطيب: أعداد السياح ستضع "السياحة السعودي" بالمراكز ال7 الأولى عالميًا    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    القادسية يتغلّب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    القصبي: 540 مليار ريال حجم تجارة الخدمات بنمو 7% سنويا    وزير الخارجية السوري: نستلهم سوريا الجديدة من رؤية السعودية 2030    شراكة علمية بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    أنطلاق بطولة مهارات التفوق الغذائية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    إحباط تهريب 352275 قرصًا من مادة الأمفيتامين بحالة عمار    روماريو: نيمار عانى في مسيرته مع الهلال.. أتمنى عودته للبرازيل    جمعية "سند" الخيرية تُكرم الفائزين بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    الشذوذ ومعالجة الانحراف السلوكي    المدينة تستقبل الدفعة الثالثة من ضيوف الملك    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الأوضاع الإقليمية    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    إنتاج المدينة من التمور يزداد بنسبة 31%    السعودية تحقق رقما قياسيا جديدا في عدد صفقات الاستثمار الجريء    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعة الدراما المحلية تفتقر لإبداعات الروائيين
نشر في عكاظ يوم 17 - 06 - 2011

يعتمد الكثير من الفنانين السعوديين على أنفسهم في تقديم قصص عبر المسلسلات الدرامية، ويعتبر ذلك اجتهادا من البعض في ظل افتقار الساحة الفنية للكاتب المتخصص، فيما يوجد هناك نوع من العزوف من قبل الأدباء للمشاركة الفعلية في الدراما التي تحتاج مساهمة مكثفة بنصوص ذات قيمة تعالج القضايا الاجتماعية بحرفية تنم عن وعي في الطرح.
«عكاظ» تحدثت لعدد من المثقفين حول مدى وجود فرصة متاحة للأدباء للمساهمة في انعاش الحركة الدرامية السعودية للخروج بها من حالة صناعة مواقف تستدر الضحك.
بداية، يقول الروائي عبدالله ثابت أن الفرصة دوما موجودة، المهم أن يخرج الأدباء ليصيروا أكثر التصاقا بالشارع والإعلام، كما يلزم أن يكون لدى القائمين على الإعلام إيمانا كافيا بقيمة الأدب والأدباء لإشراكهم في هذه الصناعة «الدراما» والإفادة من أقلامهم وتجاربهم. من الجيد أن بعض الروايات تحولت إلى أعمال درامية، لكنها أقل بكثير مما نطمح إليه.
فيما يشير الروائي صلاح القرشي أن الأمر يتعلق بصانعي الدراما المحلية، حيث يجب عليهم هم التواصل مع الأدباء، فليس من المعقول أن يعرض الأديب نفسه أو نصوصه على صانعي الدراما، خصوصا أن الأديب قد لا يكون عارفا بآلية صناعة الدراما نفسها، كما قلت يجب على القائمين على هذه الصناعة أن يبحثوا عن الأسماء الأدبية ويتواصلوا معها ويحاولوا جذبها للتفاعل مع الدراما المحلية، وهذا ما يحدث في كثير من الدول التي لديها أعمال درامية متوهجة ما عدا السعودية والخليج العربي، حيث يستسهل القائمون على الأعمال المحلية والخليجية مسألة الكتابة ويعتمدون على استدرار النكت والمواقف المكررة لا أكثر.
طبعا من الموضوعية أن نذكر أن هناك بعض المحاولات للتعامل مع الأدباء أو الأدب كما حدث في نقل رواية القصيبي (رحمه الله) أبو شلاخ، أو كما حدث مع الروائي عبدالله البخيت في هوامير الصحراء وغيرها، لكن على العموم هناك الجهل أو التجاهل من قبل صانعي الدراما بالأعمال الأدبية المحلية أو بالأدباء المحليين.
وتقول الشاعرة حليمة مظفر إن العمل الدرامي عمل جماعي.. شخص واحد فقط يتعامل بسلبية مع العمل أو فردية وكأن العمل عمله وحده يؤدي إلى فشل العمل.. الدراما ورشة عمل تتكون من كاتب القصة وكاتب السيناريو والمخرج والممثل وكل هؤلاء عليهم أن يتعاملوا بروح الفريق دون الفردية التي تقصي أهمية الآخر وكأن العمل يقوم فقط على المخرج أو كاتب القصة أو كاتب السيناريو أو حتى الممثل.. على الأديب أن يدرك أن الدراما فعل وأن ما يكتبه يعبر عن هذا الفعل الذي يقوم به الممثل ويستطيع المخرج أن يخرجه.. وعلى المخرج أيضا أن يدرك قيمة الكلمة التي يكتبها الأديب ويضعها في الصورة الفعلية المناسبة وعلى الممثل أن يستوعب جيدا أن يؤدي تصورا إخراجيا لكلمات وقصة تخيلها الأديب أولا.. هكذا يمكن أن يؤدي العمل الدرامي إلى نجاح. الدراما أبدا لا تقوم على أفراد، بل على فريق متكامل يقدر قيمة العمل الدرامي قبل الأنا التي من الممكن تكون سبب فساد العمل وعدم نجاحه.
ويؤكد الروائي ماجد الجارد أنه حين كتب الأديب السعودي حول مجتمعه بهذا تقدم خطوة صغيرة من جانبه، لكن الأعمال الدرامية لازالت تعاني غياب نصوصهم وقد يعود هذا لعدة قضايا متشابكة منها ما هو يتماس مع الحقوق الفكرية أو أن المشهد الدرامي لا يمتلك المهنية الكافية والأدوات المناسبة لتحويل النصوص السردية لعمل درامي بكل ما يحويه من جماليات فنية، على الرغم أن المشاهد السعودي يتابع بحرص أعمالا عالمية، مثل رواية العطر ورواية السيد إبراهيم وأزهار القرآن وغيرها أصبحت أفلام سينمائية حصدت جوائز دولية، أيضا ضعف الدعم المادي للإنتاج، كذلك لا يمكننا إنكار أن الأعمال الدرامية أعمال موسمية تزدحم في وقت ضيق من العام، ويصعب تغافل الدافع الربحي بوصفه المحرك الفاعل، والأمل معقود بشراكة بين الكتاب وصناع الدراما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.